ما المقصود بتقسيم التسويق؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود بتقسيم التسويق؟

ما المقصود بتقسيم التسويق؟.

فكرة تقسيم التسويق:
الفكرة من تقسيم التسويق هي تحديد مجموعات مُختلفة من المُشترين بين السوق المُستهدف بشكل عام، وذلك من خلال تقسيم السوق المُستهدف إلى شرائح أصغر، حيثُ أنّهُ يُمكنك إنشاء رسائل تسويقية مُحدّدة لكل مجموعة، على سبيل المثال إذا كنت تبيع (معجون أسنان مُبيّض)، وكان سوقك يتألف من البالغين الذين يُريدون ابتسامة أكثر إشراقاً، فقد يُقسّم بحثك سوقك إلى طلاب في سن الكلية، وكبار السن الذين يريدون ابتسامة أكثر بياضاً.
ومن خلال تقسيم السوق، يُمكنك أيضاً معرفة الرسائل التي تحتاج كل مجموعة لسماعها لشراء منتجك، ويُمكنك أيضاً إجراء تغييرات على منتجاتك أو خدماتك لجعلها مُناسبة بشكل أفضل لكل قطاع من قطاعات السوق.
فوائد تقسيم السوق:
يستغرق تقسيم التسويق في البداية المال ووقت البحث، لكن الفوائد تشمل تخفيض ميزانيتك التسويقية الإجمالية، لأنّّك تقترب من مجموعة أصغر من المُشترين بدلاً من محاولة الترويج لعروض شركتك لجمهور كبير، ويمنحك تقسيم التسويق أيضاً طريقة لمُساعدة شركتك في التميز عن المنافسة، حيثُ يُمكنك مُتابعة مكانة مُختلفة عن منافسيك.
طرق تقسيم التسويق:
هُناك طُرق مُختلفة لتقسيم السوق الخاص بك، حيثُ أنّهُ يستخدم بعض المُسوِّقين كل هذه الأساليب لتحديد أفضل الأسواق التي يجب اتباعها، وأنّ استخدام التركيبة السكانية لتقسيم السوق الخاص بك يعني إيجاد خصائص مُشتركة، مثل العمر والحالة الأُسرية ومستوى الدخل والتعليم والوضع الوظيفي.
ويبحث التقسيم الجغرافي في المكان الذي يعيش فيه المُشترون، بدءاً من الدولة، أمّا النوع الثالث وهو التقسيم النفسي، فهو يُركِّز على أسلوب حياة المُشتري المحتمل وقيمه، ويُعدّ النظر إلى التاريخ المادي والشخصي لسوقك طريقة أُخرى لتقسيم السوق، يُساعدك البحث في سلوك أسواقك على اكتشاف المشكلات التي يُواجهها المشترون المُحتملون واستعدادهم لاتخاذ إجراءات لحل هذا التحدي.
أدوات تقسيم السوق:
يعتمد المُسوِّقون على أداتين رئيسيتين لمعرفة قطاعات السوق الخاصة بهم، وهما: تحليل الكتلة وأشجار التجزئة، حيثُ يتضمن تحليل الكتلة أخذ نتائج أبحاث السوق الخاصة بك للبحث عن المتغيرات في السوق المُستهدفة لإنشاء قطاعات.
ويُمكنك استخدام أشجار التجزئة عندما لا يكون لديك أبحاث سوقية كافية للعثور على القطاعات، وبدلاً من ذلك تتضمن العملية إنشاء مخطط يبدأ بالسوق ككل، ويُمكنك بعد ذلك إنشاء فروع من السوق ككل بناءً على الخصائص المشتركة لأسواقك المختلفة.
شارك المقالة:
27 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook