ما المقصود بالخطة الإنتاجية؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود بالخطة الإنتاجية؟
"

ما المقصود بالخطة الإنتاجية؟.

تُعتبر الخطة جزء حيوي ومهم من أعمال المؤسسات والشركات، فبشكل عام لا تستطيع المؤسسات الاستغناء عن القيام برسم وكتابة الخطط بمختلف أشكالها وأنواعها، فالخطة هي أحد الأساسيات الخاصة بتنفيذ أعمال المؤسسة والتي من خلالها يتسطيع الإداريين والمسؤولين في الشركة، أو المؤسسة من الحكم على مدى نجاح الأعمال التي تنوي القيام بها.
وكذلك تُمثل الخطة جميع البيانات والرسومات والخطوات والإجراءات التي تقوم برسمها وكتابتها وصياغتها مجموعة معينة من الأفراد العاملين في المؤسسة؛ لغايات الوصول إلى مرحلة تحقيق الأهداف الموضوعة، فبدون الخطة لا يستطيع الإداريين من القيام بتنفيذ مهامهم، ولا يستطيعون اتخاذ القرارات الأمثل، فمن خلال تنفيذ الخطة يتم اختيار البديل الأنسب بين البدائل الموجودة، وفي حال لم يكن هنالك بديل مناسب للأهداف الموضوعة؛ فعندها يتم تنفذ الخطة الأُخرى أو القيام بعملية استبدال الخطة الأولى بالخطة البديلة والتي تكون أمثل وأنسب لوضع المؤسسة.
مفهوم الخطة الإنتاجية:
فيما يخص الخطة الإنتاجية، فهي عملية رسم للخطوات والأهداف المستقبلية المتعلقة بالخط الإنتاجي وبالعملية الإنتاجية الخاصة بالمؤسسة أو بالشركة، وكذلك يتم كتابة الخطة الخاصة بتصنيع الوحدات الإنتاجية في المؤسسات الصناعية أو في المؤسسات الإنتاجية بشكل عام.
وعادةً ما تعتمد عملية التخطيط على الموارد والقدرات الإنتاجية المتوفرة في المؤسسة بشكل عام، وكذلك جميع الموارد المخصصة لأنشطة المؤسسة، فمن خلال الاعتماد على هذه الموارد ومن خلال القدرة الإنتاجية للمؤسسة يتم كتابة الخطة فعلى سبيل المثال، يتوفر لدى المؤسسة مجموعة من الوحدات الإنتاجية والتي تُقدر ب 1000وحدة، وعلى أساسها يتم كتابة الخطة الإنتاجية الخاصة بإنتاج 950 وحدة.
وبالمختصر تُعتبر الخطة الإنتاجية بأنها الدراسة القياسية والتحليلية التي يتم القيام بها قبل البدء بعملية تنفيذ الإنتاج والأوامر الإنتاجية، من خلال استخدام أفضل الأساليب والطرق والوسائل بالإضافة إلى حصر التكاليف إلى أدناها وكذلك بأقل وقت وجهد ممكن.
أشكال الخطة الإنتاجية:
هنالك العديد من أشكال التخطيط الإنتاجي والتي يتم التعامل فيها في المؤسسات الإنتاجية بشكل عام، وتختلف بناءً على اختلاف أنواع الوحدات الإنتاجية التي تقوم بها المؤسسة، فهنالك عناصر إنتاجية منفردة، وكذلك مجموعات إنتاجية متكاملة وغيرها من أنواع الخطوط الإنتاجية، فلا يمكن كتابة خطة إنتاجية بإنتاج الوحدات المنفردة والمؤسسة تتعامل مع وحدات إنتاجية جماعية.
وبناءً على هذا يجب أن تتناسب الخطة الموضوعة مع الأوضاع العامة للمؤسسة، وهذا من شأنه يجعل الخطة خطة تحفيزية تعمل على توفير أفضل البدائل وستخدام أفضل الأساليب، وكذلك يُستخدم التخطيط الإنتاجي في المؤسسات متعددة الصناعات، باختلاف أنواعها وأشكالها الزراعية والصناعية وغيرها.
"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook