ما هو الغاز الطبيعي

الكاتب: رامي -
ما هو الغاز الطبيعي
"

ما هو الغاز الطبيعي

الغازالطبيعي هو مزيج من الغازات القابلة للاحتراق، والتي تم تكوينها وتشكيلها تحت الأرض، وذلك من المواد العضوية الموجودة في النباتات والحيوانات المتحللة. كما أنه أحد أهم المصادر الأحفورية للطاقة، وذلك لأنه يحتوي على نسبة وحدات حرارية أعلى بكثير منالفحم الحجري.

أين يوجد الغاز الطبيعي؟

يوجد الغاز في الطبيعة في باطن الأرض، وقد يكون منفرداً أو مختلطاً مع النفط. ويتكون الغاز الطبيعي من خليط من المركبات الغازية.

ما أهمية الغاز الطبيعي؟

تم اكتشاف الغاز الطبيعي مع البترول واستخدامهما منذ حوالي 5000 عاما، وللغاز الطبيعي أهمية بالغة واستخدامات عديدة، يمكن إيجازها في النقاط التالية:

الغاز الطبيعي مصدر طاقة أوليّة مهمة للصناعة الكيماوية.
  • الغاز الطبيعي مصدر طاقة بديل عنالنفط، عالي الكفاءة، قليل الإنبعاثات الملوثة للبيئة.
  • يدخل الغاز الطبيعي في العديد من الصناعات، مثل: الصناعاتالبلاستيكيةوالألياف الصناعية والمنتجات البتروكيماوية.
  • يدخل الغاز الطبيعي كوقود في صناعةالإسمنتوإنتاج الكهرباء وصناعةالحديدوالصلب والألمنيوم.
  • الغاز الطبيعي مصدر هام لإنتاج بعض الأسمدة والمنتجات البتر وكيمائية الأساسية.
  • يستخدم الغاز الطبيعي في المواصلات كوقود للسيارات، وينتج عنه كميات أقل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
  • يستخدم الغاز الطبيعي في المنازل لأغراض سكنية، فهو أقل تكلفة من الكهرباء، ويُستخدَم في مجال التدفئة أو الطهي.

ما هي أهم مصادر الغاز الطبيعي؟

تتعدد مصادر الغاز الطبيعي في العالم، ويتم تصنيفها وفقا لأهميتها من حيث قدرتها الإنتاجية ومقدار الاحتياطي منها. وأهم مصادر الغاز الطبيعي في العالم هي:

  1. حقل الشمال للغاز الطبيعي:ويُطلَق عليه أيضا حقل فارس الجنوبي، وهو مقسوم بين دولتي إيران وقطر. وتبلغ احتياطاته حوالي 900 تريليون قدم مكعب. أما عن قدرته الإنتاجية فتصل إلى إنتاج 14 مليون مترا مكعبا يوميا.
  2. حقل أورنغوي للغاز الطبيعي:يقع في روسيا، شمال غرب سيبريا، ويُعَد حقل أورنغوي للغاز الطبيعي ثاني أكبر حقل غاز طبيعي في العالم بعد حقل فارس الجنوبي وتبلغ احتياطاته 222 تريليون قدما مكعبا.
  3. حقل الجافورة للغاز الطبيعي:يقع حقل الجافورة في السعودية، وهو أحد الحقول المُكتشفَة حديثا، ولكنه أصبح أحد أهم مصادر الغاز الطبيعي في العالم، حيث تبلغ احتياطاته حوالي 200 تريليون قدما مكعبا.
  4. حقل يامبورغ للغاز الطبيعي:يقع حقل يامبورغ في روسيا أيضا على بعد 148.5 كم شمال الدائرة القطبية في تازو?سكي، وهو ثالث أكبر حقولالغازالطبيعي في العالم. حيث تبلغ احتياطاته حوالي 138 تريليون قدما مكعبا.
  5. حقل حاسي الرمل للغاز الطبيعي:يقع حقل حاسي الرمل للغاز الطبيعي في الجزائر على بعد 550 كيلومترا جنوب الجزائر، وتضم الجزائر عدد من الثروات الباطنية التي مكنتها من احتلال مكانة متقدمة في إنتاج وتصدير البترول. وتبلغ احتياطات حقل حاسي الرمل من الغاز الطبيعي حوالي 123 تريليون قدما مكعبا.
  6. حقل شتوكمان للغاز الطبيعي:يقع حقل شتوكمان فيروسياعلى بعد 600 كلم في مواجهة ساحل مورمانسك. وتبلغ احتياطاته من الغاز الطبيعي حوالي 110 تريليون قدما مكعبا.
  7. حقل غالكينيش للغاز الطبيعي:يقع حقل غالكينيش في تركمانستان، وتبلغ من الغاز الطبيعي حوالي احتياطاته 98 تريليون قدم مكعب.

"
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook