ما هو كلوريد البولي فينيل pvc واستخداماته

الكاتب: المدير -
ما هو كلوريد البولي فينيل pvc واستخداماته
"محتويات
ماهو PVC
الخصائص الرئيسية للبوليمر PVC
استخدامات ال PVC
صناعة الملابس
صناعة الأنابيب 
عزل الأسلاك
تصنيع الزجاجات 
التعامل مع النفايات والتحكم فيها
البنية التحتية
الرعاية الصحية
قابلية البولي فينيل كلوريد لإعادة التدوير
ماهو PVC

بولي فينيل كلوريد أو PVC هو بوليمر حراري اقتصادي ومتعدد الاستخدامات يستخدم على نطاق واسع في صناعة البناء والتشييد لإنتاج مقاطع الأبواب والنوافذ والأنابيب مياه الشرب والصرف الصحي وعزل الأسلاك والكابلات والأجهزة الطبية ، إلخ.

وهي عبارة عن مادة صلبة بيضاء هشة متوفرة في شكل مسحوق أو حبيبات ، نظرًا لخصائصه متعددة الاستخدامات ، مثل الوزن الخفيف والمتانة ومنخفضة التكلفة وسهولة المعالجة ، فإن PVC يستخدم الآن بدل من مواد البناء التقليدية مثل الخشب والمعدن والخرسانة.

الخصائص الرئيسية للبوليمر PVC

PVC مادة متعددة الاستخدامات وفعالة من حيث التكلفة. تشمل خصائصه وفوائده الرئيسية ما يلي:

الخواص الكهربائية : مادة PVC مادة عزل جيدة بفضل قوتها العازلة للكهرباء.
المتانة : PVC مقاوم للعوامل الجوية والتعفن الكيميائي والتآكل والصدمات والتآكل ، لذلك فهو الخيار المفضل للعديد من المنتجات طويلة العمر والمنتجات الخارجية.
مثبطات اللهب : بسبب محتواها العالي من الكلور ، فإن منتجات PVC ذاتية الإطفاء. مؤشر الأكسدة الخاص به هو ?45 ، تم استخدام ثالث أكسيد الأنتيمون على نطاق واسع ، عادةً بالاشتراك مع ملدنات إستر الفوسفات ، مما يعطي أداءً ممتازًا للحريق وخصائص ميكانيكية.
نسبة التكلفة / الأداء : تتمتع مادة PVC بخصائص فيزيائية وميكانيكية جيدة وتوفر مزايا ممتازة من حيث التكلفة مقابل الأداء ، لها عمر طويل وتحتاج إلى صيانة منخفضة.
الخصائص الميكانيكية : مادة PVC مقاومة للتآكل وخفيفة الوزن وقوية.
المقاومة الكيميائية : مادة PVC مقاومة لجميع المواد الكيميائية غير العضوية فهي من أشهر خصائص البوليمرات، لديها مقاومة جيدة للغاية ضد الأحماض المخففة والقلويات المخففة والهيدروكربونات الأليفاتية ، تهاجمه الكيتونات ، تورم بعض الدرجات أو تهاجمها الهيدروكربونات المكلورة والعطرية والإسترات وبعض الإيثرات والأمينات العطرية ومركبات النيترو.
استخدامات ال PVC
صناعة الملابس

يتم التلاعب بالبلاستيك PVC لإنشاء مادة تشبه الجلد تسمى rexine ، يستخدم هذا النوع من الجلود المقلدة في صناعة السترات والأحذية والسراويل والمفروشات ، الملابس البلاستيكية أرخص من اللاتكس والجلد والمطاط ، وهي متوفرة على نطاق واسع ، و يتميز نسيج  PVC  بأنه مقاوم للماء ، ومقاوم للمواد الكيميائية ، ويدوم طويلاً ، ومرن ، وله لمعان طبيعي مما يتيح للمصممين ابتكار أنماط جديدة ومبتكرة بأسعار معقولة للغاية.

صناعة الأنابيب 

يتم استخدام نصف البلاستيك PVC تقريبًا في تصنيع الأنابيب ، والتي يتم استخدامها في التطبيقات الصناعية والبلدية ، حيث تتميز أنابيب PVC بأنها قوية وخفيفة الوزن ومنخفضة التفاعل ، مما يجعلها مناسبة تمامًا للتطبيقات الصحية وتطبيقات توزيع المياه تحت الأرض ، أنابيب المياه البلاستيكية لا تتآكل أو تتعفن أو تصدأ ، وهي مادة يمكن الاعتماد عليها وبأسعار معقولة لأنابيب مياه الشرب ، هناك أنواع مختلفة من الأنابيب البلاستيكية.

عزل الأسلاك

يستخدم البلاستيك PVC بشكل شائع لتشكيل مادة عازلة على الأسلاك الكهربائية ، إنها ميسورة التكلفة ومقاومة للحرارة ، وتوفر مقاومة ممتازة للتآكل واللحام ، الغلاف العازل من PVC عزل الأسلاك الكهربائية ويوفر حماية إضافية للكابلات غير المحمية ، مادة PVC أيضا مقاومة للحريق ، ومقاومة للمواد الكيميائية والزيوت ، ومستقرة ميكانيكيًا ، ومقاومة للصدمات ، ومرنة ، وبسبب المبيدات الحيوية ، فإنها تمنع نمو الميكروبات التي تسبب مسببات الأمراض الضارة والمسببة للأمراض ، الأسلاك المرنة أحادية النواة هي موصلات نحاسية مغطاة بطبقة رقيقة من بلاستيك PVC العازل ، يستخدم PVC أيضًا كطلاء للنحاس المعلب والنحاس العاري والألمنيوم وأسلاك الألياف البصرية.

تصنيع الزجاجات 

يستخدم بولي فينيل كلوريد PVC لتصنيع الزجاجات التي لها تطبيقات في مجموعة واسعة من الصناعات ، مادة PVC مقاومة بشدة للمواد الصلبة العضوية الضارة والقواعد القوية والأحماض القوية ، تعتبر الزجاجات المصنوعة من مادة بولي فينيل كلوريد خيارًا ممتازًا للخل والزيوت المعدنية والشامبو وتوابل السلطة ومستحضرات التجميل ، وكل ذلك بسبب مقاومتها للمواد الكيميائية والحرارة والزيوت والشحوم.

التعامل مع النفايات والتحكم فيها

يتم استخدام PVC في مناولة مواد النفايات والتحكم فيها ، يستخدم PVC للنفايات عبر البنية التحتية المجتمعية الحديثة من المنازل إلى المباني التجارية والمنشآت الصناعية ، يتم استخدام PVC على شكل أنابيب في المجاري ونقل مياه الصرف الصحي وكذلك داخل المصارف والفتحات المرتبطة بالهياكل والمعدات مثل الأحواض والمراحيض ومعدات تصنيع مناولة السوائل.

البنية التحتية

زاد استخدام PVC لاحتياجات البنية التحتية وكمواد إنشائية للبناء على مدى العقود القليلة الماضية بسبب الطلب المتزايد على تكلفة أقل ، فهي بديل فعال للخشب ومواد البناء الأخرى ، الاستخدام الرائد لأنابيب PVC لبناء البنية التحتية هو معالجة العادم وتهوية المباني ، وغالبًا ما يستخدم PVC لتشغيل مجاري الهواء لأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء وأنظمة التدفئة. ويستخدم بولي فينيل كلوريد أيضًا بشكل متكرر في إنتاج انحياز المنازل والإطارات حول الأبواب والنوافذ ، يعزز استخدام الفينيل لهذا التطبيق عزل المبنى ، مما يزيد من مقاومته لتقلبات درجات الحرارة الساخنة والباردة ، تُعرف إطارات الفينيل والانحياز أيضًا ويتم تنفيذها لمقاومتها لنمو الطحالب والعفن ، من حيث الملاءمة على المدى الطويل ، يمكن أن يوفر PVC عمر خدمة قادرًا على الصمود أمام استخدام الهيكل المزمع التثبيت عليه.

الرعاية الصحية

نظرًا لتصنيف PVC كمواد خاملة غير مسببة للسموم ومقاومة للتآكل ، فقد طور PVC دورًا مهمًا ومتكاملًا في صناعة الرعاية الصحية ، وتم استخدامها كمادة لتصنيع الأكياس والأنابيب الشفافة التي تستخدم لمناولة وتخزين وتسليم الدم والسوائل الوريدية والأدوية للمرضى ، لقد ساهم تطوير هذه المنتجات البلاستيكية في ظهور بنوك الدم الحديثة بالإضافة إلى الممارسات الطبية الحديثة التي تساعد في شفاء أو إنقاذ حياة الناس كل عام ، سمح استخدام PVC في الرعاية الصحية بزيادة قدرة الأطباء والمسعفين وما شابههم على مساعدة المحتاجين.

وتشمل الاستخدامات الأخرى لبولي فينيل كلوريد سياج الفينيل ، الدرابزين والتزيين ، إطارات النوافذ البلاستيكية ، لفات اللحوم / الأطعمة الجاهزة ، غلاف الانكماش ، التغليف المرن ، أكياس الدم ، الأرضيات المرنة ، ألواح الفينيل ، سجلات الفونوغراف ، دعم السجاد ، أقماع المرور ، خراطيم الحدائق والمزاريب الفينيل.

قابلية البولي فينيل كلوريد لإعادة التدوير

المنتجات المصنوعة من PVC قابلة لإعادة التدوير بنسبة 100? ويمكن تحديدها على أنها رمز إعادة التدوير رقم 3 ، وتشمل الطرق الرئيسية لإعادة تدوير PVC ما يلي:

إعادة التدوير الميكانيكي: تشير إعادة التدوير الميكانيكية إلى عمليات إعادة التدوير حيث يتم معالجة نفايات PVC من خلال التقطيع والغربلة والطحن ، اعتمادًا على التكوين ، يمكن أن تختلف جودة المواد المعاد تدويرها كثيرًا ، بعد الفصل الميكانيكي والطحن والغسيل والمعالجة لإزالة الشوائب ، تتم إعادة معالجتها باستخدام تقنيات مختلفة (حبيبات أو مسحوق) وإعادة استخدامها في الإنتاج ، يمكن إعادة استخدام الجودة العالية في نفس أنواع التطبيقات ، بينما لا يمكن استخدام المواد المعاد تدويرها منخفضة الجودة إلا في المنتجات المصنوعة من مواد أخرى.
إعادة التدوير الكيميائي: تؤدي عمليات إعادة التدوير الكيميائي إلى تفتيت البوليمر إلى مونومرات تُستخدم لإنتاج بوليمرات جديدة أو مواد أخرى تُستخدم كمواد أولية في عمليات الصناعة الكيميائية الأساسية ، ويتم تحرير الكلور على شكل حمض الهيدروكلوريك الذي يمكن إعادة استخدامه أو معادلة لتشكيل منتجات مختلفة المثبتات التي تحتوي على معادن ثقيلة ينتهي بها الأمر في الغالب في بقايا صلبة من المرجح أن يتم طمرها.
إعادة تدوير المواد الأولية: يتضمن (عادةً) المعالجة الحرارية لتيار نفايات PVC مع استرداد كلوريد الهيدروجين الذي يمكن إعادته بعد ذلك إلى عملية إنتاج PVC أو استخدامه في عمليات أخرى.
المراجع
الوسوم
الصناعة"
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook