ما مفهوم الرؤية الاستراتيجية؟

الكاتب: رامي -
ما مفهوم الرؤية الاستراتيجية؟
"

ما مفهوم الرؤية الاستراتيجية؟.

هي الطريق المستقبلي للمنظّمة الذي يقوم بتحديد الوجهة التي تهدف المنظّمة في الوصول إليها، القوة التنافسية التي تسعى لتحقيقها، ما هي القدرات والإمكانات التي يجب أن تمتلكها؟ وكيفية تنمية هذه الإمكانات والقدرات.
مفهوم الرسالة الاستراتيجية:
هي نتائج الرؤية لما تسعى المنظّمة إليه في المستقبل، التي من خلالها يتم تحديد الأهداف التي تهتم بتحقيقها، انسجاماً مع نتائج تحليل (SWOT)؛ لكي تحدد الغايات والسياسات التي تستطيع المنظّمة من خلالها إتمام الأنشطة والأعمال المختلفة، التي تميزها عن كل المنظّمات المنافسة.
مفهوم القيم:
هي اتفاقـيات مشـتركة ب?ن أعضاء التَّنظـ?م الاجتمـاعي الواحد، حول ما هو مرغوب أو غ?ـر مرغوب ومهم أو غير مهم. وتسود بين أعضاء التَّنظيم على اختلاف المستويات الإدارية والوظائف التي ينفذونها. وهذه القيم تُطبَّق على الجميع دون تفريق.
العلاقة بين الرؤية الاستراتيجية والرسالة الاستراتيجية والقيم:
الرؤية الاستراتيجية تمثل صورة الهدف أو مجموعة الأهداف التي سوف تحقق النجاح، التي تقوم على تحديد المجال أمام المنظمة في المستقبل. أمَّا الرسالة الاستراتيجية هي العبارة التي تمَّ اختصارها، تكون قليلة الفقرات، سهلة التذكّر، تبيّن سبب وجود المنظّمة وتقوم بتصور أهدافها وأغراضها وترشد الإدارة والموظفين، عندما يقوموا بصنع القرارات المهمة التي لها علاقة باتجاه المنظّمة ونشاطاتها.
أمَّا القيم فهي المعتقدات الأساسية التي تؤمن المنظّمة بها والقوانين التي تعمل في حدودهها، التي تقوم بتنظيم علاقة المنظّمة مع كل الجهات التي لها علاقة بها. وبناءً على ما سبق القيم هي التي تحوي الرؤية والرسالة. وبذلك القيم هي المكان الذي تعمل فيه الرؤية والرسالة باتجاه المستقبل، من خلال القيم الرؤية والرسالة تستمد قوتها وصلابتهما.
"
شارك المقالة:
63 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook