ما هي أكثر زراعة مربحة في العراق

الكاتب: رامي -
ما هي أكثر زراعة مربحة في العراق

 

 

ما هي  أكثر زراعة مربحة في العراق

 

تعتبر المشاريع الزّراعية والحيوانية بشكلٍ عام من أكثر المشاريع ربحاً في العالم ،وهذا ما يجعل الكثير من المستثمرين يتجهون بهذا الاتجاه ، ويعود السّبب للتكلفة القليلة لهذه الأعمال والرّبح الّذي يفوق 100% في كثير من الأحيان ، ووجود أيدي عاملة تحب العمل بالزّراعة، ويعتبر الاستثمار في العراق من أفضل الاستثمارات ، حيث غرفت الزّراعة في العراق منذ القدم .

 

ظروف العراق حديثاً:

يعتبر موقع دولة العراق من المواقع المتميزة ،ويعود السّبب لمرور نهري دجلة والفرات منه، ولكن العراق في السّنوات الماضية شهدت تراجعاً زراعياً ،ويعود ذلك إلى الحرب الذي شهدتها ضد أمريكا ، وما زال وضع البلاد إلى الآن غير مستقر تجارياً أو زراعياً ،وبفضل وفرة مياه العراق وتمتعها ببيئات عديدة هذا ما يجعلها مشروعاً زراعياً رابحاً لكلّ أنواع الزّراعات ، فهي دولة يوجد عندها جميع المؤهلات الزّراعية وتحتاج لاستثمارات زراعية عديدة.

 
زراعة الحبوب في العراق:

تتميز العراق بزراعة الحبوب من قمحٍ وشعيرٍ، حيث يزرع القمح في أغلب مدن العراق ، ويعتبر مناخ العراق مناسباً لزراعة القمح ويعود السّبب لأنّ دولة العراق تعتمد على مياه الأنهار والأمطار، وهذا يناسب زراعة الحبوب ، ويعتبر مشروع زراعة الحبوب في العراق من المشاريع النّاجحة وذلك لأنّ دولة العراق لم تستثمر زراعة الحبوب بشكلٍ جيد إلى الآن.

 

تجارة التّمور في العراق:

تعتبر تجارة التّمور في العراق من التّجارات الرّابحة ، حيث أنّ دولة العراق تحتل المركز الأول بإنتاج التّمور في العالم،  فالعراق تنتج أكثر من 600 نوعاً من التّمور ، و50 صنفاً منها تجارياً، كما وُثقت وجود أول شجرة من التّمور في العراق في مدينة أريد ،وتعود إلى 4000 ق. م ،كما يعتبر التّمر أساسياً في النّظام الغذائي لسكان العراق ، كما تصدرها إلى معظم دول العالم كالهند والمغرب والصّين وباكستان ولبنان واليمن والأردن وألمانيا وفرنسا وأمريكا والنّروج وأوكرانيا.

 
الكمأة في العراق:

تمتد الصحراء في دولة العراق بمساحات ٍ واسعة، وهذا أدّى لإنتاجها للكمأة بكمياتٍ كبيرة، كما أنّ دولة العراق تقوم بتصديرها لعدّة دول.

 

زراعة الأرز في العراق:

تشتهر دولة العراق منذ القدم بزراعة الأرز، حيث تقوم بإنتاجه وتصديره، و تنتج أكثر من نوعٍ من الأرز ، كما أنّها

 

تنتج أنواعاً متميزة كنوع يعرف باسم التّمن الّذي يتميز بجودة عالية ورائحة طيبة.

الفواكه والخضروات في العراق:

تشمل الفواكه والخضروات الموجودة في العراق العنب حيث يعود تاريخ وجود العنب في العراق إلى 3700 ق.م

في وادي الرافدين، وزراعة الرّمان حيث يعتقد أنّ الموطن الأصلي للرمان في العراق ومنه انتشرت زراعته إلى

الدّول الأخرى ، كما يستخدم الرّمان لصناعة العصير أو دبس الرّمان، ويزرع في العراق أكثر من 23 نوعاً من

الرّمان، كما تشتهر العراق بزراعة الخضروات كالبندورة والبطاطا والبصل، ويعتبر مشروع زراعة الخضروات

والفواكه من المشاريع النّاجحة في العراق.

شارك المقالة:
30 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook