ما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

الكاتب: رامي -
ما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟

ما هو الفرق بين رقم الحساب ورقم الايبان؟.

أولاً رقم ايبان أو IBAN)) هو اختصار لكلمة (International Bank Account)، وهذا الاختصار يحتوي على معنى وهو رمز الحساب البنكي الدولي، ومن خلال هذا الرقم يتم التأكد أن جميع التحويلات المالية على هذا الحساب تمت بمنتهى النجاح وبدون خطأ، وضمان سهولة تحويل المال من وإلى الحساب بشكل آمن.
ثانياً رقم الحساب الذي بطبيعته أقل من رقم الايبان الراجحي، فعند النظر إلى رقم ايبان الراجحي نراه يتكون من 24 رقم، بينما يتكون رقم الحساب من 18 رقم فقط.
ومن الجدير بالذكر أنه يوجد احتمال أن يقل رقم الحساب عن ثمانية عشر رقم، ولقد تتماثل في هذا الوضع مع رقم ايبان الراجحي يتم زيادة أصفار على شمال الرقم حتى تصل إلى الرقم المضبوط.
فوائد رقم الايبان الراجحي
يساعد في عملية تطور جميع التحويلات البنكية التي تتم من خلال المصرف ولكن أون لاين عن طريق موقع الشركة.
يساهم في ضمان عدم وجود أخطاء في أي عملية تحويل مالي تتم على الحساب سواء كان سحب أو استقبال، وذلك لأنه يميز كل عملية مالية برقم خاص.
يوفر الكثير من الوقت والجهد الذي من المفترض أن يِبذل أثناء عمليات التحويل المالي، لأن من خلاله يتم التحويل مباشرة مع تجنب وجود أي خطأ.
بسبب ميزته في تجنب الأخطاء فإنه يسهل عملية رجوع أي تحويل مالي منبوذ.
من أهم مميزات رقم ايبان الراجحي أنه يبسط جميع عمليات تحويل الأموال وذلك من خلال ضمانه للطرفين، لذلك يقوم بحمايتهم من التعرض لأي تنازل مالي نتيجة خطأ حدث.
يجوز استخدم رقم ايبان الراجحي في كل التعاملات البنكية إذا كانت هذه التعاملات تتم داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها.
تتميز العمليات البنكية التي تتم من خلاله بالسرعة والسهولة فذلك يكون أسرع من استخدام الطريقة اليدوية لإتمام هذه الأمور وضمان إنجازهم بنجاح وفي وقت قصير.
كيف اعرف رقم الحساب من الايبان الراجحي؟
شرح طريقة معرفة رقم IBAN الراجحي، فهناك الكثير من الوسائل لمعرفة رقم الايبان الراجحي حساب البنك الخاص بك، ومن هذه الوسائل:
كيف اعرف رقم حسابي في البنك الاهلي عن طريق النت
أول وسيلة تتم من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالبنك، أولاً يدخل العميل على الموقع الرسمي الخاص بحساب رقم ايبان الراجحي، وبعد الدخول على الموقع يظهر للعميل الصفحة الرئيسية والتي متاح عليها جميع البيانات ويختار العميل الدخول إلى حسابه الشخصي مباشرة، ثم يستفسر عن رقم آيبان الخاص به.
ثاني وسيلة تتم من خلال جهاز الصراف الآلي، في أول الأمر يدخل العميل بطاقة الصراف الخاصة به في جهاز الصرف الآلي، وبعدها يسجل العميل البيانات المطلوبة منها رقم الهاتف الخاص به، بعدها لتأكيد هذه العملية تصل للعميل رسالة تأكيد على رقم الهاتف الذي قام بإدخال، وبعد عملية التأكيد تصل للعميل رسالة تحتوي على رقم الآيبان الخاص به.
ثالث وسيلة استخراج رقم الآيبان من المباشر للأفراد، لقد قام بنك الراجحي بتوفير خاصية معرفة رقم الحساب الخاص بالعميل مباشرة، وذلك من خلال دخول العميل على موقع البنك ثم دخوله إلى (خدمة مباشر للأفراد) المتاحة على الموقع ثم الدخول إلى بيانات حساب العميل الشخصية، التي تلزم العميل بتسجيل كافة البيانات المطلوبة منه مثل الاسم ورقم الحساب السري ويجب إدخال هذه المعلومات بشكل صحيح، وبعدها إتمام هذه الخطوة سينقل الموقع إلى صفحة (الحسابات) التي يوجد عليها رقم حساب الايبان الراجحي الخاص بالعميل.
رابع وسيلة وهي استخراج رقم الآيبان من فروع بنك الراجحي مباشرة، يمكن معرفة رقم آيبان الخاص بالحساب البنكي للعميل مباشرة من خلال توجيه العميل إلى أقرب فرع من فروع بنك الراجحي، ثم يطلب العميل من موظف البنك المختص بأن يعطيه الكشف الخاص بحسابه، ولكي يقوم موظف البنك بهذا الأمر فعلى العميل أن يعطيه بطاقة الهوية الخاصة به إذا كان مواطن سعودي أما إذا كان من خارج السعودية فعليه أن يعطيه بطاقة الإقامة الخاصة به، وبعدها فحص الموظف سيعطي للعميل كشف حساب البنك الخاص به والذي يحتوي على رقم آيبان الخاص بالعميل.
كيفية التأكد من رقم الآيبان الخاص بك؟
لكي يتأكد العميل من رقم ايبان الراجحي الخاص به عليه الدول على موقع بنك الرياض الإلكتروني للتأكد، حيث أن هذا الموقع يوفر الكثير من المعلومات التي يحتاجها أي عميل في البنك داخل المملكة العربية السعودية، ولكي تتم عملية الاستفسار بشكل صحيح فيجب القيام بالآتي:
أولاً من خلال الموقع الإلكتروني يمكن للعميل الدخول مباشرة إلى الصفحة الرئيسية التي تخص التأكد من رقم حساب الايبان الراجحي، وبعدها يضغط العميل على أيقونة (البنوك السعودية)، وبعد هذه الخطوة سينقل الموقع العميل إلي كل البنوك المتاحة في المملكة العربية السعودية.
سيختار العميل البنك المراد البحث عنه وهو بنك الراجحي ومن وسط قائمة خيارات البنوك المتاحة.
وبعد ذلك سيظهر للعميل أيقونة تسجيل بعض البيانات مثل رقم حساب البنك الخاص بالعميل ولكن يجب التأكد من إتمام هذه الخطوة بطريقة صحيحة.
وبعد ذلك يضغط العميل على خيار الحصول على رقم الآيبان، وبعد إتمام هذه الخطوة وحصول العميل على رقم ايبان الراجحي الخاص به، يتاح أيضًا للعميل التأكد من هذا الرقم من خلال البحث في نفس الموقع، يوجد أيقونة (التأكد من صحة رقم آيبان الراجحي)، بعد هذه الخطوة سيظهر على الموقع رقم ايبان الراجحي الخاص بك يقوم العميل بإدخاله في هذه الأيقونة وبعدها سيظهر إذا كان هذا الرقم صحيح أم خاطئ وسيظهر أيضًا إلى أي حساب بنك ينتمي هذا الرقم.
استخراج رقم الآيبان من موقع الخير الشامل
قامت وزارة الشئون الاجتماعية في المملكة العربية السعودية بإطلاق موقع إلكتروني على الإنترنت يسمى بموقع (الخير الشامل)، هذا الموقع الإلكتروني عاد بفائدة كبيرة على جميع المواطنين السعوديين حيث وفر الكثير من الخدمات الإلكترونية لكل المواطنين.
وأيضًا أي شخص يقيم في المملكة العربية السعودية، فيمكن من خلال هذا الموقع معرفة العملاء بأي معلومات بنكية خاصة بحساباتهم مثل معرفة رقم الايبان الراجحي الخاص بالحساب الشخصي لأي عميل، ولكن لا يتم ذلك إلا من خلال معرفة الخطوات الصحيحة لهذا التحقق وهي:
في أول الأمر يجب أن يقوم العميل بتسجيل دخوله إلى موقع الخير الشامل الإلكتروني ويمكن أن يتم ذلك مباشرة من خلال خطوة واحدة على محرك البحث.
وبعدها سينقل الموقع العميل إلى صفحة بيانات شخصية مطلوبة مثل رقم الحساب الشخصي وتحديد اسم البنك المراد التعامل معه وبعد إدخال البيانات، سيقوم الموقع بعرض رقم حساب الايبان الراجحي الخاص بك.
شارك المقالة:
26 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook