ما هو الألم الرجيع

الكاتب: المدير -
ما هو الألم الرجيع
"محتويات
تعريف الألم الرجيع
صفات الألم الرجيع
آليات حدوث الألم الرجيع
 نظريات ظهور الألم الرجيع
أسباب الألم الرجيع
مناطق حدوث الألم الرجيع
متى يجب رؤية الطبيب
علاج الألم الرجيع
تعريف الألم الرجيع

هو الألم الذي يُشعر به في مناطق مختلفة عن مصدره ووجود مسبباته. مثال عن الألم الرجيع هو الألم في البنكرياس الذي يتم الشعور به في الظهر. غالبًا ما يُشار إلى الألم في الأعضاء الداخلية إلى مواقع بعيدة عنها. آليات الألم الرجيع معقدة وترتبط عادةً بتعصيب الأعضاء بوساطة ألياف الألم الواردة والتي تتبع مسارات مماثلة للجهاز العصبي الودي.

يمكن أن يكون الألم الرجيع عرض لأمور خطيرة تحدث في الجسم. لذا من المهم إدراك كيفية وسبب حدوثه.

صفات الألم الرجيع

هناك بعض المواصفات التي تصف الألم الرجيع وهي تتضمن:

يتم الشعور به بشكل عميق
قد يكون متجاور مع أصل الألم أو يكون منفصلًا عنه
انتشار الألم مرتبط بالقطعة الشوكية
موقع الألم الرجيع والموقع المصاب بالمرض يكونان على نفس الجانب من الجسم.
آليات حدوث الألم الرجيع
الألم الوهمي
الارتباط الجنيني بين الأعضاء الداخلية ومستويات النخاع الشوكي، وذلك يرتبط بشكل مباشر بمستويات السلسلة الودية. أهمية المستويات الجنينية يمكن أن يعكس التنظيم في الجهاز العصبي المركزي. بالإضافة إلى ذلك، فإن نوع الألياف العصبية الرئيسي في الجهاز العصبي الودي هو الألياف C (أي ألياف الألم غير المغمدة بالنخاعين ).
بالإضافة لهذه السبل، يمكن أن ينتقل الألم العصبي ويصبح رجيعًا، وفي بعض الحالات يمكن أن يشير الألم إلى أن العصب يحاول الشفاء
 نظريات ظهور الألم الرجيع
نظرية التقارب

في هذه النظرية، تتقارب ألياف الألم الخاصة بالحشي وبالمنطقة الجلدية السليمة بالقسيم الشوكي نفسه، ويتقارب الطريقان على عصبون المرتبة الثانية نفسه في القرن الظهري لهذا القسيم، وبما أن الجلد أغزر في التعصيب من الحشي، وأكثر عرضة للتنبيه، تتلقى الساحة القشرية الحسية الجسدية في القشرة المخية الدفعات العصبية الواردة من الجلد بمعدل يفوق ما يردها من الحشي، ويفسر الدماغ الدفعات الواردة إليه بشكل خاطئ، كما لو أنها قادمة من الجلد (أي أن الإحساس يسقط على الساحة الجلدية)

نظرية التيسير

في هذه النظرية، تقوم الألياف الجلدية الألمية بصورة متواصلة بنقل دفعات عصبية، ولكن ما ينقل من دفعات عصبية في الظروف الطبيعية يكون غير كافي من أجل إحداث الألم. أي ان عصبونات المرتبة الثانية التي تنتهي إليها الدفعات ، تكون دون مستوى العتبة، وعندما يتم تنبيه مستقبلات الألم في الحشو المصاب المرتبط بالقسيم الجلدي نفسه، فإنها تقوم بإرسال دفعات عصبية تتقارب في مستوى هذه العصبونات. وهذا يرفع من استثارية الخلايا، ويسهل وصولها إلى عتبة التنبيه. وفي النهاية فإن التنبيهات التي كانت تسري في مسلك الألم في الجلد، وتتلاشى في مستوى النخاع الشوكي في الحالة الطبيعية أصبحت فعالة وتمر إلى الدماغ ضمن الظروف المرضية الحالية، وبما أن الدماغ يعتاد على تلقي الدفعات العصبية من الجلد مقارنة مع الحشو أو البنى الجسدية العميقة، فإن الإحساس يسقط على الساحة الجلدية، ويشعر الشخص بألم وكأنه قادم من الساحة الجلدية، وهذا الألم يسمى بالألم الرجيع.

أسباب الألم الرجيع

ببساطة، يحدث الألم الرجيع لأن الأعصاب في الجسم تكون مترابطة مع بعضها البعض. عندما يتعرض الجسم لمنبه ألمي، فإن الجهاز العصبي يحمل الإشارات إلى الدماغ. الدماغ يرسل إشارات إلى الجسم بأنه يعاني من الألم. في بعض الأحيان، وبسبب ارتباط الأعصاب مع بعضها البعض، يقوم الدماغ بإرسال إشارات مختلفة إلى جزء مختلفة من الجسم عن المنطقة التي ينشأ منها الألم.

وفي بعض الأحيان تكون المشابك والمنعكسات التي لا يدركها الشخص سببًا في إرسال إشارات الألم إلى منطقة واحدة من الجسم كإشارة على وجود مشكلة صحية في منطقة أخرى.

بعض الأسباب الشائعة للألم الرجيع

الهجمة القلبية

الهجمة القلبية هي سبب شائع لظهور الألم الرجيع. يمكن الشعور بالألم الرجيع من الهجمة القلبية في الفك، الاسنان، والأكتاف. يحدث الألم عندما يبدأ الجسم في الاستجابة لانسداد في صمامات القلب يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية.

الألم في الأطراف الوهمية

في حال كان الشخص قد بُترت ذراعه أو قدمه. من الطبيعي أن يشعر بالألم يعتقد الجسم أنه يأتي من المنطقة التي تم بترها. على سبيل المثال، يمكن أن يشعر الشخص بألم في الجزء العلوي من الفخذ بسبب قدم قد تم بترها.

علامة كيهر

علامة كيهر هي الشعور بألم في الكتف. هذا الألم يكون بسبب وجود تمزق أو إصابة في الطحال

تجميد الدماغ

يحدث تجميد الدماغ عادةً بعد تناول المثلجات أو شرب اللبن المخفوق. وهو يعتبر نوعًا من الألم الرجيع. يحدث تنبيه الألم في الفم والحلق. ويتم تنبيه العصب المبهم، ويتم الشعور بالألم في الدماغ وفي مؤخرة الرأس.

مناطق حدوث الألم الرجيع

الأم الرجيع يمكن أن يتم الشعور به في أي مكان، وهذا يجعل من الصعب تشخيصه بشكل دقيق. المناطق الشائعة التي يحدث فيها الألم الرجيع تتضمن:

الأكتاف والعنق

الألم في الأكتاف والعنق يمكن أن يكون إشارة على:

تمزق في الطحال
الهجمة القلبية
كيسة في الكبد

أعلى الظهر

الألم الموجود في أعلى الظهر والقريب من لوحي الكتف يمكن أن يكون إشارة على وجود اضطراب في المعدة.

أسفل الظهر وجوانب الجسم

الألم على جوانب الظهر والمنطقة القريبة من العضلات المائلة يمكن أن يكون علامة على وجود مرض في الكليتين أو القولون.

الأسنان والفك

الألم في الأسنان والفك يمكن أن يكون من الأعراض الأولية لوجود هجمة قلبية.

متى يجب رؤية الطبيب

في حال كان الشخص يعاني من ألم في الكتف ويعتقد أن هذا الألم متعلق بالنوبة القلبية، يجب أن يراجع الطبيب في الحال. بشكل مشابه، الألم الرجيع القادم من الأكتاف أو الظهر يمكن أن يكون وسيلة الجسم كي يخبر الشخص أنه بحاجة للرعاية. لا يجب أن ينتظر الشخص أن يختفي الألم من تلقاء نفسه أو أن يجد سلوكًا مفسرًا لوجود الألم.

علاج الألم الرجيع

في معظم الحالات، يقوم الطبيب بتقييم الحالة وعلاج الألم الرجيع. في حال قام الشخص بمعالجة الجزء من الجسم الذي يشعر فيه بوجود الألم بدلًا من علاج منطقة الجسم المصابة أو المريضة، فإنه لن يتخلص بذلك من وجود الألم. الأشخاص المصابون بالألم الرجيع عادةً لا يدركون ما الذي يجري في أجسامهم، هم فقط يشعرون بوجود الألم دون أن يدركون السبب.

في حال عانى الشخص من ألم غامض في منطقة من الجسم دون أن يبدو عليها أية إصابة، يمكن أن يقوم بتسكين الألم بشكل مؤقت عن طريق تناول الإيبوبروفين (أدفيل).

العلاجات المنزلية للألم الرجيع

محاولة تخفيف الألم بدون وجود التشخيص قد لا يكون فاعلًا. لكن من الممكن ألمن يقوم الشخص بعلاج الألم الحاد في المنزل من خلال بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي تخفف من الالتهاب وتساعد على استرخاء الجهاز العصبي.

العلاجات المنزلية من أجل تخفيف ألم العضلات تتضمن:

الحصول على الراحة الكافية والتأكد من عدم إجهاد المنطقة المتأذية
استخدام ضغط دافئ لتخفيف توتر العضلات والتشنج
الاستحمام بملح إبسوم للتخلص من توتر العضلات

في حال كان الشخص يعاني من أعراض أذية الأعضاء أو النوبة القلبية، لذلك لا يجب أن يحاول الاعتماد على العلاجات المنزلية.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook