ما هي أنواع المحللات

الكاتب: المدير -
ما هي أنواع المحللات
"محتويات
ما هي المحللات
أنواع المُحلِّلات
الفطريات المحللات
الديدان
البكتريا
الحشرات 
ماذا تفعل المحللات 
وظائف المحللات
هل المحللات مستهلكات أم منتجات
كيف تحصل المحللات على غذائها
ما هي المحللات

المحلل هو كائن حي يساعد في تحلل الحيوانات والنباتات الميتة جنباً إلى جنب مع نفاياتها ، وتساعد المُحلِّلات على إعادة تدوير المادة في نظام بيئي وإطلاق العناصر الغذائية المهمة مرة أخرى في النظام البيئي وهذه هي أهمية المحللات للبيئة.

المحللات في السلسة الغذائية عبارة عن كائنات غيرية التغذية مما يعني أنها تستخدم كائنات أخرى للحصول على طاقتها وكربونها ومغذيات أخرى للنمو والتطور.

المُحلِّلات  مهمة جدًا لأي نظام بيئي لأنها تساعد في الحفاظ على إعادة تدوير المادة ، وتمنح الكائنات الحية القدرة على إعادة استخدام العناصر الغذائية والعناصر المهمة.

أنواع المُحلِّلات

هناك اربع انواع اساسية من المحللات وهم:

الفطريات المحللات
 تتحلل الفطريات وتعيد تدوير المواد العضوية عن طريق الهضم المسبق ، وهذا ما تفعله الفطريات في جميع أنواع السلاسل الغذائية.
تنتج الفطريات الإنزيمات التي تتفكك ، وتهضم المواد المتحللة والميتة ، ثم تمتص الفطريات هذه المادة.
تعتمد هذه العملية على الماء لذلك توجد معظم الفطريات في المناطق الرطبة.
الفطريات يمكن أيضا أن تصنف على أنها  saprotrophs  وهي الكائنات الحية التي تستخدم الإنزيمات لمساعدة في تحليل  المواد الغير حية العضوية من أجل امتصاص الغذاء.
الديدان
تلعب الديدان دورًا مهمًا في إنتاج التربة.
تساعد ديدان الأرض في تحلل المواد العضوية ، وتساعد على توفير العناصر الغذائية مثل الفوسفات بسهولة أكبر.
يمكن ديدان الأرض مصنفة بشكل أكبر على أنها detrivores  وهي الكائنات الحية التي تتغذى على النباتات أو الحيوانات المتحللة جنبا إلى جنب مع البراز.
البكتريا
البكتيريا  كائنات دقيقة وهي أشهر ال أمثلة على المحللات  ، وهي أساس التحليل.
توجد البكتيريا في كل مكان تقريبًا على وجه الأرض.
إنها تساعد في إطلاق العناصر الغذائية المهمة التي امتصتها الكائنات الحية.
تطلق البكتيريا أيضًا عناصر غذائية مهمة مثل النيتروجين والكربون مرة أخرى في النظام البيئي.
يمكن أيضًا تصنيف البكتيريا على أنها  سابروتروف.
الحشرات 

تساعد العديد من  الحشرات  مثل الذباب وخنافس الروث والديدان والنمل في تحطيم الكائنات الحية مرة واحدة ، وهناك عدة مجموعات رئيسية من الحشرات المتحللة ، تلك الحشرات التي تتغذى على أنسجة النبات الميتة أو المتحللة.

الحشرات التي تتغذى على الحيوانات النافقة.
مفصليات الأرجل مثل خنفساء الروث ، التي تتغذى على فضلات الحيوانات الأخرى.
يمكن تصنيف معظم الحشرات المتحللة على أنها  حواجز.
ماذا تفعل المحللات 

تلعب المُحلِّلات دورًا مهمًا في تدوير العناصر الغذائية في النظم البيئية ، على الرغم من عدم ظهورها في بعض سلاسل الأغذية ، إلا أنها تشكل حلقة الوصل بين المنتجين والمستهلكين والبيئة اللاأحيائية في جميع سلاسل الأغذية ، يمكن تركيب المُحلِّلات في السلسلة الغذائية.

يفرز المُحلل الإنزيمات على مصدر طعامهم مثل الأوراق المتحللة ، تعمل هذه الإنزيمات على تفكيك المركبات العضوية المعقدة (الطعام) مثل الكربوهيدرات والبروتينات إلى مركبات بسيطة غير عضوية قابلة للذوبان ، يتم فقد الكثير من الطاقة الكيميائية في المركبات غير العضوية كطاقة حرارية غير صالحة للاستعمال.

تمتص المُحلِّلات كمية قليلة من العناصر الغذائية والطاقة لاستخدامها ، ومع ذلك ، يتم إطلاق الباقي في التربة والماء والهواء ، وعندما تموت المُحلِّلات تتغذى المُحلِّلات الأخرى عليها ، تشتمل المركبات غير العضوية التي يتم إطلاقها أثناء التحلل على غازات مثل ثاني أكسيد الكربون والأمونيا وكبريتيد الهيدروجين وبخار الماء والملح مثل كبريتات النترات والفوسفات وأيونات البوتاسيوم.

من خلال تمكين إعادة تدوير العناصر الغذائية ، تسمح المُحلِّلات للنظم البيئية بالعمل وفقًا لذلك ، وبالتالي تمنع المُحلِّلات أيضًا التراكم القبيح لبقايا ونفايات الكائنات الحية على سطح الأرض.

وظائف المحللات
يعتبر تكوين المادة العضوية للتربة في الطبيعة عملية بطيئة ، قد يستغرق تحلل أي قطعة من مخلفات النبات مئات السنين حتى يكتمل ، ومع ذلك ، فإن بعض بقايا التحلل خلال هذه الفترة تساهم في تكوين المادة العضوية للتربة
تم الإبلاغ عن زيادة تمعدن النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم بوساطة مفصليات الأرجل الدقيقة في العديد من الدراسات. وبنفس الطريقة ، فإن تفاعلات المفصليات الدقيقة مع فطريات التربة مهمة أيضًا في دورة المغذيات ، يتم إجراء دراسات حول هذا الجانب في الفطريات الجذرية والمفصليات الدقيقة التي تتغذى على هذه الفطريات ، لقد وجد أن المايكورايزال يضخ كميات هائلة من العناصر الغذائية تشكل المخلفات وتمثل مخزونًا كبيرًا للمغذيات بحد ذاتها ، تتغذى العث المداري والمفصليات الدقيقة الأخرى على فطريات عضلة القلب فهي تعمل مثل الآفات العاشبة ، ويمكن أن تغير علاقات المغذيات في النظم البيئية الأرضية.
يؤدي نشاط المُحلِّلات إلى إطلاق المغذيات في أشكال بسيطة ، يمكن للنباتات الخضراء امتصاص هذه العناصر الغذائية من خلال جذورها وأوراقها واستخدامها لتصنيع أغذية غنية بالطاقة ، يمكن أن يدعم هذا الطعام العديد من مجموعات المستهلكين قبل أن تتبدد طاقتها ، يتم إرجاع العناصر الغذائية مرة أخرى إلى البيئة اللاأحيائية بواسطة المُحلِّلات لاستخدامها بواسطة النباتات الخضرا ، هذا الاستخدام وإعادة استخدام العناصر الغذائية يسمى إعادة التدوير ، هذا أمر شائع أيضًا مع عناصر مثل النيتروجين والكربون والأكسجين ، حيث يتم إعادة تدويرها في الطبيعة.
هل المحللات مستهلكات أم منتجات

المحللات ليست كائنات منتجة أو مستهلكة بل هو نوع آخر أساسي في السلسلة الغذائية ، فهي كائنات حية تتغذى بشكل أساسي على الكائنات الميتة  ف المحللات تصنع غذائها بنفسها وهذا دائما مايحدث في السلسلة الغذائية للحيوانات.

المُحلِّلات هم المنظفين في نهاية   السلسة غذائية للحيوانات ، ويأخذون جميع الحيوانات والنباتات الميتة (المستهلكين والمحللين) ويقسمونها إلى مكوناتها الغذائية حتى تتمكن النباتات من استخدامها لإنتاج المزيد من الطعام ، تأتي المُحلِّلات في الغابة بأشكال وأحجام مختلفة ، مثلا فطر الرف هو فطر ينمو على جوانب الأشجار. ينمو في الشجرة ويتحلل ببطء ، وهذا السبب في وجود أي كائن ميتًا ينهار ومليئًا بالتراب ، وذلك لأن المُحلِّلات كانت تأكل وتهضم هذا الكائن  لعدة سنوات ، وتحوله إلى تراب رائع مفيد ومليئ بكل المغذيات للنباتات.

أما الكائن المستهلك هو أي كائن حي لا يستطيع صنع طعامه ، يتعين على المستهلكين أن يتغذوا على المنتجين أو المستهلكين الآخرين للبقاء على قيد الحياة.

أما المنتجون هم أي نوع من النباتات الخضراء ، وتصنع النباتات الخضراء طعامها بأخذ ضوء الشمس واستخدام الطاقة لصنع السكر ، ولذلك يتم تعريف السلسة الغذائية على أنها تسلسل  في الاحداث البيئة لكل من المنتجون والمستهلكين والمحللات 

كيف تحصل المحللات على غذائها

تعتبر المحللات من أهم عناصر السلسلة الغذائية ، وعندما تموت النباتات والحيوانات ، فإنها تصبح طعامًا للمحللات مثل البكتيريا والفطريات وديدان الأرض ، تقوم المُحلِّلات أو المواد الفطرية بإعادة تدوير النباتات والحيوانات الميتة إلى مغذيات كيميائية مثل الكربون والنيتروجين التي يتم إطلاقها مرة أخرى في التربة والهواء والماء.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook