المحتوى

ما هو حظر التجول؟

الكاتب: يزن النابلسي -

ما هو حظر التجول؟

 

هي حالة تفرضها الدولة تقوم على منع تجول الناس والمركبات واغلاق أغلب المنشآت ووقف الحركة اليومية الاعتيادية لمعظم الانشطة مثل اغلاق المطاعم والشركات ومعظم المنشآت التي تمارس الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية وغيرها من قطاعات مختلفة، ولكن غالباً ما يُستثنى من الحظر القطاعات الحساسة كالصحة والأمن والغذاء والدواء مثلاً...
ويكون هذا الحظر نتيجة ظرف استثنائي تمر به الدولة مثل انتشار وباء أومرض معدي أو الحرب أو غيرها من حالات الطوارئ...
وقد يرافق الحظر حالة من الأحكام العرفية والقوانين المؤقتة التي تُطبق لحين انتهاء الأزمة..ولحظر التجوال عدة أشكال حسب ما تقرره الدولة وما يتطلبه الوضع..
 
مثلاً في الأردن وبسبب جائحة كورونا قد تم فرض حظر التجول الشامل منذ الساعة السابعة صباحاً ليوم 21 آذار/2020 وقبل ذلك كان قد تم تفعيل قانون الدفاع الذي فرض تعطيل جميع مؤسسات القطاع الخاص والعام؛ وفي هذه الفترة تم إغلاق جميع المحال والمنشآت باستثناء القطاع الصحي والأجهزة الامنية ومنع المواطنين من الخروج من منازلهم لغاية 25 أذار/2020..
ثم تم فرض الحظر الجزئي وذلك من خلال السماح بفتح المحال التجارية الصغيرة والدكاكين لتوفير المواد الغذائية الاساسية للمواطنين وكذلك المخابز وتم السماح للمواطنين بالذهاب اليهم سيراً على الأقدام واتخاذ الاجراءات الاحترازية اللازمة من لبس كمامات وكفوف واجراءات التباعد الاجتماعي خلال الفترة المسموح بها بالخروج فقط؛ حيث كانت فترة حظر التجوال الشامل ما بين الساعة 6 مساءً إلى الساعة العاشرة صباحاً من اليوم التالي... ثم بدء الفتح التدريجي لبقية القطاعات وابتدأ ذلك من بعد قطاع الاغذية إلى الصيدليات والى الكثير من القطاعات التي لا يوجد بها تجمعات والسماح بدوام حوالي 50% من الموظفين فقط.. مع بقاء الحظر الشامل يوم الجمعة كاملاً
ومع دخول الأسبوع الثالث من شهر نيسان تم السماح للمطاعم بالعمل بخدمة المناولة أو التوصيل فقط ضمن مجموعة كبيرة من الشروط واجراءات السلامة.. وأخيراً في يوم 29/4/2020 تم السماح للمواطنين بالتنقل باستخدام سياراتهم بالتناوب يوم للسيارات التي تحمل الأرقام الفردية والذي يليه السيارات التي تحمل الأرقام الزوجية داخل المحافظة الواحدة فقط دون التنقل بين المحافظات خلال الفترة المسموح بها..
ومع نهاية شهر رمضان تم تمديد الفترة المسموح للمواطنين بالخروج بها... لتصبح فترة منع التجوال ما بين الساعة السابعة مساءً إلى الساعة الثامنة من صباح اليوم التالي.. مع بقاء الحظر الشامل كل يوم جمعة... باستثناء آخر جمعة في شهر رمضان فقد امتدت حالة الحظر الشامل وما فيه من منع فتح المنشآت ومنع خروج المواطنين من منازلهم حتى يوم الأحد اليوم الاول من أيام عيد الفطر 23/5/2020..
 
واخيرا وبعد دخول الأردن في المرحلة معتدلة الخطورة من تفشي الفيروس.. فقد قرر الأردن انهاء الحظر يوم السبت 6/6/2020 مع ابقاء منع تجوال المواطنين من الساعة 12 في منتصف الليل حتى الساعة 6 صباحاً واغلاق المنشآت من الساعة 11 ليلاً حتى السادسة من صباح اليوم التالي...وتم اتخاذ مجموعة من الاجراءات مثل عودة التتقل بين المحافظات والغاء نظام الفردي والزوجي للسيارات وفتح صالات المطاعم وغيرها من اجراءات..
شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية افتح قلبك للقرآن احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية دعاء مدد احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية دعاء حي على الصلاة احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية دعاء كل صلواتى احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية تكبيرات العيد احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية علي المزيكا احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية انت اقوى احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية النسيان احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية قصاد عيوني احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية كل سنه وانت طيب احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية احنا مش بتوع حداد احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية جيل بطل احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية حق مش حقك احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية من غير مجاملة احمد جمال مكتوبة.
كلمات اغنية محتاج سنه احمد جمال مكتوبة.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook