ما هو طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة

الكاتب: كارول حلال -
ما هو طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة

ما هو طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة.

 

طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة

 

نظرًا لأهمية ما تقوم به الدولة من مشروعات كبرى ومدن سكنية وترفيهية وطرق على أعلى مستوى فإن كل فرد في الوطن يحب أن عرف المعلومات الكافية عن كل ما تقدمه الدولة في أُطُر الخطط الجديدة؛ لذا كان من واجبنا أن نقدم بالتفصيل عن كل ما يخص مدينة هضبة الجلالة وطريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة.

بالتفصيل طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة

في البداية نحب أن نذكر أن موقع مدينة الجلالة في العين السخنة على هضبة الجلالة، وقد كان اختيار هذه الهضبة بناءً على أن المناظر هناك في قمة الروعة والجمال، وكان القرار بإقامة هذا المشروع الضخم.

كان هناك بعض التحديات الهامة مثل الطريقة التي سوف بها تشق الصخور لإنشاء المشروع وتوصيل الخدمات والمرافق إليه، هذا ومن الجدير بالذكر أن المشروع يرتفع أكثر من ثمانمائة متر فوق سطح البحر، وقد قامت الهيئة الهندسية في القوات المسلحة بالتدخل حيث أنها مشرفة بشكل عام على مشروع مدينة الجلالة الجديدة بالعين السخنة، وقامت بوضع الخريطة وتنفيذها في مستوى مشهود له بالكفاءة والدقة، واستفادوا من الردم الذي ينتج عن طريق استكمال الطريق.

يمتد طريق الجلالة من العين السخنة إلى الزعفرانة، وطوله قرابة اثنان وثمانون كيلو متر، أما منسوبه فوق سطح البحر فهو حوالي سبعمائة متر.

مسار طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة

 

يبدأ طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة من جنوب مدينة بورسعيد وإلى الكيلو 92 من طريق على الطريق الصحراوي لمحافظة الإسماعيلية، بعد ذلك يقطع طريق العين السخنة والسويس في تلك المنطقة المسماة بوادي حجول، ويقوم بالاتجاه جنوبًا إلى الكيلو 10 في بني سويف عند طريق محافظة بني سويف والزعفرانة.

وقد تم التخطيط مستقبلًا بأن يتم استكمال هذا الطريق من ناحية الجنوب إلى أن يصل إلى غرب مدينة الغردقة وغرب مدينة سفاجا ثم بعد ذلك أبو رماد، ثم بعد ذلك مدينتي حلايب وشلاتين إلى أن يصل إلى مستقبلًا إلى منطقة بيرفوركيت على حدود السودان.

أيضًا طريق الجلالة الجديد يقوم بالتقاطع مع الطريق الساحلي القديم من خلال وصلتين، الأولى: رأس أبو الدرج، والثانية: وادي ملحة، وهذا كله مرورًا بمجموعة من الفنادق السياحية، والفيلات، والتليفريك، بالإضافة إلى المدن الترفيهية والألعاب.

مميزات طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة

يتوقع الخبراء أن يتم إلغاء الطريق القديم وهو عبارة عن حارة واحدة فقط؛ وبذلك يصبح طريق بين القرى السياحية في الداخل وهذا سوف يحدث عند افتتاح طريق الجلالة الجديد بالغردقة.

طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة يتميز بأنه يبتعد عن المخاطر الموجودة في الطريق القديم، فإن كل اتجاه به ثلاثة حارات، وبه أمان كامل ضد السيول والكوارث لا قدر الله؛ فقد تم تزويده بمجموعة من المواسير ذات الطابع الخرساني الضخمة جدًا تستطيع جمع المياه التي تنتج عن السيول فيها، ومزودة أيضًا بمجموعة من البرابخ التي تمكننا من أن نستفيد فيما بعد من هذه المياه الناتجة عن السيول في مشروعات تنموية وزراعية وصناعية.

أيضًا يتواجد في منتصف الطريق خرسانة قوية لتمنع سقوط السيارات التي تنحرف في جوانب الطريق، ومن الجدير بالذكر أيضًا أن الطريق قد صُمم بميل 4%؛ لكيلا تزيد السرعة عليه عن 120 كيلو متر في الساعة؛ كيلا يشعر سائقي السيارات بأن هناك أي معوقات أو صعوبات بسبب الارتفاع في الطريق بين الجبال، وهذا الارتفاع يبدأ من صفر إلى أن يصل إلى سبعمائة متر فوق سطح البحر.

الخريطة الخاصة بطريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة تتضمن كون هذا الطريق هو أحد المحور لثلاثين يونيو والذي يستطيع الربط بين مدينة بورسعيد ومدينة بني سويف، وهذا من ضمن الخطة الموضوعة لممرات المحاور الرئيسية التي تربط بين كل المحافظات في داخل جمهورية مصر العربية.

والهدف الموضوع من ربط الطريق بمحور ثلاثين يونيو هو التسهيل لحركة التجارة بين جمهورية مصر العربية والدول الموجودة في قارة أفريقيا، وأيضًا الربط الكامل للمشروعات السياحية، والزراعية، والصناعية، والمناطق السكنية، والموانئ، التي سوف تقام في تلك المنطقة.

أيضًا من المقرر أن طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة سوف يخدم المنطقة الخاصة بالمحاجر، وأيضًا سوف يخدم المنطقة الاقتصادية التي تتواجد في الشمال الغربي من خليج السويس.

يعتبر طريق هضبة الجلالة الجديد من ضمن الطرق الهامة في جمهورية مصر العربية؛ لأنه سوف يقوم بتسهيل التحركات من الجنوب إلى الميناء في العين السخنة، وميناء الغردقة، والزعفرانة، وميناء سفاجا.

مدينة الجلالة في البحر الأحمر

طريق هضبة الجلالة الجديد بالغردقة يعتبر جزءً صغيرًا جدًا من الصورة الكاملة للتنمية الكاملة لهضبة الجلالة ككل، والمتوقع أن تقام عليها مدينة كبيرة على مساحة تسعة عشر فدان، وهي مدينة الجلالة المتواجدة بالبحر الأحمر، وتحديدًا في الشرق من نهر النيل، والغرب من خليج السويس، بطول امتداد العين السخنة في الشمال وحتى منطقة الزعفرانة في الجنوب.

إن مدينة الجلالة ليس الهدف منها سياحي أو ترفيهي فحسب، ولكن هناك جانب هام في هذا المشروع الكبير القومي، حيث أن هذه المدينة مدينة الجلالة قد تم التخطيط لها لتصبح مدينة عالمية تشمل وحدات سكنية لك مستويات المجتمع.

أيضًا بها جامعة الملك/ عبد الله، ومستشفى لعلاج جميع الأمراض، وتقديم كافة سبل النقاهة.

أيضًا بها باقة متنوعة من المدارس والإسكان للعاملين، وبعض المحلات التجارية، بالإضافة إلى حي للمال والأعمال، وبعض المقرات الحكومية، ومجموعة من المصانع، وبعض المحاجر لاستخراج المعادن.

أيضًا من المعلومات الهامة عن المدينة أنها ذاتية المرافق، ليس لها أي اعتماد على الدولة، وقد تم عمل محطة لتحلية المياه فيها تبلغ أربعين ألف متر في اليوم الواحد.

أيضًا أنشأت بها ثلاث محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي؛ لكي تصبح جيدة للزراعة، وأيضًا بها محطة للكهرباء مختصة بالمدينة فقط.

بالنسبة للجزء الترفيهي في مدينة الجلالة نجد أن بها منتجع للسياحة بطول واجهة المدينة البحرية قد أقيم على مساحة ألف فدان، هذا المنتجع به أكوا بارك، ورويال كومباوند، وفلل على الطراز الفندقي، وفندق سياحي، وفندق جبلي.

هذا المنتجع يحتوي على تليفريك، ولربط المدينة بالمدينة تم إنشاء كوبري، وممشي يختص بالدراجات الهوائية، ومراسي لليخوت، ومراكز ترفيهية، ومجمعات للمطاعم والكافيهات والهايبر ماركت تبلغ مائة وسبعون.

المنتجع بمدينة الجلالة الجديدة

يعد الجانب الترفيهي والسياحي هو الأبرز في مدينة الجلالة الجديدة؛ بسبب طبيعة المكان الرائعة المتواجدة على ساحل البحر الأحمر.

تم التخطيط لإقامة تسعة مشروعات كبيرة على جبل الجلالة، وهذا من ضمن نطاق المدينة العالمية في العين السخنة.

يعد من أهم وأعظم المشروعات الكبيرة التي تم البدء في تنفيذها في العام 2015، وهو مشروع منتجع الجلالة بالعين السخنة «المونت جلالة».

مشروع «المونت جلالة» مقام على مساحة تقدر بخمسمائة وعشرون فدانًا على جبل الجلالة، له إطلالة مميزة ومباشرة على ساحل البحر الأحمر، وقد تم بيع معظم الوحدات السكنية في مرحلته الأولى.

مشروع «المونت جلالة» أنشأ بنظام المصاطب المدرجة؛ بسبب الطبيعة الجبلية التي حبا الله بها المكان، ومن أجل رؤية الوحدات للبحر بطريقة مباشرة.

الموجود الآن من مشروع «المونت جلالة» بالعين السخنة هو المرحلة الثانية فقط، ومن ضمن نطاقها هي منطقة «الميستا» وهي تعد الجزء الأكثر ارتفاعًا في المشروع ككل.

شركة تطوير مصر العقارية هي التي قامت ببناء وتنفيذ قرية «المونت جلالة».

كان قد اختير الموقع للمشروع بدقة فائقة في واحدة من أروع مناطق العين السخنة في جبل الجلالة، وتحديدًا فيما بعد الموفنبيك بقرابة سبعة كيلو مترات، قبيل بورتو السخنة بمسافة أحد عشر كيلو متر.

الخدمات المقدمة في منتجع الجلالة ومساحاته

منتجع «المونت جلالة» بالعين السخنة هو من المقام الأول منتجع سياحي يصل إلى العالمية كامل ومتعدد الخدمات، هو يطبق النظرية «First home»؛ كي يعيش فيه المالك طيلة السنة.

جميع الوحدات قد أقيمت على نظام مصاطب تم تدريجها من صفر إلى ارتفاع مائتي متر مربع فوق سطح البحر.

يبلغ العرض الخاص بالشاطئ كيلو وثلاثمائة متر مربع، ويبلغ عمق المشروع كيلو وسبعون مترًا.

أما الخدمات التي سوف تقدم من منتجع «المونت جلالة» وما به من مميزات أهمها:

  • يوجد سنترال بارك كبيرة مقامة على مساحة ثمانية أفدنة.
  • يوجد أربع وصلات فيها شبه كبير من الأنفاق والتي تمر بدورها من تحت طريق الزعفرانة؛ لتميز المشروع وتجعله يتصل بطريق مباشر مع البحر.
  • يوجد مونتن بارك بشكل فريد من نوعه، يتواجد بها كل الأنشطة التي تخص الطبيعة الجبلية، مثل تسلق الجبال، ورحلات السفاري.
  • يوجد خمسة فنادق، منهم فندقين على طراز أوروبي، وثلاثة بوتيك أوتيلز.
  • يوجد اثنين كلوب هاوس.
  • توجد بها المساحات الخضراء الكبيرة جدا.
  • توجد حمامات سباحة متعددة المساحات والأشكال.
  • توجد مناطق ترفيه للأطفال.
  • Community center.
  • توجد كبائن بالشواطئ، بالإضافة إلى الكافيهات والمطاعم المتميزة.
  • توجد مناطق رياضية وملاعب، وملعب جولف.
  • توجد بها المولات الضخمة التجارية، والتي تحتوي على أشهر الماركات العالمية.
  • يوجد مركز خاص برياضة اليوجا، ويوجد جيم لممارسة الرياضة، وسبا، وجاكوزي، وبيوتي سنتر.
  • بها مارينا ومرسي خاص باليخوت.
  • يوجد بها المراكز الطبية المتخصصة على أعلى مستوى.

المساحات الخاصة بمشروع «المونت جلالة»

  • الشقق شديدة الرفاهية تبدأ بمساحات من 108 متر مربع إلى 131 متر مربع.
  • الشاليهات تبدأ بمساحات من 60 متر مربع إلى 140 متر مربع.
  • الدوبلكس بمساحات تبدأ من 155 متر مربع إلى 200 متر مربع.
  • التوين هاوس بمساحات تبدأ من 175 متر مربع إلى 200 متر مربع.
  • أما الفيلات المستقلة بمساحات تبدأ من 263 متر مربع إلى 446 متر مربع.
شارك المقالة:
12 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي خطوات التسجيل بوابة المسار الإلكتروني للحج في المملكة العربية السعودية
ماهي سمات مسجد القبة في أوروبا العثمانية
الأستعلام عن شروط إثبات الاستقلالية في حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية
ماهو النمط الأول لمسجد القبة وخصائصه
الأستعلام عن رواتب شركة أرامكو في المملكة العربية السعودية
الأستعلام عن سلم رواتب قوات الأمن الخاصة في المملكة العربية السعودية
تعرف على وصف مسجد القبة في أوروبا وخصائصه
الأستعلام عن رواتب القضاة الجديد في المملكة العربية السعودية
ماهي سمات وخصائص العمائر الدينية في أوروبا العثمانية
طريقة التسجيل في برنامج أخصائيي التقويم في المملكة العربية السعودية
تعرف على وصف العمائر الإسلامية الباقية في أوروبا العثمانية
ماهو التصميم المعماري للمساجد العثمانية في أوروبا
تعرف على عناوين وتليفونات فروع مطاعم البيك في المملكة العربية السعودية
معلومات عن أهم المشاريع المعمارية في السعودية
ماهي اوقات عمل المطاعم وقت الحظر في المملكة العربية السعودية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook