ما هو مفهوم إدارة السجلات الطبية؟

الكاتب: وسام ونوس -
ما هو مفهوم إدارة السجلات الطبية؟

 

 

ما هو مفهوم إدارة السجلات الطبية؟
 

يعتبر تخصص إدارة المستشفيات والسجلات الطبّية من أفضل التخصّصات وأنجحها والتي تعتبر مطلوبة جداً في سوق العمل، كما أصبحت المستشفيات ودور الرعاية الصحية تحتاج إلى أشخاص لديهم خبرة ومهارة عالية، مثل المتخصصين في إدارة المستشفيات والهيئات الطبّية، والذين لديهم القدرة على معالجة الأوضاع الصعبة بشكل سلس وبأسلوب احترافي مهني، وبذلك يصبح عبء كبير على أصحاب تخصّصات إدارة الهيئات الطبّية والرعاية الصحية العملية الإدارية والقيادة المتمرّسة.


وتعتبر المناصب والوظائف التي تشغلها تخصّص إدارة مستشفيات والسجلات طبّية من أهم الوظائف في العملية الإدارية، وحيث تبدأ من مناصب رؤساء الأقسام بأماكن الرعاية الصحية؛ وذلك ليتم الاهتمام بالوثائق والسجلات الطبّية، ومن ثم عملية التنظيم الإداري والإشراف على الموظفين، وحتى يتم سير الأعمال حسب المعايير الموضوعة والمخصصة لجميع الهيئات الصحية، كما تتدرّج المناصب لتصل إلى إدارة المستشفيات بشكل كامل وتنظيم سير العملية الإدارية للبنية التحتية بأماكن الرعاية الصحية والمراكز الطبية.
 

كيفية ملائمة متطلبات السجلات الطبية مع إدارة المستشفيات:


وأصبح اليوم مع تغيّر متطلبات السجلات الطبية، من الجيد أن يكون للممارسات الطبية والمستشفيات ومرافق التمريض الماهرة ومرافق الرعاية طويلة الأجل نظام لإدارة السجلات الطبية في مكانه، ويشمل أنظمة وحفظ السجلات وتخزينها ونشرها. كما يقوم النظام على تحسين موقع التسجيل والتتبع، وبالنسبة إلى السجلات التي لا يستعملها الأشخاص بشكل متواصل، بحيث يتم الحفاظ على المعلومات التاريخية والحيوية حول منشأة طبية في حالات الكوارث أو لأغراض قانونية.


يعمل نظام إدارة السجلات أو إدارة مستشفيات غالباً على تسهيل مهمة نقل المعلومات أو القيام بنشرها وتداولها بين المؤسسات، ويمكن لجميع المرضى والأطباء أن يصل إلى المعلومات في الوقت الذي يريدونه حتى دون مضاعفة الجهود. بحيث أصبح يمكننا النظر إلى هذا النوع من الرؤية يمكن أن يساهم في الحفاظ على صحة المريض وزيادة عدد المشافيين، وبحيث أصبح من الممكن أن يقلل الأخطاء التي قد يقع فيها الأطباء أو العاملين في الكادر الطبي.


كما يعمل نظام إدارة المستسفيات على زيادة الثقة في خطط العلاج المقدمة من قبل مقدمي الرعاية الطبية. أما من ناحية الإنتاجية، تستطيع إدارة السجلات الطبية أن تخفف وتعالج من مخاطر التقاضي وتخفيف من تكاليف التشغيل والإدامة؛ وذلك بسبب انخفاض احتياجات التخزين المادية وتعزيز إنتاجية الموظفين وطريقة نقلهم ورفع جودة كفاءتهم.

شارك المقالة:
254 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن مشروع السيارات المعدلة
تعرف على مشروع إنشاء مغسلة السيارات
معلومات عن تأسيس مشروع لبيع أجهزة طبية
تعرف على فكرة مشروع دعاية واعلان
تعلم كيف تبدا ؟؟؟
تعرف على كيفية أختيار فكرة المشروع الناجح
تعرف على مشروع صناعة السيوف
تعرف على طريقة صناعة الشموع
تعرف على مشروع طباعة الكتب
تعرف على كيفية أعادة تدوير الشنط البلاستيكية
تعرف على مشروع رائع للشباب ماكينة طباعة على التى شيرت
تعرف على قصة نجاح شركة نستلة للمنتجات الغذائية
تعرف على دراسة جدوى مشروع مركز تدريب متكامل
تعرف على مشاريع منزلية صناعة الصابون السائل
تعرف على فكرة مشروع مغسلة ملابس نسائية
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook