ما المقصود بتكلفة الجودة؟

الكاتب: رامي -
ما المقصود بتكلفة الجودة؟
"

ما المقصود بتكلفة الجودة؟.

مفهوم تكاليف الجودة:
وهي كل التكاليف والمصروفات التي قامت المنظّمة بصرفها؛ حتى يكون لديها القدرة على تسليم المُنتجات للزبون حسب ما يرغب وتحقيق متطلباته وسدّ احتياجاته.
أنواع تكاليف الجودة:
تكاليف مطابقة الجودة:
وتُسمّى أيضاً تكاليف ضبط الجودة. وهي مجموع كل التكاليف التي يتم صرفها على تكاليف تقييم المنتج و تكاليف الوقاية. وكل التكاليف التي تجعل المنظّمة تنتج المنتج الخالي من العيوب والمشاكل. وتقسم تكاليف مطابقة الجودة إلى ما يلي:
تكاليف الوقاية: هي التكاليف التي يتم إنفاقها لعدم حدوث العيوب في المنتجات. ويتم ربط هذه مصاريف الوقاية بالتصميم والتطبيق لنظام الجودة في المنظّمة، كذلك الوقاية من حدوث فشل أو أية عيوب في المنتج.
تكاليف التقييم: هي التكاليف التي يتم صرفها على اجراءات الاختبار وفحص المنتجات؛ ليتم تقييم الجودة للمنتج ولتحديد المساوىء الموجودة في المرحلة الإنتاجية. ويتم ربط هذه التكاليف بالقياس وتقيم المنتجات والتأكد من أنّها تطابق المواصفات.
تكاليف عدم المطابقة:
وهي كل التكاليف التي يتم يتم صرفها عند الإخفاق في ضبط الجودة. وهي تمثل تكاليف الفشل الداخلي وتكاليف الفشل الخارجي؛ بسبب العيوب التي تم إيجادها في المنتج التي لم تحقق متطلبات الجودة. وتنقسم تكاليف عدم المطابقة إلى نوعين:
تكاليف الإخفاق الداخلي: وهي التكاليف التي ترتبط بالمنتج الذي أُخفق إنتاجه في مطابقته للمواصفات والمعايير في الجودة. وتم اكتشاف هذه العيوب قبل أن يخرج هذا المنتج من المنظّمة.
تكاليف الإخفاق الخارجي: وهي مجموع التكاليف التي تم صرفها على المنتج الذي لم يطابق المواصفات والمعايير، بعد وصوله إلى المستهلك.
"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook