ما هو فحص الحمل بالبول وكيف يتم

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو فحص الحمل بالبول وكيف يتم

 

 

ما هو فحص الحمل بالبول وكيف يتم
 

يعد فحص هرمون الحمل بالبول بمثابة فحص الحمل، تنتج مشيمة المرأة هرمون الحمل (hCG)، إذا كانت المرأة حاملاً يمكن للفحص اكتشاف هذا الهرمون في البول بعد حوالي 10 أيام بعد حدوث إخصاب للبويضة، عندما تعلق البويضة المخصَّبة على جدار الرَّحم، فحص حمل البول يقيس كميَّة الهرمون في البول.

خلال الأسابيع 8 إلى 10 الأولى من الحمل، تزداد مستويات هرمون الحمل بسرعة كبيرة، تصل هذه المستويات إلى ذروتها في الأسبوع العاشر من الحمل تقريبًا، ثمَّ تنخفض تدريجيًا حتى الولادة.

يباع عادة هذا النَّوع من فحص البول في مجموعات التي يمكن استخدامها في المنزل، يشار إليه غالبًا على أنَّه فحص الحمل المنزلي، يعمل النوع المستخدم في المستشفيات على نفس مبدأ مجموعات فحص الحمل المنزلي، ولكنَّه أكثر موثوقيَّة قليلاً.
 

 

ما هي استخدامات فحص الحمل بالبول:
 

يؤكِّد فحص البول (hCG) على الحمل حوالي أسبوع إلى أسبوعين بعد الإخصاب، يُعد هذا الفحص نوعي ممّا يعني أنَّه سيخبر ما إذا كان سيكتشف هرمون الحمل في البول أم لا، ليس الغرض منه الكشف عن مستويات معينة من الهرمون، يعتبر وجود هرمون الحمل في البول علامة إيجابية على الحمل.
 

هل يوجد مخاطر مرتبطة بهذا الفحص:
 

المخاطر الوحيدة المرتبطة بفحص البول (hCG) تنطوي على الحصول على نتيجة إيجابية كاذبة أو سلبيَّة كاذبة، تشير النتيجة الإيجابية الكاذبة إلى الحمل على الرَّغم من عدم وجود حمل، هذه النتائج نادرة لأنَّ النساء الحوامل فقط ينتجن هرمون الحمل (hCG).

هناك خطر أكبر في الحصول على نتيجة سلبيَّة كاذبة، إذا حصلت على نتيجة سلبية كاذبة في هذه الحالة يقول الفحص أنَّك لست حاملًا ولكنَّك بالفعل حامل، فقد لا تتخذ الاحتياطات اللازمة لمنح الطِِّفل الذي لم يولد بعد أفضل بداية ممكنة، قد تحدث هذه النتائج بشكل أكثر شيوعًا في الحمل المبكِّر أو إذا كان البول مخففًا جدَّاً لاكتشاف هرمون الحمل (hCG).
 

كيف يمكن الاستعداد للفحص:
 

لا توجد استعدادات خاصَّة ضروريَّة لإجراء فحص البول (hCG)، يمكنك ضمان النتائج الأكثر دقَّة من خلال التخطيط البسيط.

إذا كنت تجري فحص حمل منزلي، فعليك القيام بما يلي:

  • اقرأ الإرشادات الموجودة في طقم الاختبار بعناية قبل جمع عيِّنة البول.
     
  • تأكَّد من عدم انتهاء تاريخ انتهاء الاختبار.
     
  • إبحث عن الرَّقم المجاني للمصنع على العبوة، واتصل به إذا كانت لديك أيَّ أسئلة حول استخدام الاختبار.
     
  • استخدم بول الصَّباح الأول بعد أسبوع إلى أسبوعين من أوَّل فترة ضائعة.
  • لا تشرب كميّات كبيرة من السوائل قبل جمع عيِّنة البول لأنَّ ذلك قد يخفِّف من مستويات هرمون الحمل ويجعل من الصَّعب التعرُّف عليها.
     
  • ناقش أيَّ أدوية تتناولها مع الصيدلي أو الطبيب لمعرفة ما إذا كان يمكن أن تؤثِّر على نتائج فحص البول.
     

يمكن أن تسبِّب مدرَّات البول ومضادات الهيستامين التي تسمَّى (بروميثازين) نتائج سلبية كاذبة، ممّا يعني أنَّه يمكن أن يشير إلى أنَّك لست حاملًا أثناء الحمل.

يمكن أن تسبِّب مضادات الاختلاج والعقاقير لمرض الشلل الرَّعاش والمنوِّمات والمهدِّئات نتائج إيجابية خاطئة، ممّا يشير إلى أنَّك حامل عندما لا تكون كذلك.
 

كيف يتم إجراء هذا الفحص:
 

يمكن إجراء فحص البول في المختبر أو في المنزل، سيتطلَّب كلاهما جمع عيِّنة بول يشبه فحص البول الذي يجري في المنزل فحص البول الذي يجرِّيه فني المختبر أو الطبيب، كلاهما لديه نفس القدرة على اكتشاف هرمون الحمل في البول.

تتبع معظم فحوصات البول المباعة للفحص المنزلي إجراءً مماثلاً لإجراء فحوصات دقيقة، على الرَّغم من أنَّه يجب عليك اتِّباع الإرشادات المضمنة في المجموعة بعناية، إلا أنَّ العملية تتبع عادة هذه الخطوات:

  • انتظر من أسبوع إلى أسبوعين بعد أوَّل فترة ضائعة للحصول على أفضل النتائج، في الواقع 10 إلى 20 في المائة من النساء الحوامل قد لا يكتشفن الحمل عن طريق فحص البول.
     
  • خطِّط لاستخدام الاختبار في أوَّل مرَّة تتبوَّل فيها بعد الاستيقاظ هذا البول هو الأكثر تركيزًا وسيحتوي على أعلى مستويات من هرمون الحمل في اليوم، يضعف البول عندما تشرب السوائل، لذلك قد يصعب قياس مستويات هرمون الحمل في وقت لاحق من اليوم.
     
  • في بعض فحوصات الحمل المنزلي، ستضع عصا مؤشِّر مباشرة في مجرى البول حتى تنقع والتي يجب أن تستغرق حوالي خمس ثوانٍ، تتطلَّب الأدوات الأخرى جمع البول في كوب ثمَّ غمس المؤشِّر في الكأس لقياس مستوى هرمون الحمل.
     
  • تتضمَّن فحوصات الحمل المنزليَّة عادة مؤشِّراً يوضح ما إذا كان الفحص يَجري بشكل صحيح، على سبيل المثال سوف يظهر ما إذا كان هناك كميَّة كافية من البول على العصا للحصول على نتيجة دقيقة، إذا لم يتم تنشيط مؤشِّر التحكُّم أثناء الاختبار، فقد تكون النتائج غير دقيقة.
     
  • بالنسبة لمعظم الفحوصات، لا يستغرق الأمر سوى حوالي 5 إلى 10 دقائق حتى تظهر النتيجة، عادة سوف يظهر خطٌّ ملوَّن أو رمز زائد على عصا الاختبار للإشارة إلى نتيجة إيجابيَّة، ويشير عدم وجود خط ملوَّن أو علامة سلبيَّة عادة إلى نتيجة سلبية.
     

ماذا تعني نتائج هذا الفحص:
 

ستعتمد دقَّة نتائج فحص البول على قدرة الشَّخص في اتِّباع التعليمات بحذر، إذا كانت لديك نتيجة سلبية فيجب أن تعتبر هذه النتائج غير مؤكَّدة لأنَّها قد تشير إلى نتائج سلبية خاطئة، حتى تتأكَّد من عدم الحمل، يجب أن تكون حذراً وتجنَّب القيام بأيِّ شيءٍ يمكن أن يؤذي الجنين النَّامي، التدخين وتعاطي الكحول وتناول بعض الأدوية يمكن أن يضرَّ الطفل في مرحلة مبكِّرة من الحمل.

يمكن أن تحدث نتيجة سلبية خاطئة بعد أيِِّ ممَّا يلي:

  • باستخدام عيِّنة بول تمَّ جمعها بعد الصَّباح الأول.
     
  • أخذ الاختبار قبل وجود كميَّة من هرمون الحمل الكافية لإنتاج نتيجة إيجابيَّة.
     
  • أخطأ في تقدير توقيت الفترة الفائتة.
     

إذا كانت لديك نتيجة سلبيَّة فيجب عليك تكرار الفحص خلال أسبوع تقريبًا لتأكيد عدم وجود حمل، إذا كنت تعتقد أنَّ الفحوصات تشير إلى سلبيَّة زائفة وأنَّك حامل، يجب عليك استشارة الطبيب يمكنهم إجراء فحص دم hCG، وهو أكثر حساسية للمستويات المنخفضة من الهرمون.

إذا كان لديك نتيجة إيجابية، فهذا يعني أنَّ الفحص اكتشف هرمون الحمل في البول، يجب أن تكون خطوتك التالية هي استشارة الطبيب، يمكنهم تأكيد الحمل من خلال فحص واختبار إضافي، إذا لزم الأمر إنَّ الحصول على رعاية قبل الولادة مبكراً أثناء الحمل يمنح الطِّفل أفضل فرصة لنمو وتطوُّر صحيين قبل الولادة وبعدها.

شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي بطاقات الهوية الوطنية في المملكة العربية السعودية
كيفية نقل معلومات من جواز قديم إلى جديد في المملكة العربية السعودية
ماهي شروط التقديم في المباحث العامة بالمملكة العربية السعودية
كيفية معرفة عدادات الكهرباء المسجله باسمي في المملكة العربية السعودية
ماهي خدمات الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية
ماهي شروط الحصول على تمويل نفاذ في المملكة العربية السعودية
ماهي شروط استخراج بطاقة أحوال للنساء في المملكة العربية السعودية
الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية
ماهي شروط الحصول على التأشيرة التعويضية في المملكة العربية السعودية
ماهي شروط استقدام عامل منزل في المملكة العربية السعودية
ماهي شروط الحصول على قرض اهل من بنك التنمية الاجتماعية بالمملكة العربية السعودية
الأستعلام عن شروط التسجيل في حساب المواطن للمطلقة في المملكة العربية السعودية
ماهي شروط القرض العقاري المدعوم في المملكة العربية السعودية
شروط الالتحاق فى تحلية المياه في المملكة العربية السعودية
ما هو برنامج سابك في المملكة العربية السعودية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook