ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو

الكاتب: رامي -
ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو
محتويات المقال

زكاة الفطر
ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو
التكفل بزكاة الفطر عن الآخرين

نتحدث معك عزيزي القارئ اليوم من خلال مقالنا من موسوعة، حول مقدار زكاة الفطر بالكيلو ، فالزكاة بشكل عام هي أحد الأركان الخمسة في الإسلام التي أمرنا بها الله، وأمرنا بأن نخرجها كل عام، طبقاٌ لما يتوفر لدينا من رزق.


فمن المهم أن نقوم بإعطائها للمحتاجين والفقراء، الذين لا يملكون قوت يومهم، أو ليس لديهم أموال يستطيعون أن يعيشوا من خلالها، وهذه الزكاة يتم إخراجها على شكل أموال، أو من خلال إخراج عدد من الكيلو جرامات من البضائع والسلع التي لدى أحد المواطنين. وسنتحدث خلال السطور التالية بشئ من التفصيل حول مقدار الزكاة وكيف يمكن حسابها، فتابعنا.

زكاة الفطر


علينا أن نعرف أولاً أن إخراج زكاة الفطر يكون قبل عيد الفطر المبارك، بيوم أو يومين، كما كان يفعل الصحابة قديماً رضي الله عنهم، أما آخر وقت متاح لإخراج الزكاة يكون حتى صلاة عيد الفطر المبارك، فبعدها يتم حسابها كصدقة.

فزكاة الفطر هي فريضة من الله على كل مسلم، سواء كان كبير، صغير، أنثى، ذكر، عبد، أو حر.

وجاء ذلك في حديث ابن عمر رضي الله عنه فقال:”فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر، صاعاً من تمرٍ أو صاعاً من شعير، على العبد والحر، والذكر والأنثى، والصغير والكبير، من المسلمين، وأمر بها أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة” رواه البخاري.

ما هو مقدار زكاة الفطر بالكيلو

إن الصاع النبوي الذي قال عليه نبينا الكريم مُحمد(ص) يعادل حوالي أربعة حفنات، أو أمداد، والمد الواحد يعادل ملء اليدين وهم معتدلين، وهو يساوي حوالي 3 كيلو جرام.

وبالطبع يختلف تقدير الوزن طبقاً لنوع الحبوب أو الطعام، فصاع الأرز يختلف بكل تأكيد عن صاع القمح، وصاع التمر، وعن الشعير، أو الذرة، وغيرها من الأطعمة الأخرى.

لذا نجد أن العلماء اختلفوا في هذا الأمر فمنهم من قال أن مقدارها حوالي 2040جرام، وآخر قال 2176جرام، والبعض قدرها بحوالي 2751جرام.

أما اللجنة الدائمة للإفتاء داخل المملكة العربية السعودية قدرت زكاة الفطر من السلع بحوالي 3كيلو جرام.

لذا فبشكل احتياطي يخرج الشخص المسلم حوالي ثلاثة كيلو جرام، وبالتالي يكون هناك صاع كامل قد تم إخراجه بشكل زائد.

وإذا أردنا أن نحسب مقدار زكاة الفطر بالرطل، فسنجد أن المذهب الحنبلي، والمالكي، والشافعي قالوا أن الزكاة تعادل 5 أرطال وثلث بالعراقي.

أما في المذهب الحنفي فنجد أن تقدير الزكاة بالرطل يُعادل 8 أرطال بالعراقي.

ولكن في الوقت الحالي من الصعب أن يقيس المواطن بالرطل، فيكون من الأسهل أن يتم احتساب الزكاة بالجرامات، والكيلو جرام.

أما الدفع النقدي لزكاة الفطر فيقوم مفتي الجمهورية في كل دولة بتحديده بشكل سنوي، فيجب أن يلتزم به الفرد المسلم، ويقوم بإخراجه، وأيضاً أجاز المذهب الحنفي والشافعي بإخراج زكاة الحبوب والسلع بما يعادله بالأموال، أما في مذهب المالكي، والحنفي فقالوا أنه لا يجوز أن يتم إخراج الزكاة على شكل نقود في حالة أن الشخص يمتلك الحبوب والأطعمة.

التكفل بزكاة الفطر عن الآخرين

إن الرجل المسلم يقوم بدفع الزكاة عن نفسه، وكل من يتكفل بالإنفاق عليه من زوجة، أبناء، والابنة العزباء، وتسقط زكاة الفطر عن الطفل الذي مازال في بطن والدته، ويستحب دفعها إذا أتم المولود أربعيين يوماً منذ ولادته، وأيضاً لا يتم دفعها عن الخادم، لأنه ليس من بين الأشخاص الذين يتكفل المزكي بهم.
شارك المقالة:
15 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook