ما دور المحاسبة الإدارية في النظام المحاسبي؟

الكاتب: رامي -
ما دور المحاسبة الإدارية في النظام المحاسبي؟
"

ما دور المحاسبة الإدارية في النظام المحاسبي؟.

يمكن تعريف المحاسبة الإدارية بأنها أسلوب أو نظام منهجي ونمطي، يُستخدم للقيام بالحصول على المعلومات والبيانات المتعلقة بالدراسات التي يقوم بها المدراء الإداريين في الشركات؛ لغايات تحسين قراراتهم والخروج بأفضل قرار ممكن. ومن الممكن القول أن النظام الذي يتم استخدامه في المحاسبة الإدارية يُمثل مجموعة متكاملة من الأُسس والمبادئ والقواعد العملية والعلمية، وكذلك يحتوي على الكثير من الطرق العلمية التحليلية الأساسية والتي تتمتع بجميع الصفات الترابط والتكامل.
وعادةً ما تسعى إلى تحقيق الأهداف التي المتخصصة في ترشيد، وتحسين القرارات الإدارية التي يتم اتخاذها بمختلف الأنواع. ومن أهم الأساليب والطرق التحليلية التي يتم استخدامها يفي النظام المحاسبي الإداري، والتي بدورها تعتمد على طبيعة احتياجات المعلومات والدراسات والتحليلات المُتقدمة، والتي بدورها تعتمد على نوع وطبيعة القرارات التي يتم اتخاذها من قِبل هيئة مجلس الإدارة. وبناءً على ذلك فإن الطرق التحليلية التي يتم استخدامها في الإدارة من الممكن أن تتغير وتتطور بناء على طبيعة القرارات المتخذة.
دور المحاسبة الإدارية في النظام المحاسبي:
مؤخراً أصبح النظام المحاسبي نظام متكامل متناسق ومتجانس، يسعى لتحقيق العديد من الغايات والأهداف. وكذلك يقوم هذا النظام بخدمة طرفين أساسيين من متخذي القرار، والأشخاص متخذين القرارات والتي يتم اصدارها من قِبل متخذي القرارات والأشخاص الذين يستخدمون المعلومات التي يتم اصدارها من قِبل النظام. وهذه الأنواع ما يلي:
النوع الأول المستخدمون الخارجيون&rdquoUsers&rdquo: وكما هو واضح من الاسم فهم الأشخاص الذين يقع عملهم واهتمامهم خارج المؤسسة. وهذا النوع يحتوي على الأشخاص مالكين المشروع، على سبيل المثال المساهمون بالنسبة للشركات المساهمة، والشركاء بالنسبة لشركات التضامن والشعب بالصفة العامة في الشركات أو في المؤسسات الحكومية. وكذلك المقرضون بصفة البنوك والموردين الماليين وأصحاب السندات التي تم أخذها من قِبل المؤسسة. وكذلك تُعتبر الأسواق من المستخدمون الخارجيون والتي تبيع فيها المؤسسة السلع والخدمات وكذلك تشتري منها الأغراض ولوازم الإنتاج مثل المواد الخام غيرها.
النوع الثاني المستخدمون الداخليون:وهم الذين يقع عملهم واهتمامهم الرئيسي بداخل المؤسسات؛ أي هم الأعضاء المديرون والمنفذون في المؤسسة.
خصاص المحاسبة الإدارية:
العديد من الخصائص والسمات التي تتصف بها المحاسبة الإدارية. وأهم هذه الخصائص ما يلي:
أهم ما يُميز المحاسبة الإدارية أنها مخصصة بشكل أساسي لتقديم خدماتها للأطراف والمؤسسات الداخلية في الشركات، حيث تهتم بعملية إعداد التقارير للمستخدمين الداخليين.
العديد من الأهداف للمحاسبة الإدارية أهمها التواصل والمقارنة، فعمليات المقارنة تشمل على مقارنة جميع القيم المحاسبية المتوقع حدوثها بالمستقبل بالإضافة إلى القيم الفعلية التي حدثت في الأوقات الحالية، وعادةً ما يكون القياس نقدي وغير نقدي، بينما التواصل والتوصيل فيكون للمعلومات التي تحدث بداخل المؤسسة للإدارة.
يُعتبر الهدف الرئيسي من المحاسبة الإدارية هوتقديم الخدمات الإدارية؛ لغايات ممارسة الوظائف المتنوعة من تخطيط ورقابة واتخاذ قرارات.
"
شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook