ما المقصود بالتخطيط السلعي؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود بالتخطيط السلعي؟
"

ما المقصود بالتخطيط السلعي؟.

تُعرف الخطة على أنها مجموعة من العمليات والإجراءات والأساليب والوسائل المستخدمة؛ لغايات تحقيق الأهداف الموضوعة من قِبل الإدارة في المؤسسة. وعادةً ما يتم استخدام الخطة أو عملية التخطيط بناءً على الموارد الأساسية الاقتصادية والبشرية والمالية التي تمتلكها المؤسسة، ولكي تُعتبر الخطة ناجحة لا بُدّ أن تحتوي على العديد من العناصر والتعليمات المنهجية والمنظمة الخاصة بأعمال المؤسسة،والتي يتم اتباعها لغايات تحقيق الأهداف الموضوعة.
وهنالك العديد من أنواع الخطط التي يتم توثيقها من قِبل الأفراد والجهات المعنية والتي تعتمد على طبيعة ونوع العمل الذي تقوم به المؤسسة وكذلك على طبيعة الأهداف المراد تحقيقها، فهنالك الخطط الإنتاجية الخاصة بعمليات الإنتاج بشكل عام والتي توضح كيفية التعامل مع خطوط الإنتاج ومع أي موقف يتضمن المراحل الإنتاجية بشكل عام، وكذلك الخطة المالية والتي تعتمد بدورها على تفصيل جميع الأمور المالية وتوضيحها وذكرها وبيان مواطن المصاريف والنفقات التي سوف تقوم بها المؤسسة، وكذلك توضح مصادر الإيرادات المالية التي من الممكن أن تحصل عليها، وغيرها الكثير من أنواع الخطط. ومن أهم الأمور التي تعمل الخطة وتُساعد على تحقيقه هو النمو الاقتصادي والتنمية الاقتصادية بشكل عام، فهي تُساعد على تحسين وتعزيز صورة الأعمال التي تقوم بها المؤسسات.
مفهوم التخطيط السلعلي:
يُعتبر التخطيط السلعي أحد أنواع الخطط التي تقوم المؤسسات على القيام بها وبكتابتها وبصياغتها، والتي عادةً ما يتم القيام بها من قِبل هيئة أو مجموعة متخصصة. والتي ترتكز بشكل أساسي على السلع الإنتاجية التي تعمل المؤسسة على إنتاجها وتقديمها ومن خلال الخطة السلعية يتم دراسة جميع الأمور المتعلقة بالسلع المُقدمة للمستهلك، وكذلك مدى حاجة المستهلك لهذه السلع، وتوضيح الفائدة الأساسية من هذه السلع هل هي سلع أساسية أم سلعة كمالية أو رفاهية وغيرها.
وبناءً على حالات التطور الاستهلاكي للزبائن والمستهلكين بشكل عام، وصعوبة إرضاء جميع رغباتهم لا بُدّ من أن تعمل المؤسسات والأفراد العاملين فيها على بذل قصارى جهدهم لتحسين السلع المقدمة للمستهلك؛ وذلك نظراً لوجود العديد من الشركات والمؤسسات التي تعمل على تقديم نفس السلعة وجود التنافسية العالية بين المؤسسات والشركات؛ الأمر الذي يؤدي إلى قيام المؤسسة بعملية البحث عن مدى رغبتهم ببعض السلع وأذواقهم الاحتياجات الخاصة بهم، وكذلك مدى ميولهم للسلع المقدمة.
التخطيط السلعي حسب الفترة الزمنية:
عادةً ما يتم تقسيم التخطيط السلعي بناءً على طبيعة السلعة، وكذلك حسب الفترة الزمنية التي يتم تقديم السلعه بها. ومن أنواع هذا التقسيم ما يلي:
تخطيط السلعي طويل الأجل: هذا النوع من الخطط يكون لفترات زمنية طويلة وعادةً ما تكون لأكثر من سنة ويكون مخصص لبعض السلع التي تبقى صالحة للاستهلاك لفترات زمنية طويلة، وهذه الخطط عادةً ما تكون للمؤسسات والمنشآت الصناعية والتي تعتمد على عمليات إنتاجية طويلة المدى.
تخطيط السلعي قصير الأجل: هذا النوع من الخطط يكون لفترات زمنية قصيرة الأجل لسنة واحدة، أو لأقل من سنة، ويكون مخصص لبعض السلع التي تبقى صالحة للاستهلاك لفترات زمنية قصيرة. وعادةً ما يُستخدم هذا النوع من الخطط في المؤسسات المالية خصوصاً عند القيام بالعمليات الاستثمارية قصيرة الأجل.
"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook