ما نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ؟

الكاتب: رامي -
ما نظام الحكم في المملكة العربية السعودية ؟
"ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية؟ من الأسئلة التي لها أهمية كبيرة خاصة بالنسبة للمواطنين السعوديين، حيث أن هذا النظام من الأنظمة الملكية المعروفة، والتي تتميز بنظام الحكم الخاص بكل دولة، والذي يختلف باختلاف السياسة والمنهجية المتبعة. من هنا أردنا توضيح ليس فقط أهم بنود هذا النظام ولكن أيضًا نظام الحكم في المملكة العربية السعودية.

ما هو نظام الحكم في السعودية؟
دستور المملكة العربية السعودية
التقسيم الاداري في المملكة العربية السعودية
ملوك المملكة العربية السعودية
شعار المملكة العربية السعودية
ما هو نظام الحكم في السعودية؟

نظام الحكم في المملكة العربية السعودية هو نظام ملكي، والحكم من نسل الملك المؤسس بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود. يتم اختيار أحد أبناء الملك عبد العزيز ويلتزم بالحكم على كتاب الله تعالى وسنة رسوله – محمد صلى الله عليه وسلم – ثم يختار الملك وليًا للعهد لتولي عدة واجبات على الملك. تلك الأوامر، وفي حالة وفاته، يتلقى سلطة الملك حتى يؤدي ملك آخر قسم الولاء.

صدر هذا النظام الأساسي للحكم في عام 1412 هـ الموافق لعام 1992 م وذلك في عهد الملك فهد بن عبد العزيز بموجب الأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ / 8/27/1412 هـ الموافق له. حتى 3 يناير 1992 ؛ وذلك عن طريقة الحكم في السعودية. تحت إشراف ورئاسة الأمير نايف بن عبد العزيز آلسعود، تم تشكيل وإنشاء عدة لجان لتحديد النظام الأساسي للحكومة.

دستور المملكة العربية السعودية

يحتوي هذا الدستور على جميع القوانين المنظمة للحكم في المملكة العربية السعودية كما صيغت بالنيابة عن الملك المؤسس عبدالعزيز وتحت إشراف الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود. ينفذ هذا الدستور في جميع أنحاء المملكة ويحتوي على العديد من المواد يبلغ مجموعها 83 مادة،نذكر الخطوط العريضة للمادة التالية:

الفصل الأول: مبادئ عامة ويتكون من أربع مواد.
الباب الثاني: نظام الحكم ويتكون من أربع مواد.
الفصل الثالث: مقومات المجتمع السعودي ويتكون من خمس مواد.
الفصل الرابع: المبادئ الاقتصادية ويتكون من 9 مواد.
الفصل الخامس: الحقوق والواجبات ويتكون من 21 مادة.
الفصل السادس: السلطات الحكومية ويتكون من 28 مادة.
الفصل السابع: الشؤون المالية ويتكون من سبع مواد.
الفصل الثامن: أجهزة الرقابة ويتكون من مادتين.
الفصل التاسع: أحكام عامة ويتكون من ثلاث مواد.
التقسيم الاداري في المملكة العربية السعودية

تضم المملكة العربية السعودية ثلاث عشرة إمارة. بحيث يكون هناك أمير يترأس كل إمارة ويقوم بمهام معينة نيابة عنه. فيما يلي نذكر تقسيمات الإمارات داخل المملكة:

إمارة المدينة المنورة: عاصمتها المدينة المنورة ويبلغ عدد سكانها 152 ألف نسمة.
إمارة حائل: عاصمتها حائل ويبلغ عدد سكانها حوالي 104000 نسمة.
إمارة الجوف: عاصمتها سكاكا ويقدر عدد سكانها بحوالي 100 ألف نسمة.
إمارة تبوك: عاصمتها تبوك ويبلغ عدد سكانها 108.000 نسمة.
إمارة مكة: عاصمتها مكة ويبلغ عدد سكانها حوالي 164 ألف نسمة.
إمارة الحدود الشمالية: عاصمتها عرعر ويبلغ عدد سكانها 112 ألف نسمة.
إمارة القصيم: عاصمتها بريدة ويقدر عدد سكانها بحوالي 65 ألف نسمة.
إمارة الرياض: عاصمتها الرياض ويبلغ عدد سكانها 412 ألف نسمة.
إمارة المنطقة الشرقية: عاصمتها الدمام ويبلغ عدد سكانها حوالي 673 ألف نسمة.
إمارة نجران: عاصمتها نجران ويقدر عدد سكانها بحوالي 119 ألف نسمة.
إمارة الباحة: عاصمتها الباحة ويبلغ عدد سكانها حوالي 9،921 نسمة.
إمارة جازان: وعاصمتها جازان ويبلغ عدد سكانها 11671 نسمة.
إمارة عسير: العاصمة أبها ويقدر عدد سكانها بحوالي 81 ألف نسمة.
ملوك المملكة العربية السعودية

لقد نجح ملوك آل سعود في حكم المملكة العربية السعودية، والسعي الدائم لتنمية المملكة ودفعها في جميع المجالات. كان أول ملوك للمملكة هو الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، الذي تولى السلطة عام 1932 م. ثم تولى الحكم الملك سعود بن عبد العزيز آل سعود عام1953 م، ثم الملك فيصل بن عبد العزيز آل سعود عام 1964 م، وتولى الملك خالد بن عبد العزيز آل سعود الحكم عام 1975 م، والملك فهد بن عبد العزيز آل سعود عام 1982 م. بجانب الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود الذي تولى الحكم عام 2005 م، ثم الملك – حفظه الله ورعايته – عام 2015 م.

شعار المملكة العربية السعودية

تبنت المملكة العربية السعودية شعاراً منفصلاً يعكس الهوية الخالدة للمملكة العربية السعودية، ويستخدم هذا الشعار في جميع الوثائق الرسمية وفي جميع المناسبات الوطنية والدولية. يحتوي هذا الشعار الذهبي على سيفين ذهبيين متقاطعين تعلوهما نخلة ذهبية. هذا الشعار هو جزء لا يتجزأ من العلم السعودي ورموز هذا الشعار موضحة أدناه:

السيفان في الشعار الذهبي للمملكة العربية السعودية: يرمز السيفان الموجودان في الشعار الذهبي إلى قوة المملكة العربية السعودية ولا تقهرها وقدرة المملكة الدائمة على مواجهة كل خطر وكل عدو يتربص بها. بالإضافة إلى ذلك، يعكس رمز السيفين تضحية أبناء المملكة في الدفاع عنها.
النخلة في الشعار الذهبي للمملكة العربية السعودية: الكف الذهبي في الشعار يرمز إلى الحيوية والاستقرار والنمو والازدهار الذي يتمتع به المجتمع السعودي في المملكة.

ها قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال، حيث قدمنا ??إجابة السؤال: ما هو نظام الحكم في المملكة العربية السعودية؟ بالإضافة إلى المواد الواردة في دستور المملكة. كما عرض هذا المقال ملوك المملكة العربية السعودية وأشهر رموز معالم المملكة."
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook