ما هو تشوه الحيوانات المنوية

الكاتب: المدير -
ما هو تشوه الحيوانات المنوية
"محتويات
معنى تشوه الحيوانات المنوية
 ما هي الحيوانات المنوية الطبيعية
أجزاء الحيوانات المنوية
أين يتم إنتاج الحيوانات المنوية الطبيعية
كيفية تحسين تشوه الحيوانات المنوية
معنى تشوه الحيوانات المنوية

تشوه الحيوانات المنوية هو من الحالات الجنسية التي تصيب الذكور , شكل و حجم الحيوانات المنوية يعتبر من أحد العوامل التي يتم فحصها عن طريق تحليل جزء من السائل المنوي من أجل تقييم العقم لدى الذكور و يعتبر من اسباب تشوهات الحيوانات المنوية .

عند فحص السائل المنوي تحت المجهر يتم الإبلاغ عن مشكلة مورفولوجيا الحيوانات المنوية ( تشوه الحيوانات المنوية ) كنسبة مئوية من الحيوانات المنوية الأخرى التي تبدو طبيعية.

إن الحيوانات المنوية الطبيعية تكون عبارة عن رأس بيضاوي يكون طوله حوالي من 5 إلى 6 ميكرومتر و عرضه يكون من 2.5 إلى 3.5 ميكرومتر و ذيل واحد طويل , بينما الحيوانات المنوية  غير الطبيعية و التي تكون مشوهة يكون لها عيوب في الرأس أو الذيل , على سبيل المثال : رأس كبير مشوه أو ذيل معكوف أو مزدوج.

تؤثر هذه التشوهات في قدرة الحيوانات المنوية على الوصول إلى البويضة , مع ذلك يعتبر وجود نسبة كبيرة من الحيوانات المشوهة ليس من الشيء النادر لأن تحت المجهر يكون حوالي 4 إلى 10 % من الحيوانات المنوية طبيعية و البقية العظمى من الحيوانات المنوية لا تكون طبيعية و ذات شكل مثالي.

إن خبراء الخصوبة الذكرية قاموا بالتنبؤ على أن مورفولوجيا الحيوانات المنوية التي هي نفسها تشوه الحيوانات المنوية ليس لها علاقة بالتنبؤ بالحمل و أن و جودها يكون عبارة عن مؤشر ضعيف لوجود العقم لأن الذي يدل على وجود العقم هو أن يكون هناك نسبة 100 % من الحيوانات المشوهة.

إن تشوه الحيوانات المنوية يقوم بتقييم تحليل السائل المنوي و هو :

حجم السائل المنوي.
إجمالي عدد الحيوانات المنوية.
تركيز الحيوانات المنوية.
حيوية الحيوانات المنوية أي النسبة المئوية التي تكون على قد الحياة.
حركة الحيوانات المنوية.
 ما هي الحيوانات المنوية الطبيعية

الحيوانات المنوية هي عبارة عن خلايا صغيرة لكن مسؤولة عن التكاثر بنسبة 50 % . إن الذكور يقوموا بإنتاج الملايين من الحيوانات المنوية كل يوم , و لكن بالرغم من هذا الكم الهائل من الحيوانات المنوية التي يتم إنتاجها كل يوم فإن الأمر يتطلب حيوانًا منويًا واحدًا من أجل تخصيب بويضة.

يُقال للحيوانات المنوية أنها خلية تناسلية ذكرية أو أمشاج. إن مصطلح أمشاج يعني أن الخلية هي نصف الكل , عندما يقوم اتحاد حيوان منوي مع أمشاج أو بويضة فينتج عن ذلك جنين.

أجزاء الحيوانات المنوية
الرأس : إن رأس الحيوانات المنوية يحتوي على مادة تسمى مادة ” الكروماتين ” , مادة الكروماتين عبارة عن مادة من الحمض النووي التي تقوم بتشكيل الكروموسات الذين هم عبارة عن هياكل صغيرة داخل الخلايا و تكون مصنوعة من الحمض النووي  DNA , RNA و البروتين.

إن كل من خلية الحيوانات المنوية و خلية البويضة تحتوي على 23 من الكروموسات و عندما يتحد كل من الحيوان البشري و البويضة , ينتج عن ذلك الاتحاد جنين به 46 كروموسوم.

الوسط : إن الجزء الأوسط من الحيوانات المنوية يحتوي على طاقة تكون منتجة للميتوكوندريا وهي التي تقوم بتوفير  الطاقة اللازمة من أجل أن تتحرك خلية الحيوانات المنوية.
الذيل : إن الذيل هو الجزء الأخير من أجزاء الحيوانات المنوية و يكون الغرض منه أنه يسمح بالحركة حيث يدفع الذيل الحيوانات المنوية للأمام نحو البويضة من أجل التخصيب.
أين يتم إنتاج الحيوانات المنوية الطبيعية

إن الخصيتان يعتبران من الأعضاء التناسلية الذكرية التي تكون مسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية و إنتاج هرمون التستوستيرون ، وهو هرمون جنسي يكون مسؤول عن العديد من الخصائص و الوظائف الذكورية.

إن عملية تكوين الحيوانات المنوية هي عبارة عن عملية تكوين خلايا الحيوانات المنوية. و تبدأ هذه العملية في الأنابيب المنوية داخل الخصيتين. هذه الأنابيب تقوم بإنتاج خلايا حيوانات منوية تسمى الخلايا المنوية.

الخلايا المنوية تقوم بالمرور بعدة جولات من الانقسام من أجل تحويل الخلايا إلى أبيدات منوية. إن الحيوانات المنوية تكون عبارة عن حيوانات منوية صغيرة يجب أن تنمو وتنضج حتى تصبح خلايا منوية كاملة .

إن خلايا الحيوانات المنوية في الأصل هي خلايا تناسلية ذكورية تنشأ في الخصيتين. تسبح خلايا الحيوانات المنوية وتقوم بإخصاب خلية تناسلية أنثوية تسمى بويضة.

يوجد عاملان رئيسيان يؤثران على خصوبة الذكور بشكل عام و هما عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية.

إن الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة  يستفيدون من تحليل السائل المنوي لأنه يساعد هذا التحليل على تحديد أي مشاكل محتملة موجودة في الحيوانات المنوية.

كيفية تحسين تشوه الحيوانات المنوية

إن تشوه الحيوانات المنوية هو عبارة عن تشوه في شكل الحيوانات المنوية يتم تقييمهم من خلال إجراء تحليل السائل المنوي.  يشير وجود نسبة عالية من الحيوانات المنوية المشوهة إل أن عدد قليل من الحيوانات المنوية الطبيعية سيكون قادرًا على تخصيب البويضة و هذا يجعل من الصعب تحقيق الحمل. يعتبر تحسين تشوه الحيوانات المنوية مع عدد الحيوانات المنوية و هو العدد الإجمالي للحيوانات المنوية والحركة و هي جودة حركة الحيوانات المنوية جزءًا مهمًا من علاج عقم الذكور. يوجد العديد من الطرق التي يمكن تجربتها من أجل تحسين تشوه الحيوانات المنوية ، على سبيل المثال: تعديل النظام الغذائي ، ودمج المكملات الغذائية ، إجراء تغييرات في نمط الحياة. إن القليل من الوقت والجهد يساعدنا على تحصيل نتائج أفضل عند تحليل السائل المنوي.

تشمل طرق تحسين أو علاج تشوهات الحيوانات المنوية ما يلي :

اتّباع نظام غذائي صحي : من الممكن أن يكون للأطعمة التي يتم تناولها تأثير سلبي أو إيجابي على الخصوبة الذكرية , من أجل ذلك يعتبر اتباع نظام غذائي صحي مهم جدًا. من أجل تحسين تشوه الحيوانات المنوية يجب الابتعاد عن الأطعمة المقلية و الجاهزة و الأطعمة المعلّبة و المجمّدة , و بدلًا من ذلك تناول أطعمة صحية كاملة , على سبيل المثال : تناول الفواكه و الخضروات و الألبان قليلة الدسم و تناول البروتينات التي تكون خالية من الدهون.
تناول أطعمة غنية بفيتامين سي  : يعتبر فيتامين سي من الفيتامينات التي تعزز جودة الحيوانات المنوية , لذلك يجب تناول فيتامين سي كل يوم.

إن الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي تشمل ما يلي :

الليمون.
المانجو.
البروكلي.
القرنبيط.
البطاطا الحلوة.

 

تناول أطعمة غنية بفيتامين هـ : إن فيتامين هـ يساعد على تعزيز شكل الحيوانات المنوية.
استخدام زيت الزيتون في الطعام : إن زيت الزيتون يساهم في تحسين شكل الحيوانات المنوية .
تناول الفيتامينات : إن تناول الفيتامينات بشكل يومي يساعد في تحسين شكل الحيوانات المنوية .
ممارسة الرياضة : إن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على تعزيز صحة و شكل الحيوانات المنوية بالإضافة إلى ذلك فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساعد على تحسين صحة الجسم بشكل عام.
فقدان الوزن : إن ارتفاع كتلة الجسم يؤثر على جودة الحيوانات المنوية , لذلك إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن يجب خسارة الوزن و ممارسة الرياضة بشكل منتظم.
الإقلاع عن التدخين : إن التدخين يزيد من حدوث مشكلة العقم لدى الذكور و يعمل على خفض عدد الحيوانات المنوية و تقليل حركة الحيوانات المنوية , بالإضافة إلى ذلك إن التدخين يعمل أيضًا على زيادة الحيوانات المنوية المشوهة. إن الإقلاع عن التدخين يساعد في تحسين الحيوانات المنوية.
المراجع
الوسوم
الحيوانات المنوية"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook