ما هو ترتيب الانبياء والرسل

الكاتب: رامي -
ما هو ترتيب الانبياء والرسل
محتويات المقال

ما هو ترتيب الانبياء والرسل
ترتيب الأنبياء والرسل حسب الظهور
ترتيب الأنبياء والرسل من الأقدم للأحدث

تعرفوا معنا على ترتيب الانبياء والرسل المقدم لكم من خلال هذا المقال. منذ خلق الله سبحانه وتعالى نبيه أدم وبعثه في الأرض هو زوجته وصرنا أمماً كثيرة، أرسل العديد من الأنبياء والرسل كي يردوا بني آدم عن ضلالهم ويعبدوه وحده لا شريك له، منهم من نعرفه ومنهم من يعلم بهم الله وحده كما جاء في قوله تعالى :”لَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ مِنْهُمْ مَنْ قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُمْ مَنْ لَمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ“. على موقع موسوعة نتناول فيما يلي ترتيب الأنبياء والرسل المبعثين وفقاً لما جاء في القرآن والسنة فتابعونا.

ما هو ترتيب الانبياء والرسل

آدم عليه السلام

أول من بعث في بني البشر.
يعود نسب أهل الأرض جميعاً إليه.
ونبتوه يثبتها قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم- عندما سأله رجل :”يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَنَبِيًّا كَانَ آدَمُ؟، قَالَ: نَعَمْ، مُعَلَّمٌ مُكَلَّمٌ“.

شيث عليه السلام

وهو ولد نبي الله آدم عليه السلام.
يقول أهل العلم أنه خلف أباه في النبوة، فقال بن كثير :”فلما مات آدم عليه السلام قام بأعباء الأمر بعده ولده شيث عليه السلام”.

إدريس عليه السلام

يختلف العلماء هنا حول النبي الذي خلف شيث عليه السلام.
فمنهم من يقول أنه إدريس عليه السلام، ومنهم من يقول أنه نوح عليه السلام.
فقال بن كثير :” وكان أول بني آدم أعطي النبوة بعد آدم وشيث عليهما السلام”.

نوح عليه السلام

يرجح غالبية العلماء بعثه بعد شيث عليه السلام.
ذكرت قصته في كثير من سور القرآن الكريم، فأغرق الله الأرض بالطوفان ونجاه ومن معه من الصالحين.

هود عليه السلام


بعث بعد نبي الله نوح في قوم عاد.
وورد ذلك في سورة الأعراف في قوله تعالى :”وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ قَوْمِ نُوحٍ” الآيات من 65 إلى 69.

صالح عليه السلام

بعث في قوم ثمود خلفاً لهود عليه السلام.
وجاء ذلك في قوله تعالى في سورة الأعراف في قوله تعالى :”وَاذْكُرُوا إِذْ جَعَلَكُمْ خُلَفَاءَ مِنْ بَعْدِ عَادٍ” الآيات من 73 إلى 74.

إبراهيم عليه السلام

بعث الله خليله إبراهيم خلفاً لنبيه صالح عليهما السلام.
وجاء ذلك في القرآن الكريم في سورة التوبة في قوله تعالى :”أَلَمْ يَأْتِهِمْ نَبَأُ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ قَوْمِ نُوحٍ وَعَادٍ وَثَمُودَ وَقَوْمِ إِبْرَاهِيمَ” آية 70.

لوط عليه السلام

تزامن بعث نبي الله لوط مع نبي الله إبراهيم عليهما السلام.
وذلك وفقاً لما ورد في القرآن الكريم في قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام :”فَآمَنَ لَهُ لُوطٌ وَقَالَ إِنِّي مُهَاجِرٌ إِلَى رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ، وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِ النُّبُوَّةَ…” سورة العنكبوت الآيات من 26 إلى 27.

شعيب عليه السلام

يرجح العلماء بعث شعيب عقب لوط عليهما السلام بزمن قريب، والدليل من القرآن الكريم في قوله تعالى :”وَما قَومُ لوطٍ مِنكُم بِبَعيدٍ” سورة هود الآيات من 89 إلى 95.
ترتيب الأنبياء والرسل حسب الظهور

إسماعيل وإسحاق عليهما السلام

أبناء نبي الله إبراهيم عليه السلام، ورثوا عنه النبوة وكانوا خلفاً له.

يعقوب ويوسف عليهما السلام

جاء يعقوب بعد إسحاق وهما أبناء إبراهيم عليهم السلام جميعاً.
ومن بعد يعقوب جاء يوسف وهو ابنه عليهما السلام.

أيوب عليه السلام

يرجح العلماء أنه بعث خلفاً لسيدنا يوسف عليه السلام.
فيقول بن كثير :”فالصحيح أنه من سلالة العيص بن إسحاق، وامرأته قيل: اسمها ليا بنت يعقوب، وقيل: رحمة بنت أفرائيم بن يوسف بن يعقوب، وهذا أشهر، فلهذا ذكرناه هاهنا – أي بعد يوسف عليه السلام -“.

ذو الكفل عليه السلام

ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى :”وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ كُلٌّ مِنَ الصَّابِرِينَ” في سورة الأنبياء، وفي سورة ص في قوله تعالى :”وَاذْكُرْ إِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَذَا الْكِفْلِ ? وَكُلٌّ مِّنَ الْأَخْيَارِ” وهو ما يثبت نبوته.

يونس عليه السلام

لم يتمكن العلماء من تحديد الزمن الذي بعث فيه على وجه التحديد.

موسى وهارون عليهما السلام

بعث الله موسى في بني إسرائيل وجعل له أخيه هارون معيناً، كما جاء في قوله تعالى :”وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَا مَعَهُ أَخَاهُ هَارُونَ وَزِيرًا“.

الخضر عليه السلام

بعض العلماء يقول أنه كان نبياً وعاصر موسى عليه السلام.
ووردت قصته مع نبي الله موسى في سورة الكهف.

يوشع بن نون

يقال أنه فتى موسى عليه السلام الذي ورد ذكره في القرآن الكريم في قوله تعالى :”وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا“.
وجاء في السنة النبوية ما يثبت نبوته في قول الرسول -صلى الله عليه وسلم- :”إِنَّ الشَّمْسَ لَمْ تُحْبَسْ عَلَى بَشَرٍ إِلَّا لِيُوشَعَ لَيَالِيَ سَارَ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ“.

إلياس واليسع عليهما السلام

بعث الله إلياس ومن بعده اليسع عليهما السلام، وثبتت نبوتهما في القرآن الكريم في قوله تعالى :”وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ” في سورة الصافات، وفي قوله تعالى :”وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ” في سورة الأنعام.
ترتيب الأنبياء والرسل من الأقدم للأحدث

نبي بني إسرائيل

ولم يرد ذكر اسمه في القرآن الكريم ولا السنة النبوية الشريفة، عدا أن الله عز وجل أشار له في قوله تعالى :”أَلَمْ تَرَ إِلَى الْمَلَإِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ بَعْدِ مُوسَى إِذْ قَالُوا لِنَبِيٍّ لَهُمُ ابْعَثْ لَنَا مَلِكًا نُقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ قَالَ هَلْ عَسَيْتُمْ إِنْ كُتِبَ عَلَيْكُمُ الْقِتَالُ أَلَّا تُقَاتِلُوا..” سورة البقرة الآيات من 246 إلى 248.

داوود وسليمان عليهما السلام

وعاصر نبي الله داوود نبي بني إسرائيل عليهما السلام، كما جاء في سورة البقرة الآية 251:”فَهَزَمُوهُمْ بِإِذْنِ اللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُودُ جَالُوتَ وَآتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ وَالْحِكْمَةَ وَعَلَّمَهُ مِمَّا يَشَاءُ“.
ومن بعد داوود ورث سليمان ولده النبوة عنه عليهما السلام.

زكريا ويحيى عليهما السلام

وجاء ذلك في قوله تعالى :” هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ ، فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ“.

عيسى عليه السلام

وهو آخر الأنبياء المبعثين قبل نبي الله محمد -صلى الله عليه وسلم كما جاء في السنة النبوية :”أَنَا أَوْلَى النَّاسِ بِابْنِ مَرْيَمَ، وَالأَنْبِيَاءُ أَوْلاَدُ عَلَّاتٍ، لَيْسَ بَيْنِي وَبَيْنَهُ نَبِيٌّ“.

محمد عليه الصلاة والسلام

وهو خاتم الأنبياء والمرسلين كما ورد في قوله تعالى :”مَا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِنْ رِجَالِكُمْ وَلَكِنْ رَسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمًا“.
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook