ما هو ختم الهواء للمباني الخرسانية؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو  ختم الهواء للمباني الخرسانية؟

 

 

 

ما هو  ختم الهواء للمباني الخرسانية؟
 

ختم الهواء هو عملية منهجية لإيجاد وختم نقاط تسرب الهواء لتقليل كمية الهواء التي تتسرب داخل وخارج المبنى. ويتم دمج هذه التقنية بشكل عام في تشييد المباني في دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية وكندا وروسيا وغيرها للتعامل مع الظروف الجوية القاسية.
 

إنّها طريقة فعالة من حيث التكلفة لتحسين الراحة وجودة الهواء الداخلي مع تقليل استهلاك الكهرباء بسبب احتياجات التدفئة والتبريد. كما يمكن منع الأضرار الناجمة عن الرطوبة وتدفقات الهواء داخل المبنى عن طريق إحكام غلق الهواء بشكل مناسب، وبالتالي تحسين متانة المبنى.
 

يُعدّ عزل الهواء أحد الميزات الأساسية للمنزل الموفر للطاقة. وعادة، يكون المبنى مغلقًا بالهواء أثناء عملية البناء، قبل تثبيت الجدار الجاف. كما يُعد إحكام إغلاق الهيكل بالهواء بعد تركيب دريوال عملية معقدة ومكلفة. حيث أنه تسرد هذه المقالة بعض الاستراتيجيات الأساسية لتقليل تسرب الهواء ونصائح لإغلاق غلاف المبنى بالهواء.
 

 

الحاجة لمباني خرسانية مانعة للتسرب الهواء:
 

على الرغم من أن دوران الهواء ضروري للحفاظ على المساحات المغلقة خالية من الغبار والعفن، إلا أنه لا يوصى به في الظروف المناخية القاسية. إنّ السماح لهذا الهواء البارد أو الساخن بالتحرك داخل المبنى يجلب عدم الراحة للركاب. حيث يمكن أن تتراكم تسربات الهواء الصغيرة في مناطق مختلفة من المبنى وتعطي التأثير الكلي للنافذة المفتوحة. وعادة، يتم حل ذلك باستخدام أجهزة التدفئة أو التبريد التي تستهلك طاقة عالية.
 

يُعدّ ختم الهواء أحد أكثر التدابير فعالية من حيث التكلفة المطبقة على المبنى لتحسين مستوى الراحة العام. كما يُقلل إغلاق تسرب الهواء غير المنضبط في المبنى من الاعتماد على أجهزة التدفئة أو التبريد، ممّا يقلل من استهلاك الطاقة بنسبة 10 إلى 20%. ويتم تطبيقه كطريقة منخفضة التكلفة وفعالة لتحويل المباني الخرسانية إلى منازل موفرة للطاقة.
 

استراتيجية ختم الهواء للمباني الخرسانية:
 

يمكن أن يتسرب الهواء بسهولة من خلال مظروف المبنى المختوم بشكل غير صحيح. حيث يحدث تسرّب الهواء عندما يدخل الهواء من البيئة الخارجية إلى الداخل، ويخرج الهواء المكيف من المبنى دون حسيب ولا رقيب من خلال الشقوق والفتحات. كما يقلّل تسرّب الهواء من راحة السكان من خلال السماح للضوضاء غير المرغوب فيها والرطوبة والمسودات الباردة.
 

يقلل تسرب الهواء من جودة الهواء الداخلي من خلال السماح للملوثات والأتربة المحمولة جواً داخل غلاف المبنى. كما يتم تقليل تسرب الهواء باتباع إستراتيجية معينة توفر تهوية محكومة حسب المتطلبات. وقبل إغلاق المبنى بالهواء، فإنّ الخطوات الأولية الواجب اتباعها هي كمل يلي:
 

  1. كشف تسربات الهواء في المبنى.
     
  2. تقييم احتياجات التهوية بشكل صحيح لجودة الهواء الداخلي.
     

يمكن تنفيذ ختم الهواء من خلال استراتيجيات مختلفة مثل تجريد الطقس، وعزل الرغوة، والسد لتشديد وختم الغلاف الحراري للمبنى. بحيث تهدف استراتيجية ختم الهواء إلى إبقاء الهواء المكيف في مكانه. وتسمح المساحة المغلقة بالهواء بشكل صحيح للهواء البارد بالبقاء في الداخل خلال موسم الصيف. خلال فصل الشتاء، لا يُسمح بدخول الهواء البارد غير المريح من الخارج إلى مساحة المبنى.
 

أفضل استراتيجيات ختم الهواء للمباني الخرسانية:
 

تحتوي المباني السكنية على العديد من المساحات التي يمكن للهواء الخروج منها بسهولة. وقبل تطبيق أي استراتيجية لمنع تسرب الهواء على المبنى، حدد موقع مسارات تسرب الهواء الشائعة في المنزل. كما أنه بعض المسارات تكون مشتركة. فيما يلي شرح لمواقع تسرب الهواء الأكثر شيوعًا وطرق عزلها:
 

1- ختم الهواء لعلية المبنى الخرساني:
 

العلّية هي واحدة من المواقع الحرجة للمنزل التي تساهم في تسرب الهواء. حيث يسخن الهواء في السندرات ويرتفع ويهرب إلى الخارج. كما تحتوي العلية على الكثير من المساحات الهوائية للهروب من الهواء، مثل الفضاء حول المداخن، والمقاعد غير محكمة الإغلاق، وما إلى ذلك.
 

يجب التحقق دائمًا ممّا إذا كان موقع العلية مغلقًا ومعزولًا بشكل صحيح. بحيث يمكن استخدام عزل الرغوة بالرش أو أي طريقة عزل أخرى حول الفتحات وصناديق المداخن ولوحات الوصول وفتحة العلية والصناديق الكهربائية.
 

2- ختم فتحات منع تسرب الهواء حول النوافذ والأبواب:
 

قد يؤدي الإغلاق غير السليم للفتحات الخشنة حول النوافذ والأبواب إلى ظهور نوافذ متعرجة. بحيث يمكن إجراء إحكام إغلاق الهواء للنوافذ وفتحات الأبواب لكل من التركيبات الجديدة والأعمال القائمة. كما أنه تتم إزالة الزخرفة (المواد المستخدمة لتغطية الفجوات في النوافذ والأبواب) الموجودة حول الفتحة، ويمكن ملء الفراغ بين الفتحات وإطار النافذة باستخدام رغوة الرش أو السد.
 

3- ختم تسرب الهواء حول الأنابيب:
 

تعتبر التسريبات حول الأنابيب سببًا شائعًا آخر لهروب الهواء من المبنى. ويتم إصلاح ذلك بسهولة باستخدام رغوة الرش. كما تستخدم رغوة الرش لملء الفجوات حول الأنابيب والمواسير. وسد المناطق حول الأنابيب الأكثر عرضة للتعرق باستخدام السد.
 

4- ختم تسرب الهواء حول العادم ومراوح المبنى:
 

ينتج عن الموقع والإعداد لِمروحة العادم مكانين. أحدهما من خلال العلبة، والآخر من خلال الفتحات الموجودة في المروحة. حيث يجب إغلاق المساحة المحيطة بالعلبة باستخدام شريط معدني، ويجب إغلاق الفتحة الموجودة في المروحة باستخدام رغوة رش. كما أن مراوح المنزل الموجودة في المبنى يجب ألا تتسرب الهواء عندما لا تعمل. لضمان ذلك، يتم اتخاذ بعض التدابير الهامة، والتي تم سردها أدناه:
 

  1. يجب أن يتم إغلاق أغطية مراوح المبنى.
     
  2. يجب عزل أغطية مراوح المبنى.
     
  3. يجب عزل إطار المروحة باستخدام رغوة الرش أو السد لمنع تسرب الهواء.
     

5- ختم أبواب ونوافذ الهواء للمبنى:
 

يمكن منع تسرب الهواء من خلال الأبواب والنوافذ الموجودة باستخدام تجريد الطقس. كما يجب أن يكون الختم المقدم قويًا بما يكفي لتحمل الاحتكاك وتغيرات درجة الحرارة والتآكل والتمزق. ويتم استخدام أنواع مختلفة من خيارات مقاومة الطقس لأنواع مختلفة من النوافذ والأبواب. بحيث يمكن أن يوفر التثبيت الصحيح لأغطية الطقس 20% سنويًا على التدفئة وتكييف الهواء.
 

أسئلة وأجوبة حول استراتيجيات ختم الهواء للمباني الخرسانية:
 

1- ما هو ختم الهواء للمبنى؟
 

يقلل مانع تسرب الهواء من كمية الهواء التي تتسرب داخل وخارج المبنى. وهذه طريقة فعالة من حيث التكلفة لتحسين الراحة وجودة الهواء الداخلي وتقليل تكاليف التدفئة والتبريد. كما يمكن تنفيذ ختم الهواء من خلال استراتيجيات مختلفة مثل تجريد الطقس وعزل الرغوة والسد لتشديد وختم الغلاف الحراري للمبنى.
 

2- ما هو تسرب الهواء في المبنى؟
 

يمكن أن يتسرّب الهواء من خلال غلاف المبنى الذي لم يتم إغلاقه بشكل صحيح. وعندما يدخل الهواء من الخارج ويخرج الهواء المكيف من المبنى بشكل لا يمكن السيطرة عليه من خلال الشقوق والفتحات، يُعرف ذلك باسم تسرّب الهواء. كما يقلل تسرب الهواء من راحة الركاب من خلال السماح بالضوضاء غير المرغوب فيها والرطوبة والمسودات الباردة. ويقلل من جودة الهواء الداخلي من خلال السماح للملوثات والأتربة المحمولة جواً داخل الغلاف.

شارك المقالة:
45 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تفسير الآية رقم (151) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (152) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (153) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (154) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (155) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (156) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (157) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (158) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (159) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (160) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (161) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (162) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (163) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (164) من سورة الصافات
تفسير الآية رقم (165) من سورة الصافات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook