ما هو دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin؟ وكيفية أستخدامها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin؟ وكيفية أستخدامها

 

 

ما هو دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin؟ وكيفية أستخدامها
 

يستخدم هذا الدواء المركب مع نظام غذائي سليم وبرنامج تمارين للسيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى الأفرد الذين يعانون من داء السكري من النوع 2، تساعد السيطرة على ارتفاع نسبة السكر في الدم على منع تلف الكلى والعمى ومشاكل الأعصاب وفقدان الأطراف ومشاكل الوظيفة الجنسية، قد يقلل التحكم السليم في مرض السكري أيضاً من خطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية.


هذا المنتج يحتوي على 2 الأدوية : ألوجليبتين والميتفورمين، يزيد الألوجليبتين مستوى المواد الطبيعية التي تُعرف باسم الإنكرتينات Incretins، يساهم الإنكريتين في السيطرة على نسبة السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين، خاصة بعد تناول الوجبة، كما أنها تقلل من كمية السكر التي يصنعها الكبد، يعمل الميتفورمين من خلال المساعدة على استعادة استجابة الجسم المناسبة للأنسولين الذي تنتجه بشكل طبيعي، كما أنه يقلل من كمية السكر التي يصنعها الكبد، والذي تعمل المعدة / الأمعاء على امتصاصه.
 

كيفية استخدام دواء ميتفورمين-ألوجليبتين:
 

يجب على المريض قراءة دليل الأدوية المقدم من الصيدلي قبل البدء في استخدام ميتفورمين-ألوجليبتين، وفي كل مرة يحصل على عبوة، يؤخذ هذا الدواء عن طريق الفم وفاً لتعليمات الطبيب عادة مرتين في اليوم مع وجبات الطعام، من المهم شرب الكثير من السوائل أثناء تناول هذا الدواء ما لم يوجه الطبيب غير ذلك، يوجه المصنع بعدم تقسيم الأقراص أو كسرها قبل تناوله. ومع ذلك، يمكن تقسيم العديد من الأدوية المماثلة أو كسرها أو قطعها، يجب اتباع تعليمات الطبيب حول كيفية تناول هذا الدواء.


تعتمد الجرعة على حالة المريض الطبية والاستجابة للعلاج والأدوية الأخرى التي يتناولها، يجب على المريض التأكد من إخبار طبيبه والصيدلي عن جميع المنتجات التي يستخدمها، لتقليل مخاطر الآثار الجانبية مثل اضطراب المعدة، قد يوجه الطبيب مريضه لبدء هذا الدواء بجرعة منخفضة وزيادة جرعته تدريجياً، يجب أخذ هذا الدواء بانتظام للحصول على أقصى استفادة منه، كما يجب على المريض اتباع بعناية خطة إدارة مرض السكري الخاصة به، بما في ذلك الأدوية والنظام الغذائي والتمارين الرياضية.


يجب فحص نسبة السكر في الدم بانتظام حسب توجيهات الطبيب، يجب تتبع النتائج ومشاركتها مع الطبيب، يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كانت قياسات السكر في الدم غالباً ما تكون مرتفعة جداً أو منخفضة جداً، قد يحتاج طبيبه إلى تعديل دواء السكري أو برنامج التمرين أو النظام الغذائي.
 

 

جرعات ميتفورمين-ألوجليبتين:
 

تختلف جرعة هذا الدواء من مريض إلى آخر، يجب على المرضى الالتزام بأوامر الطيب أو الإرشادات الموجودة على الملصق، تحتوي المعلومات التالية فقط متوسط ​​جرعات دواء ميتفورمين-ألوجليبتين، إذا كانت جرعتك مختلفة، فلا تغيرها إلا إذا طلب منك طبيبك القيام بذلك، تعتمد كمية الدواء التي يتناولها المريض على قوة الدواء، أيضاً يعتمد عدد الجرعات التي يتناولها يومياً، والوقت المسموح به بين الجرعات، وطول الوقت الذي يتناول فيه الدواء على المشكلة الطبية التي يستخدم الدواء من أجلها.
 

الجرعة الدوائية تؤخذ عن طريق الفم (أقراص)، لمرض السكري من النوع 2:
 

جرعة الكبار في البداية، قرص واحد (إما ألوجليبتين 12.5 ملليجرام وميتفورمين 500 ملليجرام أو ألوجليبتين 12.5 ملليجرام وميتفورمين 1000 ملليجرام) مرتين كل يوم مع الطعام، قد يقوم الطبيب بتعديل جرعة المريض حسب الحاجة، ومع ذلك، فإن الجرعة لا تزيد عادة عن ألوجليبتين 25 مجم وميتفورمين 2000 مجم يومياً، أما جرعة الأطفال فيجب أن يحدد الطبيب الاستخدام والجرعة.


عند استخدام هذا الدواء مع الأنسولين أو عوامل إفراز الأنسولين مثل السلفونيل يوريا، قد يوصي الطبيب بجرعة أقل من الأنسولين أو إفراز الأنسولين لتقليل مخاطر نقص السكر في الدم، يجب معايرة جرعة الميتفورمين تدريجياً وتناولها مع الطعام لتقليل الآثار الجانبية المعدية المعوية.


إذا نسيّ الشخص أخذ جرعة من هذا الدواء، فيجب عليه تناول هذه الجرعة عندما يتذكر مباشرة، أمّا إذا تذكرها في وقت الجرعة التالية تقريباً، فعليه تجاوز الجرعة المنسية والعودة إلى نظام الجرعات المعتاد، يجب عدم مضاعفة الجرعات، وإذا تناول المريض جرعة زائدة من هذا الدواء يجب عليه طلب المعونة الطبية الطارئة، قد يكون لديه انخفاض حاد في نسبة السكر في الدم (ضعف شديد، غثيان، رعشة، تعرق، ارتباك، صعوبة في التحدث، ضربات قلب سريعة أو نوبة).

شارك المقالة:
156 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة وشروط فتح حساب في بنك مصر
طريقة عمل شراب المشمش
فيتامين ب6 وفوائده على الحامل
ما تردد قنوات Bein Sport المشفرة والغير مشفرة
طريقة وشروط فتح حساب فى البنك الاهلى المصرى
ما تردد قناة الجزيرة الوثائقية وما أهم البرامج التي يتم عرضها
فيتامين ب5 وفوائده على الحامل
طريقة تحضير مشروب الشوكولاتة بالمارشميلو
ما تردد قناة كرتون نتورك بالعربية الجديد
دراسة جدوى مشروع تصنيع المسامير الخشابي وأفضل طرق تسويقه
الكالسيوم وفوائده على الحامل
طريقة عمل التمر المثلج
أفكار مشاريع متوسطة ناجحة في مصر
الوضعيات الجنسية المناسبة لفترات الحمل المختلفة
طريقة عمل قهوة الشعير بالزنجبيل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook