المحتوى

ما هو القضاء؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو القضاء؟

 

اخي السائل , أن القضاء , سياسيا و قانونا , هو السلطه المنوطه بالفصل في اي نزاع ينشأ بين المواطنين و بعضهم البعض , و بين المواطنين و الدوله , او غير المواطنين و الدوله , وبين الاشخاص الاعتباريه و بعضها البعض , كما و انه ما يفصل في التنازع بين القوانين .
كما و يعد القضاء احد اضلاع مثلث السلطات التي تحكم اي دوله .
فالدوله ما هي الا اقليم , يعيش عليه بشر يكونون المجتمع , و تحكمهم سلطات ثلاث تتمثل في السلطه التنفيذيه ممثله في الحكومه و السلطه التشريعيه ممثله في المجالس النيابيه , و السلطه القضائيه ممثله في القضاء , و بناء عليه فأن القضاء احد اضلاع السلطه و التي بدونها تنعدم السلطه , و من ثم تنعدم الدوله .
و القضاء اخي السائل له اكثر من فرع و اكثر من شق , و يمكننا فيما يلي ان نوضح لكم تصنيف القضاء وفقا للواقع العملي في المجال القانوني :-
القضاء العادي :- و ينقسم بين قضاء جنائي , و قضاء مدني
القضاء الاداري :- و يسمي مجلس الدوله او المحاكم الاداريه , و هو المنوط بالفصل في النزاعات التي تنشأ بين الافراد و الحكومه ضد اي قرار اداري تصدره الحكومه يمس مصلحه من مصالح المواطنين .
القضاء الدستوري :- و يعد القضاء الدستوري من اسمي درجات القضاء , وهو المنوط بالفصل مدي مطابقه القوانين و اللوائح للدستور , و ايضا يفصل بين تنازع المحاكم حول اختصاصاتها .
القضاء الدولي :- و هو المنوط بالفصل في النزاعات الدوليه التي تكون الدول طرفا فيها , او المظام الخاص بأي دوله او منظمه دوليه طرفا فيها . 
محاكم الطوارئ او المحاكم الاستثنائيه :- و هذا النوع من المحاكم او التقاضي قد ولي و انتهي حاليا , كما و انه في طريقه للانتهاء من اغلب دول العالم حيث ان اغلب المنظمات الحقوقيه تعارض فكره المحاكم الاستثنائيه او الخاصه او محاكم الطوارئ . 
 
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية بالمختصر ربيع بارود
كلمات اغنية اذا فيك سليم عساف
كلمات اغنية شو حلوي سليم عساف
ما هي معلوماتك عن هوس الكمال أو الPerfectionism؟
ما هو مفهوم الاغتراب النفسي ولماذا يشعر الإنسان أحيانا بالغربة في وسط الجموع؟
كلمات اغنية مثل الحلم سليم عساف
كلمات اغنية مليت سليم عساف
كلمات اغنية صارت عروس سليم عساف
هل‏ ‏توجد‏ ‏نصائح‏ ‏حتى ‏لا‏ ‏يتعرض‏ ‏الإنسان‏ ‏للإكتئاب؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook