ما مخاطر سوق المال؟

الكاتب: رامي -
ما مخاطر سوق المال؟
"

ما مخاطر سوق المال؟.

مخاطر سوق المال (Capital Market Risk) وتُصنَّف إلى عدة أصناف وأنواع وتشمل على ما يلي:
1- مخاطر سعر الصرف:
كما هو واضح من الاسم، فهي مخاطر متعلقة بسعر صرف العملات وتنتج عن تقلبات أسعار الصرف للعملات في المعاملات المستقبيلة، فعند القيام بشراء سلع بعملة أجنبية وينخفض سعر هذه العملة؛ فإنه سوف يخسر بمقدار ما انخفضت به هذه العملة الأجنبية مقبال العملات الأُخرى.
وكذلك تظهر مخاطر سعر الصرف عندما يتم إصدار المسكوكات النقدية لعملة معينة والاستثمار بها، فإذا انخفضت هذه العملة فسوف يخسر الاستثمار أمَّا إذا ارتفعت فسوف يربح صاحب هذا الاستثمار.
2- مخاطر سعر الفائدة:
تحدث هذه المخاطر بسبب تغير أسعار الفائدة في الأسواق بشكل عام، فهي تصيب جميع أنواع الاستثمارات بغض النظر عن نوع الاستثمار. وبشكل عام يمكن القول أنه كلما ارتفعت أسعار الفائدة؛ انخفضت القيمة السوقية للأوراق المالية التي يتم التداول بها ولكن بشرط بقاء العوامل الأُخرى ثابتة وعدم تغيرها. والعكس صحيح كلما ارتفعت أسعار الفائدة، سوف ترتفع القيمة السوقية للأوراق المالية بسوق البورصة وفي حركة التداول؛ الأمر الذي يؤثر بمعدل العائد على الاستثمار؛ فكلما زادت أسعار الفائدة انخفض العائد على الاستثمار.
ملاحظة:تعتبر سعر الفائدة إحدى السياسات النقدية التي تستخدمها البنوك و إحدى الآليات تقوم بفرضها للتحكم بالأسواق والسيطرة عليها.
3- مخاطر أسعار الأوراق المالية:
تحدث هذه المخاطر نتيجة التقلبات التي تحدث لأسعار الأوراق المالية في سوق البورصة والتداول. وعادةً ما تحدث هذه التقلبات لأحد الأسباب إمّا أن يكون السبب طبيعي ونتيجة لعوامل حقيقة. والآخر يكون بسبب بعض الإشاعات التي يُطلقها الأفراد الأفراد المنافسين، أو بعض العوامل الأُخرى مثل الاحتكار والمقامرة والبيع الصوري وغيرها.
4- مخاطر التضخم:
عندما تنخفض القوة الشرائية للنقود نتيجة؛ لارتفاع الأسعار، سوف يدخل الاقتصاد والسوق في حالة تضخم، حيث يعتبر التضخم من أحد الأمور التي تواجه الاقتصاد والأسواق بمختلف أنواعها، فهو أمر غير مرغوب به إطلاقاً.
5- مخاطر السوق:
مخاطر السوق وتقع ضمن المخاطر العامة؛ وذلك لأنها ترتبط بشكل أساسي بمعدلات الارتفاع والانخفاض للأسعار وجميع العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية، سواء كانت هذه العوامل بالأسواق الفعلية وأسواق الأسهم والبورصة. وعادة ما تتأثر هذه المخاطر بمقدار العرض والطلب والأسعار للسلع والخدمات وأسعار الأوراق المالية بمختلف أنواعها.
"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook