ما هو مرض السيلان وكيف يتم إجراء الفحص لكشف أسبابه

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مرض السيلان وكيف يتم إجراء الفحص لكشف أسبابه

 

 

ما هو مرض السيلان وكيف يتم إجراء الفحص لكشف أسبابه
 

السيلان هو مرض شائع ينتقل عن طريق الإتصال الجنسي يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يتم اكتشافه وعلاجه، يحدد فحص السيلان ما إذا كانت بكتريا النيسرية السيلانية هي سبب عدوى الشخص، يعد فحص السيلان وتشخيصه وعلاجه أمراً مهمًا للغاية في منع المضاعفات طويلة الأجل وانتشار العدوى للآخرين.

ينتشر مرض السيلان عادة عن طريق الإتصال الجنسي (عن طريق الفم، المهبل، أو الشرج) مع شريك مصاب، تتضمن عوامل الخطر وجود شركاء مصابين، أو الإصابة بالعدوى أو الإصابة السابقة بأمراض منقولة جنسياً أخرى، وعدم استخدام الواقي الذكري بشكل صحيح ومتسق.

بينما يلاحظ بعض الرجال الذين يعانون من أعراض مرض السيلان، فإن معظم النساء لا يخطئن في أعراض السيلان في المثانة أو العدوى المهبلية الأخرى، بالنسبة للرجال تظهر الأعراض عادة في غضون يومين إلى 5 أيام من الإصابة ولكن قد تستغرق ما يصل إلى 30 يوماً، النساء اللائي يعانين من الأعراض عادة ما يفعلون ذلك في غضون 10 أيام من الإصابة.

 

علامات وأعراض السيلان تشبه ويمكن أن تخلط مع تلك التي تسببها الأمراض المنقولة جنسيا آخر، الكلاميديا، لذلك غالبا ما يتم إجراء فحوصات لهذه العدوى في نفس الوقت.

يمكن علاج السيلان عادةً بمضادات حيوية، إذا لم يتم تشخيصه وعلاجه يمكن أن يسبب مضاعفات السيلان الخطيرة.

في النساء قد تؤدي التهابات السيلان غير المعالجة إلى مرض التهاب الحوض، والذي قد يتطور من عدة أيام إلى عدة أشهر بعد الإصابة ويسبب مضاعفات مثل:

  • آلام الحوض طويلة الأجل (المزمنة).
     
  • زيادة خطر الحمل الأنبوبي (خارج الرحم)، والذي قد يكون قاتلاً.
     
  • العقم.
     

قد تصاب النساء الحوامل المصابات بنزيف حاد قبل الولادة وتمزق الأغشية السابق لأوانه أو إنجاب أطفال يعانون من انخفاض الوزن، قد ينقلون العدوى إلى أطفالهم أثناء الولادة.

في الرجال ، يمكن أن يسبب السيلان غير المعالج مضاعفات مثل:

  • التهاب غدة البروستاتا.
     
  • تندب في مجرى البول، احتمال تضييق أو إغلاق مجرى البول.
     
  • العقم.
     

قد ينتشر السيلان غير المعالج أيضاً إلى الدم (تسمم الدم) أو المفاصل، ويتطور إلى حالة خطيرة تسمى عدوى المكورات البنية المنتشرة (DGI)، تشمل أعراض DGI الحمى والآفات الجلدية المتعددة والتورم المؤلم في المفاصل (التهاب المفاصل السيلاني)، وعدوى البطانة الداخلية للقلب، والتهاب الغشاء الذي يغطي الدماغ والنخاع الشوكي (التهاب السحايا)، تشمل أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي عند الأطفال المولودين لأمهات مصابات الأعراض المرتبطة بالتهاب المفاصل والتهاب السحايا والتسمم، وهي حالة خطيرة تهدد الحياة.
 

كيف يتم جمع العينة للفحص؟
 

بالنسبة للنساء يمكن استخدام المسحات المهبلية لجمع عينة لفحص السيلان التناسلي، قد يستخدم الطبيب مسحة أو فرشاة صغيرة لجمع عينة من الخلايا أو إفراز من المهبل أثناء فحص الحوض، في بعض الأحيان يتم جمع عينة من المهبل من قبل المرأة التي تخضع للفحص.

بالنسبة للرجال قد يستخدم الطبيب مسحة لجمع عينة من مجرى البول، وهو أنبوب داخل القضيب يسمح بتدفق البول من المثانة.

يمكن استخدام عينات البول لفحص كل من الرجال والنساء، عندما تبدأ في التبول قم بجمع الجزء الأولي من مجرى البول في وعاء يوفره الطبيب أو فني المختبر.

في بعض الأحيان قد يستخدم الطبيب مسحة أو فرشاة لجمع عينة من الخلايا أو إفراز من مناطق أخرى قد تكون مصابة مثل المستقيم أو الحلق.
 

هل هناك حاجة إلى الإستعداد للفحص؟
 

أخبر الطبيب عن أي استخدام للمضادات الحيوية، أو إذا كنت امرأة أخبري الطبيب إذا كنتِ تستخدمي دوش أو كريمات مهبلية، قد يُطلب منك تجنب استخدام هذه العينات في غضون 24 ساعة قبل فحص العينات المهبلية لأنها قد تؤثر على نتائج الفحص، لن يؤثر الحيض على النتائج قد يُطلب منك الانتظار لمدة ساعة إلى ساعتين بعد التبول الأخير قبل جمع عينة البول، اتبع أي تعليمات يتم تقديمها لك.
 

لماذا يتم إجراء الفحص؟
 

يستخدم فحص السيلان للكشف وللتشخيص، والتحقق من العلاج الناجح للالتهابات التي تسببها البكتيريا (Neisseria gonorrhoeae)، السيلان هو مرض شائع ينتقل بالإتصال الجنسي ويمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة إذا لم يعالج.

يعد فحص السيلان وتشخيصه وعلاجه أمراً مهماً للغاية لمنع حدوث مضاعفات طويلة الأجل وانتشار العدوى للآخرين.

التشخيص النهائي مهم لأن علامات وأعراض السيلان يمكن أن تشبه الكلاميديا ​​والإصابة بالعدوى تتطلب معالجة مختلفة بالمضادات الحيوية، نظراً لأن الإضطرابات لها أعراض مشابهة، فغالباً ما يختبر الطبيب النيسرية والكلاميديا، وهي البكتيريا التي تسبب الكلاميديا ​​في نفس الوقت، يوصى بإجراء فحص متكرر لضمان فعالية العلاج، يتم ذلك بعد حوالي ثلاثة أشهر من إكمال الشخص للعلاج.

فحص تضخيم الحمض النووي (NAAT) هو الطريقة الموصى بها لفحص السيلان، NAAT هو فحص جزيئي يكتشف المادة الوراثية (DNA) لنيسرية السيلان، إنه بشكل عام أكثر حساسية ومحددة من فحوصات السيلان الأخرى ويمكن إجراؤه على مسحة مهبلية على النساء أو البول من كل من الرجال والنساء، مما يلغي الحاجة إلى فحص الحوض لدى النساء.

إلى جانب NAAT هناك فحص آخر للكشف عن مرض السيلان هو زراعة السيلان، في الرجال تتمثل الطريقة السريعة التي يمكن استخدامها في عيادة أو مكتب الطبيب في صبغة الجرام، والتي تسمح للطبيب بالنظر إلى عينة من مجرى البول لمعرفة وجود البكتيريا باستخدام المجهر.

على الرغم من أن هذه الطريقة يمكن أن تشخص مرض السيلان، إلا أنه لا يكفي استبعاد حدوث التهاب لدى الرجال الذين لا يعانون من أعراض، هذه الطريقة غير موثوقة لعينات من النساء لأن البكتيريا الأخرى الموجودة عادة في الجهاز التناسلي للأنثى سوف تبدو هي نفسها تحت المجهر.
 

متى يطلب هذا الفحص؟
 

نظراً لأن العديد من الأشخاص المصابين ليس لديهم أي أعراض ملحوظة، يوصي عدد من المنظمات الصحية بإجراء فحص منتظم لبعض الأشخاص.

النساء:

يجب على جميع النساء اللائي تقل أعمارهن عن 25 عاماً والنساء المعرضات لخطر متزايد الحصول على فحص سنوي لمرض السيلان، وفقاً للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC).

من أمثلة عوامل الخطر لعدوى السيلان ما يلي:

  • التهابات السيلان السابقة، حتى لو تم علاجها.
     
  • وجود الأمراض المنقولة جنسياً الأخرى، وخاصة فيروس نقص المناعة البشرية.
     
  • استخدام المخدرات غير المشروعة.
     
  • العيش في مركز احتجاز.
     

بالنسبة للنساء الحوامل يوصي مركز السيطرة على الأمراض بفحص النساء اللائي تقل أعمارهن عن 25 سنة والنساء الأكبر سناً المعرضات لخطر السيلان خلال الأشهر الثلاثة الأولى أو أول زيارة قبل الولادة، يجب إعادة فحص أولئك الذين يظلون في خطر خلال الثلث الثالث من الحمل، يجب علاج النساء المصابات بالسيلان ثم إعادة اختباره خلال 3 أشهر.

الرجال

يوصي مركز السيطرة على الأمراض بأن الرجال لفحص السيلان سنوياً على الأقل، لا تنصح المنظمات الصحية بإجراء الفحص الروتيني للذكور من جنسين مختلفين جنسياً، قد يوصي الطبيب بالكشف عن مرضاهم عندما يكون هناك، على سبيل المثال عدد كبير من الحالات (انتشار) الأمراض المنقولة بالإتصال الجنسي في المجتمع.
 

تشخيص حالات الإصابة بالسيلان:
 

قد يُطلب أيضاً إجراء فحص السيلان عندما يتم تشخيص إصابة الشخص من مرض السيلان أو عندما يكون لدى الشخص علامات وأعراض العدوى.

بالنسبة للنساء في حالة حدوث الأعراض، فقد تشمل:

  • النزيف بين فترات الحيض وبعد الجماع.
     
  • وجع بطن.
     
  • الجماع المؤلم.
     
  • التبول المؤلم أو المتكرر.
     
  • إفرازات مهبلية غير طبيعية.
     

قد لا يكون لدى الرجال أعراض ملحوظة، فقد تشمل:

  • إفرازات بيضاء أو صفراء أو خضراء من القضيب.
     
  • ألم أو حرقان عند التبول.
     
  • الألم، وتورم الخصيتين.
     

يمكن أن يصاب كل من الرجال والنساء بالتهاب في المستقيم ويمكن فحصه عندما تظهر عليهم أعراض مثل الحكة والالتهابات والألم والإفرازات أو النزيف من المستقيم، قد يتم إجراء فحص لكل من الكلاميديا والسيلان عندما يكون لدى الوليد أعراض التهاب الملتحمة، مثل احمرار وتورم العين والإفرازات.

يجب إعادة فحص النساء أو الرجال الذين عولجوا من مرض السيلان بعد ثلاثة أشهر من علاجهم.
 

ماذا تعني نتائج الفحص؟
 

يشير الفحص الإيجابي إلى وجود إصابة نشطة بمرض السيلان تتطلب علاجاً بمضادات حيوية.

يعني الفحص السلبي فقط أنه لا يوجد دليل على حدوث العدوى في وقت الفحص، من المهم بالنسبة لأولئك المعرضين لخطر متزايد للإصابة إجراء فحوصات الكشف على أساس سنوي للتحقق من وجود عدوى محتملة.
 

توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأسلوب فحص NAAT لمرض السيلان، إلا في حالات الإعتداء الجنسي على الأطفال عند الأولاد أو الالتهابات الشرجية والفموية لدى الفتيات الصغيرات، في هذه الحالات ينصح الزراعة.

إذا كنت مصاباً فيزيد خطر الإصابة بالأمراض الأخرى المنقولة عن طريق الإتصال الجنسي، بما في ذلك فيروس نقص المناعة البشرية.

الفحوصات الجزيئية معتمدة فقط من FDA للاستخدام مع عينات أو عينات البول من المواقع التناسلية مثل المهبل والقضيب، لم يتم إعتمادها من قبل إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) للحصول على عينات من العين أو البلعوم (الحلق) أو المستقيم، قد تقوم المختبرات الفردية بإجراء فحوصات جزيئية على هذه العينات، ولكن يتعين عليها التحقق من صحة الطرق نفسها.

شارك المقالة:
13 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الضخامة الكبدية والدعم المقدم من قبل الطبيب
كلمات أغنية يلي القمر محمد عساف
كلمات أغنية حكايتي معاه محمد عساف
كيف نستقبل شهر رمضان
حضري الكوكيز الطري بالشوفان والقرفة لمذاق مميز
كيفية مسح ذاكرة التخزين المؤقت
تعرفي على طريقة صنع مادلين كيك التقليدي
كيفية فرمتة القرص الصلب في ماك
قصة حياة نزار قباني.
في تَفْصِيلِ الأبنية
معنى اسم بُرهان
معنى اسم بُهلول
في تَفْصِيلِ الأشْيَاءِ الرَّدِيئَةِ
معنى كلمة بَصير
صنع العوامة التركية بطريقة رائعة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook