ما مقومات السياحة في بلادنا

الكاتب: رامي -
ما مقومات السياحة في بلادنا
"






ما مقومات السياحة في بلادنا هو سؤال يخطر على بال العديد من الأفراد والذي سوف نتناول الحديث عن إجابته بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
مقوّمات السياحة
ما هو معنى المقومات
ما هي مقومات السياحة الطبيعية ؟
أهمية السياحة
مقوّمات السياحة

– الموقع: حيثُ يلعب الموقع الجغرافيّ للدولة دوراً مؤثراً في الجذب السياحيّ، فمن خلال موقع الدولة على دوائر العرض يُحَدَّدُ المناخ الذي بدوره يُحدد نوعية الغطاء النباتيّ، ومدى وجود الحيوانات البريّة، كما ويتحكم المناخ السائد في طول وقصر النهار والذي يؤثر بشكلٍ إيجابيّ أو سلبيّ في الحركة السياحيّة، ويكمن تأثير ونتائج الموقع الجغرافيّ أيضاً من ناحية القرب والبعد من مناطق الطلب السياحيّ كالفنادق، والأسواق التجاريّة، وإمكانيّة تحديد جنسيّة السُّياح، أي أنّه إذا كانت الدولة ذات موقع جغرافيّ جيد فإنّها تكون جاذبة للسياح من الدول القريبة منها بشكل كبير.
– المناخ: الكثير من السُّياح يجعلون وجهتهم السياحيّة إلى المناطق ذات المناخ الملائم لهم، ففي فصل الصيف يبحث السائح عن المنطقة المعتدلة وفي الشتاء يبحثُ عن المنطقة الدافئة وذات درجة حرارة جيدة؛ لذلك فالمناخ يُعتبر أحد مقومات السياحة الأكثر تأثيراً في الحركة السياحيّة.

– أشكال سطح الأرض: فالأشكال التضاريسيّة بأنواعها المختلفة من الجبال والسهول والمنخفضات والمسطحات المائية تؤثر بشكل فعّال في الجذب السياحيّ، من خلال تنوع المناظر الطبيعيّة؛ لذلك تُسخِّر الدولة كلَّ إمكانياتها الماديّة لعمل المنتجعات السياحية وتطوير البُنى التحتيّة التي تزيد من أعداد السائحين لها، كاستغلال المرتفعات الجبليّة في عملية التزلج إذا كانت من الدول التي تتساقط عليها الثلوج بكثرة.

ما هو معنى المقومات

يمكن تعريف مصطلح المقوّمات على أنّه العناصر والأشياء التي توجد بصورة طبيعيّة ولا يكون للإنسان صلة بوجودها، ويُعتبر وجود المقوّمات السياحية الطبيعية من أبرز وأهمّ العوامل التي تساعد على جذب فئة كثيرة من السياح، والعمل على إطالة مدة إقامتهم داخل المناطق السياحيّة.

ما هي مقومات السياحة الطبيعية ؟

1. الجبال المرتفعة : تشكل الجبال مناطق جذب سياحي لما تتمتع به من مناظر خلابة وارتفاع شاهق وتراكم الثلوج وممارسة رياضة التسلق والتزلج مثل جبال الهيمالايا  في آسيا والأب في أوروبا .
2. الصحاري : تعتبر الصحاري مناطق سياحية لوجود الرمال والموائد الصخرية والتعرف على نباتها والتزلج على رمالها مثل صحاري وسط استراليا والصحراء الكبرى وصحراء أريزونا .

3. المظاهر الجيومورفولوجية : تعتبر هذه المظاهر جاذبة للسياح مثل ظواهر الكهوف الكريستية الواقعة في العالم مثل مغارة جعيتا في لبنان ومغارة سوريك جنوب غرب القدس والمسلات والأقواس البحرية مثل صخرة الروشة على ساحل بحر بيروت
4. المناخ : يعتبر عامل مهم في الحركة السياحية فمناطق المناخ الدافئ تجذب السياح من مناطق المناخ البارد مثل جزر البحر الكاريبي الدافئة التي تجذب الملايين من سكان أمريكيا الشمالية وسواحل البحر المتوسط تجذب السياح من مناطق شمال أوروبا الباردة ودفء أريحا والبحر الميت في الشتاء جعها
منطقة جاذبة لسكان المرتفعات الجلية في فلسطين ومناطق المناخ البارد مثل شمال أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية يجذب السياح من مناطق المناخ الدافئ لممارسة رياضة التزلج على الجليد .

5. المسطحات المائية : ومن مظاهر المسطحات المائية السياحية .

أهمية السياحة

تكمن أهمية السياحة عامةً بأنَّها صناعة مستقلة تجذب السياح إلى منطقة ما لهدف معين، مما يساهم في توليد دخل لهذه المنطقة، أما على مستوى الأفراد فإنَّ السياحة تساهم في اكتشاف أماكن وثقافات جديدة، إضافة إلى المغامرات والمتعة، وعند تفصيل أهمية السياحة نذكر الآتي:
– تساهم السياحة في التقدم الاقتصادي للدول، إذ يساهم وجود السياح في دعم الاقتصاد، وذلك عن طريق زيارة الأماكن السياحية ومراكز التسوق، وهذا يساهم في حركة عملات النقد الأجنبية في هذه الدولة، ورفد خزينة الدولة عن طريق حركة البيع والشراء.
– تفتح السياحة الفرص لجذب المستثمرين إلى البلاد، وهذا يرفع من إمكانية تنظيم مشاريع جديدة فيها.
– تعدّ السياحة مصدرًا لدخل العديد من العائلات، إذ خلقت العديد من فرص العمل في مجال الفنادق والضيافة، وقطاع الخدمات، والترفيه، والنقل، هذا إضافة لفرص العمل في مجالات بيع القطع التذكارية الأثرية والحرف اليدوية.
– تشجع السياحة على تطوير البينة التحتية في الأماكن السياحية والأماكن المحيطة بها؛ كالمطارات والطرق والاتصالات والفنادق، وكلّ ما يقدم للسائح أفضل تجربة عند زيارة المكان.

– تساهم السياحة في تبادل الثقافات وتقريب المسافات بين الشعوب، إذ يتعلم السياح ثقافات الأماكن الجديدة التي يزورونها من العادات والتقاليد واللغات وأمور كثيرة أخرى، وينقلون تجاربهم إلى بلادهم وخصوصًا الإيجابية منها، وهذا يساهم في تقبل الآخرين وتنمية وتطور المجتمعات."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

التهاب الأسنان
طريقة عمل حمص بيروتي بالبقدونس
تعرف على ألذ أطباق الأكل في تركيا
ما هي الطرق التي تحسن من نفسية الإنسان.
جدول تقويم الطالب في المرحلة الابتدائية في السعودية
كيفية التخلص من رائحة الأسنان الكريهة
تعرف على اسكيهيسار الجميلة في تركيا
من أجمل عبارات الصباح للحبيب
أضرار تعفن الضرس
كلمات اغنية نسيت انساك فضل شاكر
تعرف على المعالم السياحية لمدينة قونية في تركيا
ما هي الآثار السلبيّة لعدم الثقة بالنفس و كيف أزيد ثقتي بنفسي.
كلام عن صباح الخير
المحافظة على سلامة الأسنان
معلومات عن لؤلؤة البحر المتوسط في تركيا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook