ما هو مقدار الزكاة؟

الكاتب: ولاء الحمود -
ما هو مقدار الزكاة؟

ما هو مقدار الزكاة؟.

 
الغرض من زكاة الفطر
الغرض الرئيسي من زكاة الفطر هو تزويد الفقراء بما يمكنهم الاحتفال بعيد الفطر مع بقية المسلمين.
يجب على كل مسلم دفع زكاة الفطر في نهاية شهر رمضان تعبيراً عن الشكر لله-عز وجل-على تمكينه من أداء الصوم الواجب.
تطهير الصائمين من كل فاحشة أو كلام ومساعدة الفقراء والمحتاجين.
 
شروط زكاة الفطر
زكاة الفطر واجبة، ويجب توزيعها خلال فترة زمنية معينة؛ فإذا فات المرء الفترة الزمنية دون سبب وجيه، فقد أخطأ ويجب أن يقضيها؛ وتصبح هذه الصدقة واجبة من غروب الشمس في آخر يوم من الصيام وتظل واجبة حتى بداية صلاة العيد (أي بعد شروق الشمس بقليل في اليوم التالي)؛ ومع ذلك، يمكن دفعها قبل الفترة المذكورة أعلاه، حيث اعتاد العديد من الصحابة-رضوان الله عليهم-دفع صدقة الفطر قبل يومين من العيد.
 
وبعد انتشار الإسلام أجاز الفقهاء دفعها من أول ومنتصف رمضان حتى تصل زكاة الفطر إلى مستحقيها يوم العيد؛ ومن المؤكد بشكل خاص أن التوزيع يكون قبل صلاة العيد ليتمكن المحتاج المستلم من استخدام الفطر لإعالة من يعولهم يوم العيد.
 
الأدلة
روي نافع: “أن ابن عمر-رضي الله عنهما-كان يعطيها (زكاة الفطر) للذين يقبلونها، وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم أو يومين” [البخاري].
روى ابن عمر-رضي الله عنهما-: “أن رسول الله-صلى الله عليه وسلم-أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة” [متفق عليه].
وعلى من نسي دفع زكاة الفطر في الوقت المحدد أن يفعل ذلك في أسرع وقت ممكن حتى وإن لم تحسب زكاة الفطر.
 
مقدار زكاة الفطر
مقدار الزكاة هو نفسه للجميع بغض النظر عن فئات الدخل المختلفة؛ والحد الأدنى هو صاع واحد (أربع حفنات) من الطعام أو الحبوب أو الفاكهة المجففة لكل فرد من أفراد الأسرة، وهذا الحساب مبني على رواية ابن عمر أن النبي جعل زكاة الفطر واجبة بصاع تمر جاف أو صاع شعير؛ وتسمح المدرسة الحنفيّة بدفع زكاة الفطر نقدًا بما يعادل المبلغ المذكور أعلاه، بينما لا يُسمح بمدارس المالكي والشافعي والحنبلي بذلك؛ وعلى الرغم من ذلك، أصبح استخدام النقد كوسيلة للدفع هو الموقف المعتمد من قبل العديد من مجالس الفتاوى الرسمية حول العالم.
 
عن أبي سعيدٍ الخدريِّ رَضِيَ اللهُ عنه قال: “كنَّا نُخرِجُ إذ كان فينا رسولُ الله صلَّى الله عليه وسلَّم زكاةَ الفِطرِ عَن كلِّ صغيرٍ وكبيرٍ، حرٍّ أو مملوكٍ، صاعًا من طعامٍ، أو صاعًا من أقِطٍ، أو صاعًا من شَعير، أو صاعًا من تَمرٍ، أو صاعًا مِن زَبيبٍ”، وفي رواية: “كنَّا نُخرِجُ في عهدِ رَسولِ اللهِ-صلَّى الله عليه وسلَّم-يومَ الفِطرِ صاعًا مِن طَعامٍ؛ وقال أبو سعيدٍ: وكان طعامُنا الشَّعيرَ والزَّبيبَ، والأقِطَ والتَّمر” [مسلم].
 
من تجب لهم زكاة الفطر
توزيع زكاة الفطر مدرج في معناها الأوسع، الذين تجب لهم زكاة الفطر هذه، هم الفئات الثمانية المذكورة في سورة التوبة الآية التاسعة، وهي قوله-تعالى-: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ”؛ وبالتالي فهي تشمل كلاً من:
الفقير.
المساكين.
العاملين عليها.
المؤلفة قلوبهم.
الأسير.
الفارميين.
أولئك الذين يقاتلون من أجل قضية دينية أو في سبيل الله.
ابن السبيل أو المسافر.
يجب أن تذهب زكاة الفطر إلى الفئات المذكورة أعلاه، ولا يجوز استخدام زكاة المال في غير ذلك.
 
معنى الصاع في التعاليم الإسلامية
الصاع هو مقياس نبوي قديم من العالم الإسلامي للحجم، كما أن له أهمية ثقافية ودينية؛ في حين أن حجمه الدقيق غير مؤكد، إلا أن الكلمة العربية السعودية تترجمه إلى “حاوية صغيرة” مرتبطة بالكلمة القرآنية “الكأس، القدح”؛ وجنبًا إلى جنب مع المُد، فإن الصاع هو جزء من نظام وحدات الحجم المستخدمة في شبه الجزيرة العربية قديمًا.
 
مثل المُد، فإن الصاع له معنى رمزي وديني إضافي في الإسلام أكثر من مجرد قياس؛ وبحسب الحديث الذي أشار إليه أنس بن مالك في نسخ مختلفة، وموجود أيضًا في صحيح البخاري ومسلم، فقد سأل النبي- صلى الله عليه وسلم- الله- عز وجل- أن يبارك في صاع ومد المسلمين؛ الحديث: عن أنس بن مالك- رضي الله عنه- قال: قال النبي- صلى الله عليه وسلم: “اللهم بارك لهم في مكيالهم، وبارك لهم في صاعهم ومدهم” (يعني أهل المدينة) [البخاري ومسلم]، وفي رواية للبخاري: “اللهم بارك لنا في صاعنا ومدنا”؛ وقد كان النبي- صلى الله عليه وسلم-  يتوضأ بالمُد ويغتسل بالصاع.
 
للصاع أهمية خاصة في قياس زكاة الفطر، وهي صدقات جميلة يجب القيام بها في عيد الفطر؛ وهذه الصدقات لها قيمة صاع واحد من الحبوب لكل فرد من أفراد الأسرة؛ ووفقًا للتقاليد الإسلامية، أسس النبي-صلى الله عليه وسلم-هذه القيمة في العام الثاني للهجرة (623/624 م)؛ وفي حالة عدم وجود مقياس مُد أو صاع، يمكن أيضًا قياس كمية الحبوب في زكاة الفطر باليدين معًا؛ أربعة من هذه الكميات المزدوجة تعتبر مساوية لصاع واحد.
 
في فاس، كانت القاعدة أنه في حالة حصول المحتاجين على كمية أكبر من الحبوب في توزيع زكاة الفطر من قبل جيرانهم، يجب عليهم نقل الفائض إلى المحتاجين الآخرين؛ حيث يجب أن تحتفظ بصاع واحد فقط لكل فرد من أفراد الأسرة.
 
تم إنتاج أوعية خاصة بقياس الصاع لقياس زكاة الفطر؛ على سبيل المثال، بالنسبة للسلطان المريني أبو الحسن علي بن عثمان، فقد قام بصنع إناء من النحاس، والذي يجب أن يمثل صاع النبي-“صلى الله عليه وسلم”-، وهناك نقش ملحق بالإناء يحتوي على حرف الإسناد الطويل الذي يمكن من خلاله إعادة معايرة وعاء القياس إلى رفيق النبي زيد بن ثابت-رضي الله عنه.
 
استنادًا إلى الحديث، يعتبر الصاع أيضًا أقل كمية من الماء يجب أن تكون متاحة لأداء الغسل الصحيح.
 
يتم تسجيل استخدام الصاع لأغراض غير شعائرية فقط في شبه الجزيرة العربية، حيث يذكر المقدسي أن العرب كان لديهم وحدتان مختلفتان للصاع على السفن، واحدة صغيرة لتعويض البحارة، وواحدة كبيرة تستخدم في المعاملات التجارية.
 
تحويل الصاع إلى النظام المتري
يبلغ حجم صاع النبي-صلى الله عليه وسلم-القيمة: 4.2125 لترًا بالضبط؛ وبتحويل هذا المقياس إلى وزن قمح تكون قيمته 3.24 كيلو جرام؛ كما يبلغ حجم إناء الصاع للسلطان المريني أبو الحسن، والذي كان يمثل أيضًا صاع النبي-صلى الله عليه وسلم-القيمة: 2.75 لترًا.
 
كيفية حساب زكاة الفطر الخاصة بك
تتمثل إحدى طرق حساب زكاة الفطر في إبقائه بسيطًا، وذلك باستخدام المكافئ الحديث للصاع، في قياس 75. لترًا (750 مل) من الطعام الذي تنوي استخدامه في كوب قياس كبير، ثم استخدم نفس الكمية (سواء قمت بالتحويل وزنا أو لا) ما مجموعه أربع مرات عن زكاة كل شخص.
 
وينجح هذا مع أي نوع من أنواع الطعام، ويقضي على الحاجة إلى إجراء حسابات وتحويلات مطولة تختلف من نوع أو آخر، خاصة وأن بعض أنواع الأرز -على سبيل المثال -أثقل من غيرها؛ إنها حقيقة! حتى داخل نوع واحد من الطعام، هناك أنواع مختلفة لها كثافة وأوزان مختلفة.
 
لذا، إذا كنت تريد توزيع الأرز، على سبيل المثال، فقم بقياس 750 مل من النوع الذي لديك في كوب القياس؛ وإذا كنت تريد إخراج الزكاة في وعاء مغلق، فقم بوزن 750 مل الذي قمت بقياسه، ثم اضرب في أربعة؛ هذا هو وزن زكاة الفطر لشخص واحد من هذا النوع من الطعام، ثم اضرب ذلك في عدد من تخرج الزكاة عنهم.
 
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

طريقة تحضير الخروف المحشي بحشوة البيض
ما هو اسم غلام خديجة الذي صحب الرسول عليه الصلاة والسلام في تجارته ؟
كم من المرات تستطع القطط الإنجاب في العام الواحد؟
إلى ماذا يؤدي نقص فيتامين د
ما تحتاجين معرفته عن حدوث الولادة الباكرة
ما أكثر آيات القرآن الكريم تكرارا؟
كيف أجعل كلب البيتبول ضخم؟
أفطرت في رمضان ٢٠١٨ ولم أعيدهم كلهم فهل أستطيع أن أصومهم في هذا الشهر ؟
هل الأرانب الصغيرة تموت إذا وقعت من علو؟
ما هي صفة منازعة ولاة الأمور؟
هل تأكل القطط أبناءها؟
هل يجب أن يقطع المصلي الصلاة إذا غلب على ظنه أن وضوءه انتقض؟
طريقة تحضير رقبة الغنم المحشية
ما أفضل نوع كلب حراسة وفي نفس الوقت قوي وذكي وبيحب اللعب وسهل التربية؟
ما تحتاجين معرفته عن إصابة المرأة بداء المقوسات
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook