ما مفهوم النموذج العقلاني في اتخاذ القرارات؟

الكاتب: رامي -
ما مفهوم النموذج العقلاني في اتخاذ القرارات؟
"

ما مفهوم النموذج العقلاني في اتخاذ القرارات؟.

يُسمَّى هذا النموذج بـ (Imc) و(I) هي اختصار لكلمة (Intelligence) والتي تعني الذكاء، و(m) هي اختصار لكلمة (modélisation) وتعني النمذجة، و(c) هي اختصار لكلمة (Choix). ويكون الذكاء في اختيار المعلومات المطلوبة والنمذجة في تحليل المعلومات وتقييم الحلول الممكنة والاختيار هو اختيار الحل المرضي.
هل يستطيع متخذ القرار الوصول للحل الأمثل باستخدام العقلانية؟
لاحظ H.Simon قصور مفهوم العقلانية المطلقة في اتخاذ القرارات الذي بنيت عليه النظرية الكلاسيكية؛ بحيث أن متخذ القرار لا يستطيع الوصول إلى الحل الأمثل وذلك للأسباب التالية:
إن الخيارات المتاحة أمام متخذ القرار قد تكون متعددة، وإن اختيار إحداها يتوقف على الإمكانات والقدرات في دراسة وتحليل كل الخيارات والعمل على تحديد نتائجها والعمل على توفير الوقت اللازم لها.
المعلومة غير المؤكدة، وذلك يقوم متخذ القرار بمواجة العديد من العوامل الخارجية والعوامل الداخلية التي لا يتمكَّن من أن يسيطر عليها، أو ليس لديه المعرفة الكاملة لها أو ليس لديه القدرة على التنبؤ بها.
فقد قام H.Simon في نموذجه بوصف الإداري بعدم مقدرته في الحصول على البديل الأنسب؛ بسبب عدم توفر المعلومات الكافية لديه، لذلك يقوم بالبحث عن البديل المقبول ضمن ما يتوفر لديه من معلومات، فتعتبر عقلانية متخذ القرار محدودة.
"
شارك المقالة:
46 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook