ما هي أفضل الأماكن التاريخية في الشارقة

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي أفضل الأماكن التاريخية في الشارقة

 

 

ما هي أفضل الأماكن التاريخية في الشارقة

 

1-مسجد النور Al Noor Mosque

 

مسجد النور

مسجد النور يعد من أشهر معالم الشارقة الدينية، فهو تحفة معمارية فنية، سواء من الخارج، أو من الداخل. المسجد مُصمم على الطراز العثماني الكلاسيكي، فأول ما سيلفت نظرك للمسجد، تصميمه الخارجي الراقي والبسيط، بقبابه ومآذنه التي تعانق أُفق الشارقة، أما في الداخل فسيظل الإنبهار مصاحباً لك؛ لما ستشاهده من تصميمات هندسية متنوعة، ما بين القباب، والأقواس، والأعمدة، والتي يُغلفها، نقوش خطية رائعة، من آيات القرآن الكريم.

يقع مسجد النور على كورنيش بحيرة خالد، والجدير بالذكر أن المسجد يُرتب جولة سياحية أسبوعية، لمدة ساعة، كل يوم اثنين، الساعة 10 صباحاً؛ يمكنك حضورها، وطرح كافة الأسئلة التي تجوب بخاطرك، عن الثقافة المحلية والإسلامية، كما أن التصوير متاحاً داخل مسجد النور؛ وبذلك ستتمكن من التقاط أجمل الصور التذكارية، داخل واحداً من أعرق الأماكن السياحية في الشارقة من الناحية الثقافية.

2- متحف الشارقة للحضارة الإسلامية Sharjah Museum of Islamic Civilization

متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يعتبر متحف الشارقة للحضارة الإسلامية من أبرز الأماكن السياحية في الإمارات فهو المتحف الأول من نوعه داخل الدولة، ويحظى باهتمام عالمي كبير في الآونة الأخيرة؛ لما يحتويه من كنوز تاريخية عن الحضارة الإسلامية العريقة.

يقع المبنى الخاص بالمتحف، إلى الشمال مباشرة من قلب المدينة، على كورنيش الشارقة، ويضم متحف الشارقة للحضارة الإسلامية، حوالي 5 آلاف من القطع الأثرية، والصكوك التاريخية، والعملات، والتي جُمعت من عدة دول إسلامية، موزعين على 7 صالات عرض دائمة، وهي (صالة أبو بكر للعقيدة الإسلامية، وصالة ابن الهيثم للعلوم والتكنولوجيا، و4 صالات للفنون الإسلامية، وقاعة خاصة بالمصكوكات).

ننصحك عند زيارة هذا المتحف، بعدم تفويت مشاهدة الستار المطرز بالذهب لباب الكعبة المشرفة، وكذلك منظر السماء ليلاً من خلال القبة المركزية، التي تتألف من ألواح الفسيفساء المزخرفة. المتحف يفتح أبوابه من 8 صباحاً حتى 8 مساءً طوال الأسبوع، ما عدا يوم الجمعة.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية: 5 درهم إمارتي
  • الوقت المرجح لزيارة متحف الشارقة للحضارة الإسلامية: ساعة ونصف
 
 

3- متحف الشارقة للفنون Sharjah Art Museum

 

متحف الشارقة للفنون

لو كنت مهتماً بالتعرف على أهم اللوحات، والأعمال الفنية، لأبرز الرسامين، والفنانين التشكيليين في الإمارات، والوطن العربي، أمثال، عبد القادر الريس، ولؤي كيالي، وغيرهم؛ اذهب إلى متحف الشارقة للفنون الذي يعد واحداً من أهم أماكن سياحية في الشارقة التي تختص بتلك النوعية من المعروضات الفنية.

متحف الشارقة للفنون هو أكبر متحف للفن الحديث في منطقة الخليج، ويضم مجموعة من المعروضات الفنية المميزة، البالغ عدها نحو 500 قطعة فنية، منها لوحات يعود تاريخها إلى القرنين الثامن، والتاسع عشر.

مبنى متحف الشارقة للفنون يتألف من 3 طوابق، تضم أكثر من 72 صالة عرض، ويقام به العديد من العروض، والفاعليات المميزة على مدار العام، ولكن أهم أقسامه، ذلك الكنز الرائع، والمتمثل في مكتبة الفنون التشكيلية، الضامة لحوالي 4 آلاف كتاب عن الفنون، باللغة العربية، وبلغات أخرى.

  • الوقت المرجح لزيارة متحف الشارقة للفنون: ساعتين.
 

أهم الأماكن الترفيهية في الشارقة

1- واجهة المجاز المائية Al Majaz Waterfront

 
 

واجهة المجاز المائية

تعد من أهم معالم الإمارات الترفيهية، وأحد أكثر أماكن السياحة في الشارقة جذباً؛ للسياح، وخاصة رحلات العوائل. واجهة المجاز المائية هي بمثابة مركز حيوي يضم خيارات عدة من المرافق الترفيهية في الهواء الطلق، بحدائقها الرائعة، وأبرزها حديقة المجاز التي تقدم ساعات من الترفيه؛ لكافة الأعمار، بالإضافة إلى باقة متنوعة من المطاعم، بإطلالة رائعة على البحيرة.

واجهة المجاز المائية هي وجهة ترفيهية بامتياز، ودائماً ما تكون ملتقى الاحتفالات السنوية لمدينة الشارقة، كما يوجد بها مسرح المجاز، الذي يستضيف أهم العروض الفنية.

الأنشطة الترفيهية التي يمكنك القيام بها داخل واجهة المجاز المائية متعددة، تتمثل في، اللعب في ملعب الجولف الصغير، أو الاستمتاع بحديقة الألعاب المائية، أو بداخل منطقة الألعاب، أو ركوب أحد القوارب داخل البحيرة، أو في المساء يمكنك الاستمتاع بعرض نافورة الشارقة الراقصة، المازج ما بين الإضاءة، والموسيقى، وحركة المياه.

  • الوقت المرجح لزيارة واجهة المجاز المائية: ساعة ونصف

2- واجهة القصباء Al Qasba

واجهة القصباء

واجهة القصباء تعد من أبرز الاماكن السياحية في الشارقة للأطفال لما تزخر به من مرافق ترفيهية سياحية ممتعة للغاية، وأبرزها منطقة الألعاب الخاصة بالأطفال، ونافورة القصباء الموسيقية، وعين الشارقة، ومركز مرايا للفنون، الذي يقدم الكثير من المعارض الفنية، ومكتبتين، ومسرح القصباء الذي يستضيف العديد من الفاعليات الثقافية على مدار العام، والعديد من الأنشطة الملائمة؛ لكافة الأعمار.

تقع واجهة القصباء ضمن واجهة المجاز المائية، في قلب مدينة الشارقة، بالقرب من شارع الكورنيش، وتمتع بواجهة مائية ساحرة، على البحر العربي. ستجد على طول الواجهة البحرية الخاصة بها، العديد من المتاجر، والمطاعم، والمقاهي. يمكنك داخل واجهة القصباء ركوب أحد الزوارق الكهربائية الصديقة للبيئة، أو القارب التقليدي، أو حتى استئجار إحدى الدراجات، مع العلم أن قناة القصباء تعد من أهم المواقع السياحية في الشارقة المفعمة بالحيوية والنشاط خاصة في مواسم الاحتفالات والأعياد.

3- جزيرةلنور Al Noor Island

جزيرة النور

واحة طبيعية حيوية، فهي واحدة من أمتع وجهات السياحة في الشارقة للأطفال تقع على بحيرة خالد، في قلب المدينة، وتمتد على مساحة إجمالية تُقدر بنحو 45.470 م2. تجمع جزيرة النور ما بين الطبيعة، والفن، والترفيه، فهي من أجمل الأماكن السياحية في الشارقة التي تقدم بيئة هادئة وممتعة.

داخل جزيرة النور ستنبهر أولاً بالتصميم المعماري لها، وما تضمه من حدائق رائعة، والتي يمكنك التنقل فيما بينها، عن طريق ممشى بطول 3.5 كم. أما أبرز المرافق الترفيهية والثقافية التي ستجدها داخل جزيرة النور تتمثل في، بيت الفراشات الذي يضم أكثر من 500 نوع من الفراشات، ذات الألوان المختلفة، بالإضافة إلى منطقة ألعاب ضخمة للأطفال، وديوان الأدب، والعديد من المنحوتات، واللوحات الفنية النادرة، منها لوحات فنية مُضيئة، تُرى في المساء فقط.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى جزيرة النور للكبار: 35 درهم إماراتي.
  • أسعار تذاكر الدخول إلى جزيرة النور للأطفال:20 درهم إماراتي.
  • الوقت المرجح لزيارة جزيرة النور: ساعة ونصف

أجمل حدائق الشارقة

1- حديقة الشارقة المائية Sharjah Aquarium

 
 

حديقة الشارقة المائية

حديقة الشارقة المائية واحدة من الأماكن السياحية في الشارقة الممتعة للغاية، والتي ستترك أثراً كبيراً في نفسك. يُطلق عليها كذلك مربى الشارقة للأحياء المائية، والذي من خلاله يمكنك استكشاف عالم البحار العجيب، وخاصة أسماك البيئة المحلية لموانئ الشارقة.

تقع حديقة الشارقة المائية في منطقة الخان القديمة، وتضم حوالي 20 حوض مائي، بها أكثر من 150 نوعاً من الأسماك، والشعاب المرجانية، كما تضم الحديقة كافتيريا، والعديد من المرافق، بالإضافة إلى متحف الشارقة البحري. تعتبر الحديقة أول وأكبر مركز تعليمي حكومي عن الكائنات البحرية في دولة الإمارات، ويوجد بها العديد من الشاشات التفاعلية، التي تقدم معلومات مُسلية عن البيئة البحرية، ويتفاعل معها الأطفال بشكل كبير.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الشارقة المائية: 25درهم إماراتي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الشارقة المائية: ساعتين.

2- حديقة الشارقة الوطنية Sharjah National Park

 
 

حديقة الشارقة الوطنية

حديقة الشارقة الوطنية وجهة سياحية جاذبة للجميع، بأشجارها المكسوة بالثوب الأخضر، فهي بصمة بيئية خلابة، تمنحك أجواء هادئة، وسط الطبيعة الرائعة، وتعتبر متنفساً لأهل الشارقة، والوافدين عليها كذلك.

تم افتتاح حديقة الشارقة الوطنية عام 1989 م، وتعتبر من أكبر الحدائق في الإمارات، فهي وجهة ترفيهية متميزة للغاية، وخاصة للأطفال، التي تقدم لهم باقة من الأنشطة المتنوعة، منها الألعاب، والأرجوحات، وممرات لركوب العجل، كما يضم المتنزه ملاعب رياضية، ولكنها مفصولة عن الحديقة من الداخل، ومجموعة من المطاعم، والكافيهات، والمميز حقاً في حديقة الشارقة الوطنية، أنها دائماً مرتعاً للاحتفالات، والفاعليات الرسمية. تفتح حديقة الشارقة الوطنية أبوابها يومياً من الساعة العاشرة صباحاً، حتى الثامنة مساءً.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حديقة الشارقة الوطنية: 6 درهم إماراتي.
  • الوقت المرجح لزيارة حديقة الشارقة الوطنية: ساعتين.

3- حدائق المنتزه Al Montazah Parks

 
 

حدائق المنتزه

حدائق المنتزه تعد من أمتع الأماكن السياحية في الشارقة المفعمة بالتشويق، والإثارة، والخيال. تقبع على بحيرة خالد، وتمتد على مساحة 12 هكتاراً، بعدما كانت في الماضي، متنزه جزيرة العلم الذي تم افتتاحه عام 1979 م.

تتألف حدائق المنتزه من حديقتين، وهما مملكة اللؤلؤ، وجزيرة الأساطير، الزاخرة بقائمة طويلة من الألعاب، والأنشطة الترفيهية، بالإضافة إلى متعة التنزه حول البحيرة. حدائق المنتزه تعتبر من أوائل المتنزهات التي تمت إقامتها داخل دولة الإمارات، وتضم حدائق المنتزه حديقة مائية ممتعة، ومدينة ملاهي تضم العديد من الألعاب الترفيهية في جزيرة الأساطير، والعديد من القصص الخيالية، والأسطورية، الموجودة داخل قصر الملك، والنهر الغامض، وبحر الكنوز، والعديد من الأعاجيب المتعلقة بتسع دول في القرن ال 18، كما يوجد مسجد، وبحيرة للقوارب، ومروج خضراء تصلح للتنزه.

  • أسعار تذاكر الدخول إلى حدائق المنتزه: 10درهم إماراتي.
  • الوقت المرجح لزيارة حدائق المنتزه: 3 ساعات.

4- منتزه الشارقة الصحراوي Sharjah Desert Park

 

منتزه الشارقة الصحراوي

منتزه الشارقة الصحراوي هو محمية طبيعية تمتد على مساحة 1 كم2، ويقع على بعد 30 كم شرق مدينة الشارقة. يعتبر من أهم وجهات السياحة في الشارقة للعوائل. سيمنحك منتزه الشارقة الصحراوي فرصة للتعرف على النظام البيئي للصحراء، وكذلك مشاهدة الحيوانات البرية، في نظام يحاكي بيئتها الطبيعية.

يتكون المنتزه من عدة مناطق، وهي مزرعة الأطفال، والتي سيتمكن أطفالك من إطعام الحيوانات المفضلة لها، من دجاج، وجِمال، وماعز، إلخ، بالإضافة إلى التعرف على حقائق مفيدة عن كل حيوان، وبجوار مزرعة الأطفال، ستجد مركز الحياة البرية، الذي يضم الزواحف، والذئاب، والضباع، والعديد من الحيوانات الليلية الصحراوية، داخل أماكن تشبه بيئتها الطبيعية، كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة نماذج عظمية للديناصورات، والتطورات التي طرأت على البيئة، والحيوانات، من خلال زيارة متحف الشارقة للتاريخ الطبيعي، كما ستكتشف أسرار علم النباتات، من خلال متحف الشارقة النباتي.

  • الوقت المرجح لزيارة منتزه الشارقة الصحراوي: ساعتين نصف.

أهم مولات وأسواق الشارقة

1- السوق المركزي Central Souq

 
 

السوق المركزي

أحد أكبر أسواق الشارقة والإمارات عموماً، ويعد من أكثر مواقع التسوق جذباً للسياح؛ لما يمتاز به من تصميم معماري عريق، على الطراز الإسلامي، فهو يعد من أكثر مباني الشارقة تصويراً.

تتعدد المتاجر داخل السوق المركزي، التي تقدم الحرف اليدوية الفائقة الجمال، حيث يتألف من 600 متجر، موزعين على مبنيين طوليين متقابلين بالتوازي، ويتصلا ببعضم البعض عن طريق الجسور الداخلية، منها مبنى يطل على بحيرة خالد، والمبنى الآخر يطل على شارع الملك فيصل. ستجد داخل السوق المركزي محلات الذهب، والماس، والساعات، والملابس، في الطابق الأرضي، أما الطابق العلوي من السوق، ستجد بداخله محلات التحف، والحرف، والسجاد الفارسي.

يمكنك الوصول بسهولة إلى السوق المركزي للحصول على أجمل الهدايا التذكارية، حيث يقع بين طريق الملك فيصل، وبحيرة خالد، بالقرب من ساحة الاتحاد.

  • الوقت المرجح لزيارة السوق المركزي: ساعة

2- سوق الجبيل Souq Al Jbail

 
 

سوق الجبيل

يقع سوق الجبيل أو سوق السمك، بالقرب من السوق المركزي، وبالتحديد بين طريق الكورنيش، وخور الشارقة. يعتبر من أكبر الأسواق في الشرق الأوسط، حيث يمتد على مساحة 37 ألف م2، ويمتاز بتصميمه المعماري اللافت على الطراز الإسلامي، ويضم حوالي 400 محلاً للأسماك الطازجة، والخضروات، والفاكهة، والدواجن، واللحوم.

سوق الجبيل مفتوحاً يومياً من الساعة 6 صباحاً، حتى الساعة 11.30 مساءً، ويُغلق خلال صلاة الجمعة، مع العلم أنه يُجرى بداخله، مزاداً مرتين في اليوم؛ للمأكولات البحرية التي يتم اصطيادها في نفس اليوم. ستجد داخل سوق الجبيل متعة، سواء أردت التسوق، أو حتى التنزه فقط، ومشاهدة ما تعرضه الأكشاك بداخله.

  • الوقت المرجح لزيارة سوق الجبيل: ساعة

3- سيتي سنتر الشارقة City Centre Sharjah

 
 

سيتي سنتر الشارقة

سيتي سنتر الشارقة أهم مولات الشارقة للتسوق الذكي، حيث يتيح لرواده، التسوق، والترفيه، بباقة من المرافق التي أبهرت السكان المحليين، والسياح على السواء، خاصة مع التوسعات التي أُجريت له مؤخراً؛ بهدف تحويل سيتي سنتر الشارقة إلى وجهة إقليمية متميزة للتسوق، والترفيه.

يقع المول في قلب مدينة الشارقة، على شارع الوحدة، وهو مِلك، وتحت إدارة شركة “ماجد الفطيم”، ويضم مجموعة من متاجر التجزئة، ومجموعة من المطاعم الراقية، ومطاعم الوجبات السريعة، والمقاهي، وأكبر مجمع سينمات، ومركز “ماجيك بلانيت” الترفيهي العائلي.

 

 

مركز صحاري

يقع مركز صحاري التجاري في شارع النهدة داخل حي النهدة، ويعد من وجهات السياحة في الشارقة المميزة للغاية؛ لهواة الترفيه، والتسوق، والمأكولات الشهية.

يضم مركز صحاري حوالي 350 محلاً تجارياً تقدم أفخم الماركات المحلية، والعالمية، كما يضم المركز قاعة كبيرة، تضم قرابة ال 20 مطعم، ومقهى، بالإضافة إلى عدد من المتنزهات الترفيهية، أبرزها أدفنشرلاند وهو متنزه داخلي مغلق، يحتوي على الكثير من الألعاب المناسبة لكافة الأعمار، كما ستجد داخل مركز صحاري مجمعاً للسينمات، يقوم بعرض أحدث أفلام سينما هوليوود وبوليوود.

  • الوقت المرجح لزيارة مركز صحاري: ساعتين.

5- ميجا مول الشارقة Mega Mall Sharjah

 

ميجا مول الشارقة

سيجعلك ميجا مول الشارقة تقضي يوماً رائعاً من المرح العائلي، وسط المتاجر الفاخرة، والمرافق الترفيهية للأطفال، وساحة كبيرة تضم العديد من المطاعم، والكافيهات. يقع المول في قلب الشارقة، وبالتحديد في شارع الإستقلال، حي أبو دانق.

يمتد ميجا مول الشارقة على مساحة كبيرة، ويتألف من مبنى مكوناً من 4 طوابق، تضم حوالي 150 متجراً؛ تبيع أفخم الماركات المحلية، والعالمية؛ للملابس، والإكسسوارات، والإلكترونيات، وألعاب الأطفال، كما يوجد به مجمع سينمات، ومجمع ترفيهي مغلق للأطفال، وهو Antic’s Land الذي يضم حوالي 30 وسيلة ترفيهة متنوعة، كالسفينة الدوارة، والسيارات المتصادمة إلخ.

تم افتتاح ميجا مول الشارقة عام 2002، ومنذ ذلك الوقت، وحتى الآن يعد علامة مميزة في قطاع التسوق، والبيع بالتجزئة في الشارقة.

 

أجمل شواطئ الشارقة

1- شاطئ الممزر Al Mamzar Beach

 

شاطئ الممزر

يُلقب بشاطئ العائلات، ويعد من أفضل وجهات السياحة في الشارقة الشاطئية؛ لطبيعته الساحرة، وخصوصيته الشديدة، حيث يتخذ شكل حدوة الحصان، وتنتشر في جنباته أشجار النخيل المتماثلة الأشكال، في الغالب ستجد شاطئ الممزر يشهد ازدحاماً شديداً خاصة أيام العطلات الأسبوعية، والرسمية؛ لما يقدمه من خدمات، ومرافق ترفيهية متكاملة، تناسب كافة الأعمار.

شاطئ الممزر ليس شاطئاً بالمعنى المتعارف عليه، بقدر كونه متنزه ترفيهي متكامل. ستجد حديقة الممزر المُطلة على الشاطئ، والممتدة على مساحة 106 هكتاراً، وتضم أماكن للتنزه، وحفلات الشواء، وأماكن لركوب الدراجات، وملاعب كرة، وحمامات سباحة، والعديد من المرافق الممتعة، كما يوفر شاطئ الممزر إمكانية تأجير مقاعد الشمس، والمظلات، وغرف الاستحمام، وأخرى لتبديل الملابس، وإمكانية استئجار كبائن أو شاليهات على الشاطئ، بالإضافة إلى توافر أكشاك لبيع الوجبات السريعة، وكافة المرافق اللازمة للغوص، والتزلج على الماء.

2- شاطئ الخان Al Khan Beach

 

شاطئ الخان

يتمتع شاطئ الخان بشعبية كبيرة تفوق الوصف، فهو من أبرز شواطئ الشارقة العامة، الجاذبة سواء للسكان المحليين، أو الوافدين على المدينة من راغبي الهدوء، والاستجمام.

يقع شاطئ الخان في حي الخان، بالقرب من متحف الشارقة البحري، ومربى الشارقة للأحياء المائية، ويمتد على مساحة 600 م من الرمال البيضاء الرائعة. يوفر شاطئ الخان العديد، والعديد من الأنشطة المائية المثيرة للغاية، منها منطقة خاصة بالسباحة، والتزلج على الماء، والتجديف، وركوب قوارب الكاياك، والقارب الأصفر، والكرة الشاطئية، كما يوجد بالشاطئ العديد من المرافق، المتمثلة في المراحيض، وغرف تغيير الملابس، وملعب صغير للأطفال، وإمكانية استئجار الكراسي، والمظلات.

3- شاطئ خورفكان Khor Fakkan Beach

 
شاطئ خورفكان

يعتبر من أجمل وجهات السياحة في الشارقة، خاصة بعد أعمال التوسعات، والتجديدات التي تُجرى عليه حالياً؛ بهدف إضافة له العديد من المرافق العالية الجودة، والأنشطة الترفيهية، ومرافق الضيافة المتميزة؛ لجعله من أهم الشواطئ في الإمارات عامة، ولكي يكون شاطئ خورفكان الوجهة الشاطئية الأبرز التي تساهم في الارتقاء بأسلوب حياة رواده.

يقع شاطئ خورفكان على بُعد 137 كم شرق الشارقة، في منتصف المسافة ما بين دبا والفجيرة، حيث يفصله عن المدينة حوالي 45 دقيقة بالسيارة؛ عبر نفق السدرة. يمتد بطول 3 كم، ويتخذ شكل الهلال، على طول خليخ خلاب، وتتناثر على رماله، أشجار النخيل المتراصفة.

يوفر شاطئ خورفكان العديد من الأنشطة المميزة، والمتمثلة في السباحة، وصيد الأسماك، وأنشطة القوارب النفاثة، والغطس والغوص، خاصة في جزيرة القرش المتواجدة بالقرب من الشاطئ، ويمكن الوصول إليها بركوب أحد القوارب.

4- شاطئ الشارقة Sharjah Beach

شاطئ الشارقة

يعد شاطئ الشارقة من أهم شواطئ الشارقة العامة؛ لما يمتاز به من طبيعة خلابة، ومياه فيروزية، ورمال ناصعة البياض، وسيكون مستقبلاً من أهم الشواطئ داخل المدينة، خاصة مع الاهتمام الكبير من الحكومة، وأعمال التطوير التي تقام عليه حالياً، والتي تهدف إلى زيادة مرافق الضيافة، وتزويد الشاطئ بالأنشطة الترفيهية المتميزة.

ستجد داخل شاطئ الشارقة المساحات الخضراء، والأنشطة المائية المتنوعة، وساحات عامة، وأخرى للفاعليات الفنية، بالإضافة إلى ممشى سياحي يعج بالمطاعم، والكافيهات، وموقف سيارات يتسع لنحو 1100 سيارة.

جولات السياحة في الشارقة متنوعة، وتلبي كافة احتياجات الأسرة، من صغيرها لكبيرها؛ فهي توفر لك أماكن للراحة، والهدوء، وآخرى تعج بالمتعة، والصخب، أما لو كنت من هواة التسوق؛ فستجد مرادك، فهي مدينة شاملة، وممتعة لدرجة ستدهشك.

شارك المقالة:
23 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook