ما هي أسباب تحول رائحة البول للأمونيا

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أسباب تحول رائحة البول للأمونيا

 

 

ما هي أسباب تحول رائحة البول للأمونيا
 

في مُعظم الأحيان، لا يُحدِث هذا التسبب في حدوث قلق. ومع ذلك، فهناك أوقات يُشير فيها البول الذي يحتوي على رائحة الأمونيا إلى وجود مشكلة صحيّة.
 

أولاً: الجفاف
 

يُمكن أن يُسبب الجفاف رائحة الأمونيا. يحدث الجفاف عندما يفشل شخص في شرب كمية كافية من السوائل أو يُعاني من فقد كبير للسوائل، بسبب القيء أو الإسهال. تحدث رائحة الأمونيا عندما تتركّز المواد الكيميائية في البول بسبب نقص الماء.
 

بالإضافة إلى وجود رائحة تشبه الأمونيا، هناك علامة أخرى على الجفاف وهي فقاعات في بول الشخص. وإذا كان شخص ما يُعاني من الجفاف، فإنّ لون البول يكون داكناً أو يكون لونه بني داكن، وليس أصفر باهت أو ذهبي.
 

ثانياً: التهابات المسالك البولية
 

وفقاً لبحث أجرته كلية الطب بجامعة واشنطن في سانت لويس، تُعَدّ التهابات المسالك البولية أو عدوى المسالك البولية هي أكثر أنواع العدوى البكتيرية شيوعاً في جميع أنحاء العالم، حيث تصيب ما يصل إلى 150 مليون شخص كل عام.
 

تميل عدوى المسالك البولية إلى التأثير على النساء والفتيات أكثر، لكن الرجال والفتيان يمكنهم أيضاً تطوير عدوى المسالك البولية. هذه الالتهابات هي نتيجة دخول البكتيريا في المسالك البولية. البكتيريا تجعل رائحة البول كريهة وقد تُسبب في أن تكون عينة البول مُعكّرة أو دموية (يوجد دم في البول).
 

ثالثاً: الحمل
 

النساء الحوامل لديهن مخاطر أعلى من غيرهن بالتهاب المسالك البولية، ممّا يزيد من فرصهن في الحصول على بول رائحته أمونيا.
 

التهاب المسالك البولية يُمكن أن يُسبب مضاعفات الحمل الخطيرة، بما في ذلك الولادة المُبكّرة، وانخفاض الوزن عند الولادة، والتهابات الدم. وبالتالي، يجب على النساء الحوامل إخبار أطبائهن إذا ما عانين من بول كريه الرائحة، خاصة إذا كانت الرائحة تشبه رائحة الأمونيا.
 

يمكن لفيتامينات الحمل أيضاً أن تخلق رائحة الأمونيا في البول. عادة ما يزول البول ذو الرائحة الكريهة من تناول الفيتامينات بعد وقت قصير.
 

في حالة عدم وجود أعراض أخرى، مثل الألم الناتج عن التبوّل أو لون البول الغامق أو التردد غير المُعتاد للتبوّل، عادة ما يكون هناك سبب صغير للقلق. لكن تكرار رائحة الأمونيا أثناء الحمل يجب إخبار الطبيب عنها.
 

رابعاً: سن اليأس
 

يُمكن أن يُؤدي انقطاع الطمث أيضاً إلى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية ورائحة الأمونيا، وينتج عن انخفاض هرمون الإستروجين الأنثوي وفقدان البكتيريا المهبلية، وهي البكتيريا الطبيعية والصحيّة التي تعيش في المهبل. كل من هذه التغييرات قد تُسبب رائحة الأمونيا للبول.
 

الاحتمال الآخر هو تغيير النظام الغذائي أثناء انقطاع الطمث، والذي يُمكن أن يُسبب رائحة الأمونيا.
 

خامساً: الحمية
 

النظام الغذائي هو السبب الأكثر شيوعاً لرائحة بول الأمونيا لدى جميع الأشخاص. بعض الأطعمة والأدوية والفيتامينات يُمكن أن تُسبب تغيّرات في رائحة البول ولونه.
 

يرتبط الهليون عادة برائحة الأمونيا، وكذلك كميات كبيرة من فيتامين ب 6. وبالمثل، فإنّ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين يُمكن أن تزيد من خصائص البول الحمضية وتُسبب رائحة الأمونيا.
 

عندما يكون النظام الغذائي سبباً لرائحة بولونيا التي تنبعث منها الأمونيا، تختفي الرائحة بمجرد أن يتخلّص الشخص من محفّزات الغذاء من نظامه الغذائي.
 

سادساً: حصى الكلى أو المثانة
 

عندما تمر الحصى عبر المسالك البولية، يزداد خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية ويُمكن أن يُسبب وجود رائحة للأمونيا في البول.
 

سابعاً: أمراض الكلى
 

يتسبب مرض الكلى في تركيز المواد الكيميائية الموجودة في البول وتُسبب رائحة تشبه الأمونيا. ويُمكن أن يتسبب خلل الكلى أيضاً في ارتفاع مستويات البكتيريا والبروتين في البول، ممّا سيساهم في حدوث رائحة كريهة للأمونيا.
 

ثامناً: أمراض الكبد
 

الكبد، على غرار الكلى، هو المسؤول عن إزالة السموم من الجسم ويساعد على هضم الطعام. يُمكن أن تُسبب التهابات وأمراض الكبد مستويات عالية من الأمونيا في البول والرائحة النفاذة المُصاحبة له.
 

ستزداد مستويات الأمونيا في الدم والبول عندما لا يعمل الكبد بالطريقة التي يجب أن يعمل بها. يجب فحص أيّ رائحة للأمونيا مستمرة في البول من قبل الطبيب.
 

في حالة حدوث رائحة في البول الرائحة وتُشمّ مرة واحدة كل فترة، فنادراً ما يكون ذلك سبباً يدعي القلق. ومع ذلك، إذا كانت رائحة الأمونيا مصحوبة بألم أو أعراض للعدوى، بما في ذلك الحمى، فقد حان الوقت لرؤية الطبيب. سوف يرغب الطبيب في معرفة:
 

  • كم من الوقت تبقى للبول رائحة.
     
  • عدد المرات التي تحدث رائحة الأمونيا.
     
  • أعراض أخرى، بما في ذلك الدم في البول وآلام الظهر والحمى وآلام مع التبوّل.
     
  • من المرجّح أن يقوم الطبيب بفحص بدني ويطلب عينات بول ودم لفحصها.
     

يتم فحص البول للكشف عن الدم والبكتيريا وقطع حصوات الكلى أو المثانة. عادةً، يُمكن أن يُساعد فحص البول وفحص الدم في إجراء التشخيص. قد يطلب الطبيب أيضاً إجراء دراسات تصويرية لاختبار تشوهات الكلى أو المثانة أو الكبد.
 

علاج تحول رائحة البول للأمونيا:
 

العلاجات تعتمد على الأسباب. التغييرات الأساسية في نمط الحياة والنظام الغذائي يُمكن أن تبقي رائحة البول لتبدو صحيّة.
 

  • حافظ على رطوبتك:


    شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يومياً يُمكن أن يُقلّل من فرص الجفاف.

    الشخص الذي يلاحظ أن لون البول داكن اللون وله رائحة الأمونيا، يجب أن يبدأ في شرب الكثير من الماء لضمان عدم جفافه.

    التأكد من تجنّب الأسباب الشائعة للجفاف مثل الحرارة والتعرّق، شرب الماء يُمكن أن يُساعد الشخص أيضاً على البقاء رطباً.
     
  • خفض استهلاك الأطعمة التي تسبب رائحة الأمونيا للبول في النظام الغذائي:


    يُمكن لأي شخص يستهلك الكثير من الأطعمة المحفّزة أن يوقف البول ذو الرائحة النشوية عن طريق إخراج هذه الأطعمة من نظامه الغذائي.

    الحد من تناول الفيتامينات والأدوية المخالفة يُمكن أن يُقلّل أيضاً من رائحة البول.
     
  • حبس البول في كثير من الأحيان:


    يتبوّل مُعظم الناس عندما تمتلئ مثاناتهم. لكن البول المُحتجز يُمكن أن يصبح أكثر تركيزاً وله رائحة كريهة. عدم الامتناع عن التبول يُقلّل من رائحة الأمونيا والالتهابات.
     
  • الحفاظ على النظافة الشخصية:


    تُعَدّ النظافة الشخصية لمنطقة الأعضاء التناسلية أمراً حيوياً عند تجربة رائحة قوية لرائحة الأمونيا. من الضروري التأكد من تنظيف الأعضاء التناسلية جيداً أثناء الاستحمام وتجفيفها بالكامل بعد ذلك.

    من الجيد أيضاً تفريغ المثانة تماماً عند التبوّل، لتجنّب بقايا البول التي تتساقط على الملابس. يمكن للمسح جيداً والشطف بالماء، إذا لزم الأمر، بعد التبوّل أن يُقلّل أيضاً من البكتيريا التي تسبب الالتهابات ورائحة الأمونيا للبول.
شارك المقالة:
16 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية صاحب الجلالة الحب هاني شاكر
أين تقع الرباط
دور الجهاز المناعي في تحسين الصحة
معنى اسم هائمة
بحث عن ابن قتيبة
ما مدى قوة الجهاز المناعي
كلمات اغنية طول عمري استلطفك هاني شاكر
وفاة الشيخ الشعراوي
طريقة تحضير روبيان مشوي مع الأرز
وجود فيتامين د بالتمر
طريقة صنع العوامة أو لقمة القاضي المقرمشة
من هو أبو شجاع الأصفهاني
من هم أعداء جهاز المناعة
تسريع المعالج
أين يقع الربع الخالي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook