ما هو المغرب العربي

الكاتب: رامي -
ما هو المغرب العربي
"

 

 

ما هو المغرب العربي

 

  • المغرب العربي منطقة تقع في شمال أفريقيا، تمتد على ساحل البحر الأبيض المتوسط حتى المحيط الأطلسي.
  • المغرب العربي اتحاد مكوَّن من خمسة دول، وهم موريتانيا، المغرب، الجزائر، تونس، وليبيا.

الطاقة في دول المغرب العربي

  • موريتانيا واحدة من دول المغرب العربي والتي تمتاز بتنوع مواردها المعدنية، كما أنها تحتوي على المزيد من الثروات الطبيعية مما يساهم في تكوين رأس المال الوطني وتطوير البلاد والحصول على العملات الصعبة، وتُصنَف موريتانيا في المرتبة السادسة بين 24 دولة ضمن المشاريع الجديدة المقترحة لإنتاج الغاز الطبيعي المُسَال.
  • المغرب والتي تمتلك حوالي 70% من احتياطات الفوسفات العالمي، كما يعتمد اقتصادها أيضا على السياحة الأجنبية وتصدير الحمضيات والخضروات والأسماك والنسيج إلى أوروبا.
  • الجزائر والتي تُعَد واحدة من أضخم منتجي الغاز والنفط في العالم، حيث احتلت الجزائر المرتبة 12 عالميا في إنتاج النفط لعام 2009. كما أنها حاصلة على المرتبة السابعة في تصدير الغاز الطبيعي في العالم، والمرتبة الأولى عالميا في تصدير الغاز الطبيعي المُسَال. وتمتلك الجزائر احتياطي من الغاز الطبيعي يبلغ مقداره  25,000 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي. كما تنتج منه 1.45 مليون برميل يومياً من النفط.
  • ليبيا واحدة من أكبر منتجي النفط في العالم، فهي تحتل المرتبة 18 عالميا لسنة 2009 في إنتاج النفط. كما تعتمد ليبيا على النفط في اقتصادها إلى جانب الصناعات الكيميائية أيضا.
  • تونس والتي اتجهت أكثر نحو الغاز الطبيعي لتلبية الطلب على الطاقة، وبلغ حجم الاحتياطي لها من الغاز الطبيعي في عام 2011 حوالي 2 تريليون قدما مكعبا. وتتوقع تونس أن تضاعِف إنتاجها من الغاز الطبيعي إلى حوالي 65 ألف برميل يوميا هذا العام.
 

أهم مصادر الغاز الطبيعي في المغرب العربي

إن المغرب العربي غني بمصادر الغاز الطبيعي، مما جعله يصدِّر النفط والغاز الطبيعي في المقام الأول. وأهم مصادر الغاز الطبيعي في المغرب العربي هي:

 
  1. حقل أحنيت: هو حقل غاز يقع في جنوب غرب الجزائر. وقد تم عقد تحالف بين شركة سوناطراك الحكومية الجزائرية وشركة توتال الفرنسية دولار لتطوير واستغلال حقل أحنيت للغاز الطبيعي.
  2. حقلا إليزي وحاسي بير ركايز: هي حقول غاز جزائرية تقع على بُعد مسافة 2000 كيلومتر إلى الجنوب الشرقي من الجزائر العاصمة قرب الحدود مع ليبيا.
  3. حقل حاسي توميات: حقل غاز جزائري، يقع على بُعد 112 كم من حاسي مسعود. له احتياطي يقرب من 1.3 مليار برميلا من الغاز الطبيعي.
  4. حقل السلحفاة آحميميم: هو الاسم الذي يطلق على حقل الغاز المشترك بين موريتانيا والسنغال، والذي يقع على الحدود البحرية بين موريتانيا والسنغال. وتُقدَّر احتياطيات الغاز الطبيعي فيه بما يزيد عن 450 مليار مترا مكعبا.
  5. حقل بير الله: يقع هذا الحقل في موريتانيا، ويحتوي على احتياطي من الغاز الطبيعي يصل مقداره إلى 50 تريليون قدما مكعبا. وقد ساهم هذا الحقل في مضاعفة احتياطي موريتانيا من الغاز ست مرات.
  6. حقل ميسكار: وهو حقل غاز طبيعي يقع في خليج قابس في تونس، وقد تم اكتشاف الحقل في 1975. وبدأ إنتاج الحقل في 2006 باستخراج غاز طبيعي ومتكثف الغاز الطبيعي. ويبلغ مجموع الاحتياطي في ذلك الحقل حوالي 1.5 تريليون قدما مكعبا. كما يُقدَّر الإنتاج اليومي له حوالي 200 مليون قدما مكعبا.
  7. حقل نوارة: أحد أكبر حقول الغاز في تونس، والتي يُقدَّر الإنتاج اليومي لها من الغاز الطبيعي حوالي 2.7 مليون مترا مكعبا، وهو ما يعادل 50% من الإنتاج الوطني للغاز.
"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook