ما هو الابهر وماهي اعراضه

الكاتب: المدير -
ما هو الابهر وماهي اعراضه
"محتويات
   امراض الابهر
 تمدد الأوعية الدموية الأبهري
تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري
تسلخ الأبهر
تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني
تضيق الصمام الأبهري
علاج الأبهر بالتمارين
   امراض الابهر

الشريان الأبهر أو مايُعرف بالشريان الأوروطي  هو الشريان الكبير الذي ينقل الدم الغني بالأكسجين من البطين الأيسر للقلب إلى أجزاء أخرى من الجسم ، وقد يتعرض الابهر لبعض الحالات المرضية ومنها :

 تمدد الأوعية الدموية الأبهري

ويعرف باسم الشريان الأورطي المتضخم هو تضخم أو انتفاخ غير طبيعي في جدار الشريان الأورطي،  يمكن أن يحدث تمدد الأوعية الدموية في أي مكان في الأوعية الدموية ، بمجرد تشخيص تمدد الأوعية الدموية ، قد تكون هناك حاجة إلى العلاج ، اعتمادًا على حجم تمدد الأوعية الدموية ، تتطلب تمدد الأوعية الدموية المتمزقة جراحة طارئة لوقف النزيف.

أعراض  تمدد الأوعية الأبهري

لا يعاني الفرد المصاب بتضخم الشريان الأورطي عادةً من أي أعراض حتى يتمزق تمدد الأوعية الدموية ،  في معظم الحالات ، يعني هذا أنه لن يتم اكتشاف تمدد الأوعية الدموية الأبهري ما لم يتم إجراء نوع من الفحص الذي يسمح بقياسات الأبهر ، يوصى بإجراء فحوصات تمدد الأوعية الدموية الأبهري لبعض الأفراد ، اعتمادًا على العمر والجنس والتاريخ العائلي وعوامل الخطر الأخرى.  

تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري

يمكن أن تتطور تمدد الأوعية الدموية الأبهري في أي مكان على طول الشريان الأورطي ، والذي يمتد من قلبك عبر صدرك وبطنك ،  عندما تحدث في الصدر ، فإنها تسمى تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري ، وهو أقل شيوعًا من تمدد الأوعية الدموية التي تتكون في الجزء السفلي من الشريان الأورطي (تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني .

أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري

قد لا تسبب تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري أعراضًا ، عندما تحدث الأعراض ، فقد تكون مرتبطة بالموقع والحجم ومدى سرعة نمو تمدد الأوعية الدموية ، قد يكون الألم المفاجئ والشديد المصاحب لتمدد الأوعية الدموية الصدري علامة على حالة طبية طارئة تهدد الحياة ، قد تشمل أعراض تمدد الأوعية الدموية الصدري:

ألم في الفك أو الرقبة أو أعلى الظهر .
ألم في الصدر أو الظهر .
صفير ، أو سعال ، أو ضيق في التنفس نتيجة الضغط على القصبة الهوائية .
بحة في الصوت نتيجة الضغط على الحبال الصوتية
صعوبة في البلع بسبب الضغط على المريء
قد تبدو أعراض تمدد الأوعية الدموية الأبهري الصدري مثل الحالات الأخرى ، لذا يجب مراجعة الطبيب .
تسلخ الأبهر

الشريان الأورطي هو الشريان الكبير الذي ينشأ من البطين الأيسر للقلب ، ويوفر الدم الغني بالأكسجين في جميع أنحاء الجسم ، يتكون هذا الأوعية الدموية من ثلاث طبقات ، في ظروف معينة ، يحدث تمزق في الطبقة الداخلية ، عند حدوث ذلك ، ينزف الشريان الأورطي في نفسه من خلال الطبقة الوسطى ، مما يؤدي إلى تمديد هذا التمزق ويؤدي إلى انفصال طبقات الشريان الأورطي – المعروف باسم تسلخ الأبهر ، وربما تتسبب في انفجار جدار الشرايين ،  يمكن أن يكون تسلخ الأبهر حالة طارئة تهدد الحياة ، وفي بعض الحالات تتطلب جراحة طارئة لإصلاح أو استبدال الجزء التالف من الأبهر  ، يموت حوالي 40 في المائة من المرضى على الفور من تمزق كامل ونزيف من الشريان الأورطي ،يمكن أن يصل خطر الموت إلى واحد إلى ثلاثة بالمائة في الساعة حتى يتلقى المريض العلاج. 

أعراض تسلخ الأبهر

عندما يحدث تسلخ الأبهر لأول مرة وتنفصل طبقات الشريان الأورطي عن بعضها ، عادة ما تشعر بألم حاد وممزق في صدرك وظهرك ،  يبدو أن الشريان الأورطي الخاص بك يتمزق ، تشمل الأعراض الأخرى :

ضيق في التنفس
الإغماء أو الدوخة
نبض سريع وضعيف
أعراض السكتة الدماغية
إذا كانت لديك أعراض تسلخ الأبهر ، أو ألم شديد في الصدر ، أو أعراض سكتة دماغية فيجب الاتصال بالطوارئ على الفور .
تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني

تمدد الأوعية الدموية الأبهري البطني (AAA) هو انتفاخ أو تورم في الشريان الأورطي ، وهو الأوعية الدموية الرئيسية التي تمتد من القلب إلى أسفل الصدر والبطن ، يمكن أن يحدث تمدد الأوعية الدموية أيضًا بين الأجزاء العلوية والسفلية من الشريان الأورطي. يسمى هذا النوع من تمدد الأوعية الدموية بتمدد الأوعية الدموية الصدري البطني .

أعراض تمدد الشريان الأورطي البطني (AAA)

لا تسبب تمدد الأوعية الدموية عادةً أي أعراض واضحة ، وغالبًا ما يتم معرفتها  أثناء الفحص أو الاختبارات التي يتم إجراؤها لسبب آخر ، بعض الأشخاص الذين يعانون من  تمدد الشريان الأورطي البطني لديهم:

إحساس بالنبض في البطن (مثل ضربات القلب).
ألم في البطن لا يزول
آلام أسفل الظهر لا تزول

إذا انفجر الشريان الأورطي البطني ، فقد يتسبب في:

ألم مفاجئ وشديد في البطن أو أسفل الظهر .
دوخة .
جلد متعرق ، شاحب ورطب .
تسارع ضربات القلب .
ضيق في التنفس .
الإغماء .
تضيق الصمام الأبهري

يعد تضيق الأبهر أحد أكثر مشاكل أمراض الصمامات شيوعًا وخطورة ،تضيق الأبهر هو حالة لا يعمل فيها الصمام الموجود بين (البطين الأيسر) والشريان الرئيسي لجسمك (الشريان الأورطي) بشكل صحيح ،  يقيد تضيق الأبهر تدفق الدم من البطين الأيسر إلى الأبهر وقد يؤثر أيضًا على الضغط في الأذين الأيسر.

على الرغم من أن بعض الأشخاص يعانون من تضيق الأبهر بسبب عيب خلقي في القلب يسمى الصمام الأبهري ثنائي الشرف ، فإن هذه الحالة تتطور بشكل أكثر شيوعًا أثناء الشيخوخة حيث يتسبب الكالسيوم أو الندبات في تلف الصمام وتقيد كمية الدم المتدفق من خلاله.

أعراض الصمام الأبهري
سماع صوت غير طبيعي للقلب (نفخة قلبية) من خلال سماعة الطبيب
ضيق التنفس ، خاصة عندما تكون نشيطًا للغاية أو عند الاستلقاء
دوخة
إغماء
ألم أو ضيق في الصدر
اضطراب نبضات القلب
التعب بعد النشاط أو ضعف القدرة على النشاط
عدم تناول ما يكفي من الطعام (خاصة عند الأطفال )
عدم اكتساب الوزن الكافي (خاصة عند الأطفال ) 
علاج الأبهر بالتمارين

هل يكون علاج الأبهر بـ طق الابهر ؟ الإجابة لا  وفي واقع الأمر مرض الأبهر ليس له علاقة بالألم الذي يشعر به المريض في منطقة لوح الكتف و منطقة العمود الفقري ، الابهر شريان متصل في عضلة القلب   ، وإنما الاسم الصحيح هو نقاط الزناد أو tigger point ، هل تعرف تلك العقد الغريبة أو التشنجات التي تظهر من العدم في رقبتك أو كتفيك أو ظهرك؟ نقطة الزناد هي منطقة ضيقة داخل أنسجة العضلات تسبب الألم في أجزاء أخرى من جسمك أيضًا ، قد تظهر على شكل تشنجات حادة وشديدة ، أو كآلام معممة مملة ، في كلتا الحالتين ، إنه ألم حقيقي.

 هذا عادة بسبب الحمل الزائد أو التحميل غير الصحيح للعضلة ، تشير إحدى النظريات إلى أن الأكسجين والمواد الغذائية التي يتم توفيرها لنقطة الزناد تتعرض للخطر باستمرار ، هذا يؤدي إلى انكماش مستمر ، غير قادر على حل نفسه ،  تمارين الابهر هي أساس العلاج ويجب أن تتم على يد متخصص لأنه  يوجد فرق بين مرض الأبهر ونقاط الزناد ، غالبًا ما يكون العلاج بنقطة الزناد هو الاحتكاك والضغط على نقاط الزناد ، والتي يمكن أن تشعر بالراحة بشكل مذهل ، الوخز بالإبر الجافة هو طريقة شائعة (لكنها مشكوك فيها) لطعن نقاط الزناد . 

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook