ما هو التورنت وايجابياته وسلبياته

الكاتب: رامي -
ما هو التورنت وايجابياته وسلبياته
محتويات المقال

تعريف التورنت:
كيفية العمل على التورنت:
إيجابيات وسلبيات التورنت:
إيجابيات التورنت:
سلبيات التورنت:
تنزيل لبرامج التورنت:
أفضل مواقع للتورنت حول العالم:

ما هو التورنت وايجابياته وسلبياته ؟ ، يواجه الكثير منا مشكلة التحميل على الإنترنت فيتعرض لبطء التحميل لأن الوقع غير جدي أو لأن سرعة النت بطيئة، وقد يواجه مشكلة توقف التحميل بسبب انقطاع الاتصال بالإنترنت لأي سبب، ولذلك وجد التورنت ليساعد في حل تلك المشاكل، وخلال ذلك المقال على موسوعة على المزيد من التفاصيل.

تعريف التورنت:
هو أحد الطرق المستخدمة في تنزيل الملفات من على شبكة الإنترنت، وهي غير معتمدة على خادم سيرفر كما يوجد في المواقع العادية، بل هو عبارة عن كمبيوتر له مساحة تخزينية كبيرة يتم الاحتفاظ فيها بالملفات والمواقع للأفراد أو الشركات مثل خادم الرابيدشير كمثال، ويتم التحميل عن طريق أجهزة الكمبيوتر العادية التي تشارك الملف مع المستخدمين.
يوجد بروتكول خاص بالتورنت على شبكة الإنترنت ويسمى ببروتكول الند للند أو بروتكول بت تورنت، واستخدام التورنت في التحميل ليس بسيط مثل التحميل العادي لأنه يحتاج إلى خبرة، ولكن عند التعرف عليه وإدراكه يمكن استعماله في تحميل الملفات ذات الحجم الضخم أو رفعها، حيث يصل حجم الملف الواحد إلى مائة جيجا بايت أو 100 ألف جيجا بايت.
ويوجد للتورنت محركات بحص مخصوصة له مثل خليج القراصنة ومن خلاله يتعم التعرف على المعلومات والتفاصيل الخاصة بالملف والحجم والرافع والليتشر والسيدر، ولكن التورنت يسبب سنويًا خسائر ضخمة لمؤسسات إنتاج الأفلام لأنه المصدر الأول للبرامج التي تم قرصنتها وللأفلام قبل أن توجد على شبكة الإنترنت بالطرق الصحيحة.
كيفية العمل على التورنت:
برنامج التورنت المختص بنقل المعلومات والملفات يعتبر من أكثر البرامج شيوع وانتشار، فقد تم اعتماده في عام 2006 حتى يصبح هو الأداة الأساسية في ذلك المجال، فيتم شراء والحصول علىالأفلام والبرمجيات والكتب الإلكترونية عن طريقه، كما أن أغلب الناس يفضلون استعماله خاصة طلاب الجامعات، وأساس عمل التورنت هو مبدأ تجميع المعلومات وحشدها ثم القيام بتتبعها، فيتم جمع بيانات صغيرة من مواقع مختلفة في ذات الوقت ثم يقوم بجمعها، وتعتبر تلك سريعة مقارنة بجمع المعلومات من مواقع واحد فقط ولها حجم كبير، كما أن استعماله لا يتطلب أية تكاليف مادية.
إيجابيات وسلبيات التورنت:
إيجابيات التورنت:
لا يعتمد على النظام المركزي في عملية نقل المعلومات.
يوفر إمكانية الحصول على الملفات والمعلومات وتنزيلها بسرعة وإن كان الإنترنت النستخدم سرعته بطيئة.
لا توجد مشكلة في حال انقطع الاتصال بالإنترنت لانقطاع الكهرباء أو أي سبب آخر أو إعادة التشغيل لكمبيروتر، فسيعاود العمل من وقت الانقطاع دون أن يضيع الجزء الذي سبق تحميله.
يوفر إمكانية الوصول إلى الملفات وتنزيلها بكل سهولة.
سلبيات التورنت:
التعامل معه يعني تحميل وتنزيل الملفات مما يعني الحاجة إلى إنترنت له سرعة كبيرة وعالية للحصول على الملفات في وقت قصير وإنجاز المطلوب في أقصر وقت.
المستخدم ليس لديه القدرة على الحثول على الملفات وتنزيلها في حالة عدم وجود السيد وهم الأشخاص الذين يقومون بتوفير الملفات المطلوبة على الشبكة.
تواجد أعداد كبيرة من المستخدمين يقومون بتحميل الملف مما يؤدي إلى بطء التحميل وعرقلته.
لا يتمكن المستخدم من معرفة محتوى الملف الفعلي إلا بعد أن يقوم بتنزيله ويتصفح ما يحتويه، ولكن يمكن التعرف على لمحة سريعة عنه من خلال رد فعل المستخدمين الآخرين المتاح على الشبكة حول الموضوع.
تنزيل لبرامج التورنت:
لا يتم تنزيل برامجه كما يحدث في البرامج العادية الأخرى والطرق التقليدية، وإنما يحتاج الأمر إلى استخدام برامج خاصة بالتنزيل، ويوجد خياران للأدوات المستخدمة في التنزيل الأولى منها هو التنزيل من مساحة التخزين على الإنترنت، والثانية عبر البرامج التي يتم وضعها على الكمبيوتر لكي تنزل التورنت بعد ذلك،  ويجب تحديث برامج مقاومة الفيروسات على الجهاز قبل زيارة تلك المواقع.
ومن المواقع التي يتعامل التورنت معها للتنزيل هو برنامج Bitport.io، وهو من أحسن المواقع في جمهورية التشيك.
برنامج Tixati.
برنامج Deluge Torrent Software وهو يمتاز بانفتاحه على أنظمة تشغيل متعددة منها ويدوز ولينكس ويونكس.
برنامج Transmissionويتناسب مع الكمبيوتر الذي يتعامل بنظام ماك للتشغيل.
برنامج  Boxopus ولكن له رسوم اشتراك أسبوعية أو شهرية أو سنوية.
برنامج Vuze.
برنامج uTorrent وهو برنامج مساحته صغيرة فيحتاج فقط إلى واحد ميجا بايت للتنزيل.
برنامج BitComet ولكن شعبيته صارت قليلة.
برنامج Tribler.
أفضل مواقع للتورنت حول العالم:
موقع  Torrentz Colorask، ويعتبر محرك بحث لأفضل مواع التورنت حول العالم، ويتميز باحتوائه على بيانات لأفضل مواقع التورنت حول العالم، ويوفر الكثير من نتائج البحث بأسلوب سهل ومبسط، ويوفرواجهوة تشبه جوجل ويعرض عليها أحسن مواقع التورنت التي يوجد بها الملف الذي تم البحث عنه، ويتم التحميل من الموقع.
موقع THE PIRATE BAY، يعتبر من أفضل المواقع للتورنت على مستوى العالم، وهو من أقم وأفضل مواقع التورنت وله مكانة عالية في موقع اليكسا، ومن خلاله يتم تحميل ملف التورنت بسرعة عالية وبسهولة.
موقع  Torlock، من خلال ذلك الموقع تكون الملفات آمنة وليس بها مشاكل، ويعتمد غالبًا في ملفاته على تقييم العضو والذي يتم تقييمه سلبيًا يتم إزالته من الموقع.
موقع Torrent Funk، يعتبر من المواقع الآمنة والمشهورة التي يتم من خلالها تحميل الملفات وأفضلها على مستوى العالم، وهو آمن في تحميل الملفات بسرعة وله ترتيب كبير على مستوى العالم.

 

 
شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook