ما معايير التدقيق المقبولة عموماً (GAAS)؟

الكاتب: رامي -
ما معايير التدقيق المقبولة عموماً (GAAS)؟
"

ما معايير التدقيق المقبولة عموماً (GAAS)؟.

معايير التدقيق المقبولة عموماً (GAAS Generally Accepted Auditing Standards): هي مجموعة من الإرشادات المنهجية التي يستخدمها مدققو الحسابات، عند إجراء عمليات التدقيق في السجلات المالية للشركات. وتساعد (GAAS)على ضمان دقة واتساق وقابلية إجراءات وتقارير مدققي الحسابات. وأنشأ مجلس معايير التدقيق (ASB) التابع للمعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين (AICPA -GAAS).
مفهوم معايير التدقيق المقبولة عموماً:
GAAS: هي معايير التدقيق التي تساعد على قياس جودة عمليات التدقيق. ويقوم مدققو الحسابات بمراجعة وتقديم التقارير عن السجلات المالية للشركات، وفقاً لمعايير التدقيق المقبولة عموماً. حيث أنّ المراجعون مكلفون بتحديد ما إذا كانت البيانات المالية للشركات العامة تتبع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP).
ومبادئ المحاسبة المقبولة عموماً: هي مجموعة من المعايير المحاسبية التي يجب على الشركات اتباعها عند الإبلاغ عن بياناتها المالية. ويراجع المراجعون الأرقام المالية للشركة والممارسات المحاسبية؛ للتأكد من أنّها متسقة وتتوافق مع مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً. وتتطلب هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) فحص البيانات المالية للشركات العامة من قبل مدققين خارجيين مستقلين.
ملاحظة: بينما تحدد مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً المعايير المحاسبية التي يجب على الشركات اتباعها، إلا أن (GAAS) توفر معايير التدقيق التي يجب على المدققين اتباعها.
متطلبات (GAAS):
تضم معايير التدقيق المقبولة عموماً (GAAS) قائمة من 10 معايير، مقسمة إلى الأقسام الثلاثة التالية:
1- المعايير العامة:
يجب أن يكون لدى المدقق تدريب تقني وكافي مناسب لإجراء التدقيق.
يجب أن يحافظ المراجع على الاستقلال في المواقف العقلية في جميع الأمور المتعلّقة بالتدقيق.
يجب على المدقق توخّي العناية المهنية الواجبة في أداء التدقيق وإعداد تقرير المدقق.
2- معايير العمل الميداني:
يجب على المدقق تخطيط العمل بشكل كاف ويجب الإشراف على أي مساعدين بشكل صحيح.
يجب على المدقق الحصول على فهم كافٍ للكيان وبيئته، بما في ذلك الرقابة الداخلية؛ لتقييم مخاطر الأخطاء الجوهرية في البيانات المالية. ولتصميم طبيعة وتوقيت ومدّة مزيد من التدقيق الإجراءات.
يجب على المراجع الحصول على أدلة تدقيق مناسبة كافية، من خلال تنفيذ إجراءات التدقيق لتوفير أساس معقول للرأي، فيما يتعلق بالبيانات المالية قيد التدقيق.
3- معايير التدقيق:
يجب على المراجع أن يذكر في تقرير المدقق ما إذا كانت البيانات المالية يتم تقديمها، وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً.
يجب على المدقق أن يحدد في تقرير مدقق الحسابات تلك الظروف، التي لم تتم فيها مراعاة هذه المبادئ باستمرار في الفترة الحالية فيما يتعلق بالفترة السابقة.
إذا قرر المدقق أن الإفصاح بالمعلومات في البيانات المالية غير مناسب إلى حد معقول، يجب على المراجع أن يذكر ذلك في تقرير المدقق.
يجب أن يعبر تقرير مدقق الحسابات إمّا عن رأي بشأن البيانات المالية، ككل، أو ذكر أنه لا يُمكن التعبير عن رأي.
ملاحظة: عندما يتعذر على المراجع التعبير عن الرأي العام، يجب على المراجع ذكر الأسباب في تقرير المدقق. وفي جميع الحالات التي يرتبط فيها اسم المدقق بالبيانات المالية، يجب على المراجع أن يوضح بوضوح طبيعة عمل المدقق، إن وجد، بالإضافة إلى درجة المسؤولية التي يتحملها المراجع في تقرير المدقق.
مفاهيم ومصطلحات:
مفهوم تقرير المدقق:
يحتوي تقرير مدقق الحسابات على رأي مدقق الحسابات، حول ما إذا كانت البيانات المالية للشركة تتوافق مع المعايير المحاسبية.
تعريف الرأي المؤهل:
يشير رأي مؤهل من مدقق الحسابات إلى وجود قيود على النطاق، أو مشكلة تم اكتشافها في تدقيق البيانات المالية التي لم تكن متفشية، أو عدم كفاية الكشف عن الحاشية.
ما هو التدقيق؟
هو فحص وتقييم غير متحيّز للبيانات المالية للمؤسسة.
رأي مدقق الحسابات:
شهادة مقدمة من المدقق المستقل للسجلات المالية للشركة التي ترافق وتفترض على البيانات المالية المدققة.
مبادئ المحاسبة المقبولة عموما (GAAP):
هو عبارة عن مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية، التي يجب على الشركات العامة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.
مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB):
مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB): هي مؤسسة مُستقلة تضع المعايير المحاسبية للشركات والمؤسسات غير الربحية في الولايات المتحدة.
نشرات البحوث المحاسبية (ARB):
نشرات البحوث المحاسبية: هي الوثائق التي نشرتها لجنة الإجراءات المحاسبية، بين عامي 1938 و 1959 حول مختلف مشاكل المحاسبة.
مجلس المبادئ المحاسبية (APB):
كان مجلس مبادئ المحاسبة: هو الهيئة الرسمية السابقة للمعهد الأمريكي للمُحاسبين القانونيين (AICPA).
الرأي APB:
(APB): هو إعلان رسمي صادر عن مجلس مبادئ المُحاسبة.
"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook