ما هو برنامج الانجليزي المكثف بالكلية التقنية

الكاتب: المدير -
ما هو برنامج الانجليزي المكثف بالكلية التقنية
"محتويات
تعريف ببرنامج الانجليزي المكثف
التسجيل في برنامج الانجليزي المكثف
القبول في برنامج الانجليزي المكثف
مميزات برنامج اللغة الانجليزية المكثف
برامج الكلية التقنية
تعريف ببرنامج الانجليزي المكثف

برنامج اللغة الانجليزية المكثف للكليات التقنية في المملكة العربية السعودية، هو واحد من البرامج التي يتم تنفيذها في عدد من الفروع في المملكة، موزعة كالتالي، عدد ثلاثة عشر فرعًا للذكور، وستة فروع للإناث.

تمتد فترة البرنامج لتصل إلى فصلين تدريبيين، وما يتلقاه المتدربون أثناء فترة البرنامج هو تدريب مكثف حول مختلف المهارات الرئيسية والأساسية للغة الإنجليزية من خلال مجموعة من المدرسين والمدربين تكون اللغة الانجليزية هي اللغة الأم لديهم.

وبالمقابل ينال كل متدرب مكافأة شهرية قدرها 1000 ريال سعودي، كما ويتم منحه شهادة بعد تخطي متطلبات البرنامج واجتيازه له، ويكون في الشهادة فترة التدريب التي تلقاها.

جاء هذا البرنامج على أساس التعاون في العمل بين كل من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، مع انترلنك وهي شركة أمريكية، ويذكر أنّ المؤسسة العامة للتدريب تقدم برنامج بلاك بورد التقنيه وهو واحد من برامجها التقنية.
يركز على تطوير مهارات الأشخاص المتقدمين في اللغة الانجليزية كلغة ثانية على يد مدربين أجانب يتقنون اللغة وهي لغتهم الأولى.
تمّ تصميم البرنامج والتنسيق بين المؤسستين بحيث يكون عدد المتقدمين والمتدربين سنويًا يصل إلى عدد أربعة آلاف متدرب.
بحيث يتم تنفيذه خلال فصلين دراسيين في السنة الواحدة، وتكون ساعات التدريب مقسمة على الأيام والأسابيع فيتلقى المتدربين عدد ثلاثون ساعة تدريبية خلال الأسبوع الواحد، ويصل عدد الأسابيع إلى واحد وعشرون أسبوعًا، وبالتالي ينجز المتدربون إجمالي 630 ساعة تدريبية وتتنوع فيها طرق التدريب ما بين الدراسة العملية والتطبيقية والنظرية.

إنّ أهم ما يشجع على الالتحاق في البرنامج هو المدربين الأكفاء والمؤهلون والأقوياء في اللغة، فستجدهم يمتلكون كافة المهارات باللغة الانجليزية بالإضافة لمهارات التدريب.
كما أنّ المتقدم يكون له فرصة عالية في القبول، خاصّة اذا أثبت التزامه في البرنامج وتفرغه التام له، إلى جانب أنّه لا يتحمل أي تكاليف تتعلق بالتسجيل أو الالتحاق بل يأخذ مكافأة شهرية.

التسجيل في برنامج الانجليزي المكثف

يمكن للمدرب التسجيل للالتحاق بالبرنامج، وذلك بعد استيفاءه الشروط المطلوبة للبرنامج، وتعهده بالالتزام بفترة التدريب وكافة التعيينات والمتطلبات التي تطلب من المدربين خلال مدة الدراسة.

يكون التسجيل من خلال الموقع الالكتروني للمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، واتباع خطوات التقديم بعد الدخول إلى بوابة القبول الموحد للمواطنين والمواطنات وأبناء المواطنات من خريجي المؤسسة.
كما تستطيع التوجه إلى متصفح قوقل والبحث عن tvtcie ، ويتم توجيهك إلى صفحة التسجيل في البرنامج.
ومن الضروري أنْ تراعي حين الدخول إلى بوابة التسجيل عليك ادخال رقم الهوية الخاص بك، ويتم استرجاع كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالشخص المتقدم، مثل اسم الشخص، وتاريخ ميلاده بشكل مباشر.
وكذلك بالنسبة للبيانات الخاصة بالتخرج للخريجين من كلا الجنسين، فيتوجب على المتقدمين الدخول على صفحة المؤهلات، ومباشرة يتم استرجاع بياناتهم من خلال نظام المؤسسة اذا كانت متوفرة.
ولكن اذا واجهت المتقدمين مشكلة في عدم استرجاع بيانات التخرج الخاصة بهم، فيمكن حل المشكلة من خلال ارسال صورة عن شهادة التخرج الجامعية، وصورة عن بطاقة الهوية الوطنية على البريد الالكتروني للمؤسسة.
القبول في برنامج الانجليزي المكثف

يتم فتح باب القبول للبرنامج في فترات معينة من السنة الدراسية، ويجب على المتقدمين متابعة موقع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني باستمرار لمعرفة التواريخ والمدة التي يمكنهم فيها تقديم الطلب للالتحاق ببرنامج اللغة الانجليزية المكثف.

فمن الجيد أنْ تقوم بتجهيز كافة الأوراق المطلوبة منك والتي تشمل شهادة التخرج من الدبلوم من الكلية التقنية، بالإضافة لشهادة سير وسلوك يتم استصدارها من الوزارة، صورة عن جواز السفر، وشهادة تفرغ من العمل في حال كان المتقدم يعمل.

ومن بعدها يتم اختيار المقبولين مبدئيًا بعد التأكد من شهاداتهم وأوراقهم الثبوتية، فيتقدمون لامتحان تحديد المستوى الخاص بهم في المؤسسة التي تعطي البرنامج، وتكون مرحلة الاختيار النهائي للمقبولين في البرنامج بعد اجراء المقابلات مع المتقدمين ومراجعة نتائج امتحان المستوى واعطاء الأفضلية لمن تنطبق عليهم الشروط.

ومن أهم شروط الالتحاق بالبرنامج ما يلي:

أن يحمل الشخص المتقدم جنسية المملكة العربية السعودية ، أو من هم في حكم حاملي الجنسية السعودية.
أن يكون المتقدم يحمل شهادة حسن سير وسلوك .
أنْ يكون المتقدم أتمّ درجة الدبلوم من واحدة من فروع الكليات التقنية.
أن يكون الشخص الملتحق متفرغًا للبرنامج وغير مرتبط بأي عمل أهلي أو خاص او حكومي، والأشخاص الموظفين يتوجب عليهم ارفاق ورقة من جهة العمل تثبت مدى تفرغهم للدراسة في البرنامج.
أن يكون المتقدم قد تخرج بمدة تقل عن مدة ثلاث سنوات كحد أقصى وليس أكثر منها.
يجب على الملتحقين بعد اتمام عملية التسجيل والقبول ارفاق ملفاتهم وأوراقهم وشهاداتهم الأصلية التي تتعلق بمرحلة الدبلوم التقني.
يحق للشخص أنْ يلتحق في البرنامج لمرة واحدة فقط، ولا يجوز له أنْ يلتحق ثانية في البرنامج.
في حال أخذ المتقدم قراره بالانسحاب من البرنامج عليه أن يدرك أنّه لا يمكنه التقدم مرة أخرى للبرنامج، ولا حتى الرجوع وإكمال الدراسة فيه، وهذا لكي يعطي الحق لغيره من الطلاب الآخرين.
مميزات برنامج اللغة الانجليزية المكثف

أهم ما يميز هذا البرنامج في اللغة الانجليزية عن غيره من البرامج الأخرى، هو التالي:

امتلاك شهادة معتمدة من المؤسسة العامّة للتدريب المهني، والتقني في المملكة العربية السعودية، في مجال اللغة الانجليزية.
يتمتع الملتحقين بمكافأة تصل إلى مبلغ 990 ريال، ما يقارب ألف ريال سعودي يحصل عليها كل متدرب شهريًا.
التمتع بمهارات اللغة الانجليزية الضرورية والتي تلزم كل خريج لتمكنه في الاندماج في سوق العمل والحصول على فرص وظيفية أكبر.
اكمال عدد ثلاثين ساعة تدريبية بشكل أسبوعي تمتد على فترة تصل إلى خمسة أشهر وأكثر ، أي ما مجموعه 630 ساعة معتمدة.
تعلم اللغة الانجليزية على يد الخبراء والمتقنين في المجال ومن هم لغتهم الأم هي اللغة الانجليزية.
تخطي برنامج الانجليزي المكثف يمكن المتقدمين من أخذ الحق في التسجيل في كلية اعداد مدربين تقنيين جاهزين لإعطاء التدريبات في مجال دراستهم التقنية.
كما أنّه يعطي الأولوية لمن يجتاز البرنامج أنْ يلتحق للابتعاث الخارجي ، في برنامج خادم الحرمين الشريفين الأولوية.
تعتبر شهادة البرنامج صالحة للتقدم لأي جهة عمل، أو دراسة إلى فترة ستة أشهر منذ تاريخ صدور شهادة الاجتياز.
برامج الكلية التقنية

تقدم الكلية التقنية مجموعة متنوعة من التخصصات والتي يحتجاها سوق العمل، وتتمثل تلك البرامج والتخصصات في التالي:

الكلية التقنية الميكانيكية وتتنوع فيها البرامج ما بين برنامج التبريد والتكييف، وبرنامج الانتاج، وبرنامج المركبات، والمعدات الثقيلة، والأنظمة الهيدروليكية، وكهرباء السيارات، وبرنامج الآلالت الزراعية.
الكلية التقنية المحوسبة وتشمل تخصصات البرمجة بفروعها، وعلم الشكات، والوسائط المتعددة، والدعم الفني، وإدارة أنظمة الشبكات.
الكلية التقنية الكهربائية وفيها مجموعة تخصصات لها علاقة بالكهرباء مثل برنامج الآلات الكهربائية ومعداتها، والقوى الكهربائية.
الكلية التقنية الإدارية وتشمل برامج الإدارة للمكتبات والمستودعات، وتخصص المحاسبة، والتسويق.
الكلية التقنية السياحة والفندقية وفيها برنامج الفنادق، والسياحة والسفر، وخدمات الطهي، والضيافة.
الكلية التقنية الهندسية في مجالي الهندسة المعمارية والمدنية والمساحات.
الكلية التقنية الإلكترونية وتتضمن الالكترونيات الصناعية، والأجهزة الطبية.
الكلية التقنية الكيميائية وتشمل برامج المواد الكيمائية، والمختبرات الكيميائية.
الكلية التقنية للتصنيع والإنتاج الغذائي.
الكلية التقنية الخاصة بفئة الصم والمعاقين بصريًا مثل صيانة الحاسب للصم، ومجموعة اخرى من التطبيقات على الحواسيب.
الكلية التقنية للاتصالات.
الكلية التقنية البيئية تتنوع ما بين تخصص حماية البيئة، وسلامة وصحة الأغذية.
المراجع"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook