ما هو مفهوم السّوق

الكاتب: رامي -
ما هو مفهوم السّوق
"

ما هو مفهوم السّوق

مفاهيم عدّة يستنتجها الأشخاص عن طريق تعاملتهم يطلق عليها فى العموم مصطلح السوق
ويعرّف السّوق بأنّه:
السوق هو منطقة جغرافية تجمع المشترين بالبائعين، ويعرّفه علم الاقتصاد بأنّه العلاقة بين العرض والطلب لسلعة ما.
وحسب تعريف برايد وفريل فإنّ السوق يجمع بين شركات وأشخاص هم بحاجة لسلعة ما، ولديهم أو لديها المقدرة والرّغبة والسلطة لشراء تلك السلعة.
السّوق هو مجموعة من المشترين سواء أكانوا أشخاصاً طبيعيين أم منشآت ويعتبر هؤلاء هدف كلّ المجهودات التسويقيّة للمنشأة. إذ تبحث عن الحاجات والرّغبات غير المشبعة الّتي تمثّل فرصاً تسويقيّة جيّدة، والسّوق لا يقتصر على المشترين الحاليين فقط، ولكن يمتدّ إلى المشترين المرتقبين باعتبار أنّ الجهود التسويقيّة تنفّذ في الفترة المستقبليّة .
السوق مكان يتمّ فيه تبادل السلع بغضّ النّظر عن كون هذا المكان محدّداً جغرافيّاً في مبنى أو عبر الإنترنت؛ حيث يكون البائع والمشتري في بقعتين جغرافيتين مختلفتين.
السّوق يشكل التقاءً بين العرض والطّلب للسّلع والخدمات ورؤوس الأموال. ويعرف كذلك بأنّه المكان أو التّنظيم الّذي يمكّن البائعين والمشترين لسلعة معيّنة من الاتّصال ببعضهم البعض.
السوق عبارة عن مجموعة من العلامات المكتشفة عن طريق المستهلك تعبّر عن نوع المنتج .
أقسام السّوق
السّوق الاستهلاكي:
وهو عبارة عن مجموعة من المشترين الّذين يرغبون في شراء السّلع الّتي ستشبع حاجاتهم الشخصيّة والعائلية، ويقدرون على شرائها ولا يشترونها بقصد تحقيق الأرباح.
السّوق الاصطناعي:
هو سوق يحوي مجموعة من المشترين الّذين يشترون السلع والمواد من أجل استخدامها في عملية الإنتاج.
السّوق الحكومي:
وهو السّوق الّذي تتوافر فيه السلع ليس لاستهلاكها وإنّما لتسهيل انتاج سلع وخدمات أخرى.
الشّروط الواجب توافرها في السّوق
توافر الحاجات لدى الأفراد أو المنظّمات للمنتج والرّغبة.
توافر القدرة على شراء المنتج والتي تعكس ما يسمّى بالقوّة الشرائيّة.
توافر الاستعداد لدى الأفراد أو المنظّمات لاستخدام قوتهم وقدراتهم الشرائيّة.
توافر السّلطة لدى الأفراد والمنظّمة لشراء منتجات معيّنة؛ فالأفراد قد تتوفّر لديهم الحاجة والرّغبة والقوّة الشرائيّة والاستعداد لشراء منتج معيّن، ولكن ليس لهم الحقّ بشراء منتج معيّن مثل صغار السّن .
أنواع الأسواق
وهي مقسّمة حسب سوق عنصر المنافسة:
أسواق المنافسة الكاملة.
سوق الاحتكار الكامل.
سوق المنافسة الاحتكاريّة.
سوق احتكار القلّة.
ملخّص
يعرف السوق بأنّه تلك المنطقة الجغرافيّة والّتي تجمع ما بين المشترين أي المستهلكين من جهة والبائعين أي التجّار والمستثمرين من جهة أخرى، كما أنّ السّوق يعرّف أيضاً عند الاقتصاديين بأنّه العلاقة الّتي تكون ما بين العرض والطّلب، والّتي تكون محدّدة لسلعة ما، كما انّه من التّعاريف الأخرى للسّوق المتّعرف عليها بأنّ السّوق هو عبارة عن مجموعة من الّذين يرغبون بالشّراء. والرّغبة تكون بالسّلع الّتي ستشبع وتغطّي حاجاتهم الشخصيّة والعائليّة، بالإضافة إلى قدرة الأفراد على الشّراء مهما كانت نواياهم سواء الرّبح أو استخدام السّلع الّتي تمّ شراؤها، والّذي يسمّى أيضاً بالسّوق الاستهلاكي، كما أنّ هناك نوع آخر في الأسواق ألا وهو السّوق الصّناعي، وهو مجموعة من الأفراد الّذين يقومون بشراء العديد من السّلع والمواد؛ وذلك بهدف استخدامها واستعمالها في عمليّة الإنتاج لشيء ما جديد بهدف استخدامه أو بيعه لجني الأرباح.
"
شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook