ما هو أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان ..دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

الكاتب: رامي -
ما هو أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان ..دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم
"محتويات المقال

ما هو أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان
دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم

إليكم أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان .. دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم فيدعو المسلم قبل فطره بكل ما يجول بخاطره من دعوات، فتُقبل بإذن الله. فوقت الصيام من الأوقات التي يُحبذ بها الدعاء، والتي عظم الله أجر المستغفرين والذاكرين له كثيراً. وعليه فها هي أفضل الدعوات التي تجود بها نفوس المسلمين حتى وقت الإفطار بمقال موسوعة.

ما هو أفضل دعاء قبل الإفطار في رمضان
يحلو الصيام بالدعاء، وكثرة ذكر الله عز وجل. وقلب المؤمن الحق لا يعمر سوى بالإيمان القوي، ذلك الإيمان الذي يجعله يصوم إيمانا واحتساباً، ويدعو وهو يعلم أنه يؤجر على كل ما يطلبه من الله عز وجل ما دام فيه خيراً.
ومن جميل الدعاء ما تم ورده في أحاديث شريفة لرسول الله ، وما تم ذكره بحصن المسلم من الأذكار والأدعية التي وردت بأحاديث قدسية عن الله عز وجل، لأجل فك الكرب، أو قضاء الحاجات، وغيرها من أغراض.
وأفضل الدعاء ما يأتي قبل وقت الإفطار، وهو ما سوف نتعرف علي أبرز أمثلته في الأسطر القادمة
دعاء الصائم قبل الافطار مستجاب
دعاء سيد الاستغفار، ونصه كالآتي “اللهمَّ إني عبدُك، وابنُ عبدِك، وابنُ أَمَتِك، ناصيتي بيدِك، ماضٍ فيَّ حكمُك عَدْلٌ فيَّ قضاؤُك، أسألُك بكلِّ اسمٍ هو لك سميتَ به نفسَك، أو أنزلتَه في كتابِك، أو علَّمتَه أحداً مِنْ خلقِك، أو استأثرتَ به في علمِ الغيبِ عندَك، أنْ تجعلَ القرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ صدري، وجلاءَ حُزْني، وذَهابَ هَمِّي“.
وجميل الدعاء أيضاً، ما يأتي لطمأنينة قلب المؤمن، وزيادة في التقرب من الله، مثل  “اللهمَّ فإني أعوذُ بك من فتنةِ النارِ، وعذابِ النارِ، وفتنةِ القبرِ، وعذابِ القبرِ، ومن شرِّ فتنةِ الغِنى، ومن شرِّ فتنةِ الفقرِ، وأعوذُ بك من شرِّ فتنةِ المسيحِ الدَّجَّالِ، اللهمَّ اغسِلْ خطايايَ بماءِ الثَّلجِ والبَرَد، ونقِّ قلبي من الخطايا كما نقَّيْتَ الثوبَ الأبيضَ من الدَّنَسِ، وباعِدْ بيني وبين خطايايَ كما باعدتَ بينَ المشرقِ والمغربِ، اللهمَّ فإني أعوذُ بك من الكسَلِ والهرَمِ والمأْثَمِ والمغْرمِ“.
وهناك أيضاً، ما يلي من صيغة الدعاء “اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ وقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، ونَبِّهْني فيهِ عَن نومه الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا اِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ“.
دعاء قبل الافطار اللهم رب النور العظيم
ومن بين الصيغ التي يدعو بها المسلم قبل وقت الإفطار، وأوصى بها نبي الله في حديث رواه لأبا الحسن فقال فيه الصادق الأمين   “يا أبا الحسن هذا شهر رمضان قد أقبل فاجعل دعاءك قبل فطورك؛ فإن جبريل (عليه السلام) جاءني فقال: “يا محمد، من دعا بهذا الدعاء في شهر رمضان قبل أن يفطر استجاب الله تعالى له دعائه، و قبل صومه، و صلاته، و استجاب له عشر دعوات، و غفر له ذنبه، و فرج همه و نفس كربه، و قضى حوائجه، و أنجح طلبته، و رفع عمله مع أعمال النبيين و الصديقين، و جاء يوم القيامة و وجهه أضوأ من القمر ليلة البدر “فقلت: “ما هو يا جبريل؟“، فقال قل:
“اللهم رَبَّ النُّورِ العظيمِ، و رَبَّ الكُرْسِيِّ الرفيعِ، و رَبِّ البحرِ المسجورِ، و رَبِّ الشَفْعِ الكبيرِ، و النُّورِ العزيزِ، و رَبَّ التوراةِ و الإنجيلِ و الزَّبُورِ و الفُرقانِ العظيمِ، أنت إلهُ من في السماواتِ، و إلهُ من في الأرضِ، لا إلهَ فيهما غيرُكَ و أنت جَبَّارُ من في السماواتِ و جَبَّارُ من في الأرضِ لا جبَّارَ فيهما غيرُكَ، و أنت مَلِكُ مَنْ في السماواتِ و مَلِكُ مَنْ في الأرضِ لا مَلِكَ فيهما غَيْرُكَ. أسألُك باسمِك الكبيرِ و نُورِ وَجْهِكِ الكريمِ، و بِمْلكِكِ القديمِ يا حيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قَيُّومُ يا حَيُّ يا قّيُّومُ أسألُك باسمِك الذي أشرقَ به كُلِّ شيءٍ، و باسمِك الذي أَشْرقتْ به السماواتُ و الأرضُ و باسمِك الذي صَلُحَ به الأوَّلونَ، و به يَصْلِحُ الآخرون، يا حيُّ قَبْلَ كُلِّ حيٍّ، و يا حيُّ بَعْدَ كُلِّ حَيِّ يا حَيُّ لا إِلهَ إلا أنْتَ صَلِّ على محمدٍ و آلِ محمدٍ، و اغْفِرْ لي ذُنُوبي و اجْعَلْ لي من أَمْرِي يُسْرا و فَرَجًا قريبًا و ثَبِّتْني على دينِ محمدٍ و آلِ محمدٍ و على هدى محمدٍ و آلِ محمدٍ و على سنةِ محمدٍ و آلِ محمدٍ عليهِ و عليهِمُ السلامُ، و اجعلْ عَمَلِي في المرْفُوعِ المُتَقَبَّلِ و هَبْ لي كما وَهَبْتَ لأوليائِك و أهلِ طاعتِكَ فإني مؤمنٌ بَكَ، و مُتَوَكِّلٌ عليكَ، مُنيبٌ إليك مع مصيري إِليكَ و تَجْمَعُ لي و لأَهْلِي و لوُلْدي الخيرَ كُلَّهُ، و تَصْرِفَ عني و عن وُلْدي و أهلي الشَرَّ كُلَّهُ. أنت الحَنَّانُ المَنَّانُ بديعُ السماواتِ و الأرضِ، تُعْطِي الخَيْرَ من تَشاءُ و تَصْرِفُهُ عمن تشاءُ؛ فامْنُنْ علي برحمتِك يا أرْحَمَ الراحمين”.
للمزيد يمكنك متابعة : –
أدعية شهر رمضان مكتوبة مفاتيح الجنان 2021 اجمل ادعية شهر رمضان اليومية مكتوبة
أدعية رمضان جميلة مكتوبة 2021"
شارك المقالة:
19 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook