ما هي أهمية صدق الإدارة والحفاظ على سمعة الشركات

الكاتب: رامي -
ما هي أهمية صدق الإدارة والحفاظ على سمعة الشركات
"

ما هي أهمية صدق الإدارة والحفاظ على سمعة الشركات

قد تفخر بالتخطيط لشركة ما بكونها مسؤولة أخلاقيًا، ومسؤولة اجتماعيًا والذي يمثل تحديًا كبيرًا، ولعلك ستجد على الأرجح أن صدق الإدارة لا يُقدّر بثمن باعتباره خاصية مهمة.
يعتبر القول بأن الصدق أفضل سياسة من أقدم المقولات في كتب الأمثال. نحن نفكر في الأمر على أنه مسألة أخلاقية بحتة، وعلى الرغم من ذلك؛ فإن صدق الإدارة هو أيضًا مسار عمل بنّاء في تأسيس شركتك والثقافة الداخلية لها.
تلجأ بعض الشركات إلى استخدام الكذب لأنه ملائم؛ فهو الطريق المغري، وربما يكون هذا هو المسار الذي يمكن تبريره في أذهانهم على أنه ضرر ضروري لخدمة مصلحة أكبر؛ فبعد كل شيء، ما الضرر الذي يمكن أن تحدثه بعض الأكاذيب في المخطط الكبير للأشياء؟
ينتهي الأمر بالعديد من الشركات إلى الوصول لاستراتيجيات مختلفة واتباع نهج قد يكون غريبًا باسم تحقيق الربح والسعي المستمر إليه، وعلى جانب آخر فهناك الكثير من مشاهير رواد الأعمال وأصحاب المشاريع الناجحة حول العالم اعتمدوا على صدق الإدارة؛ ما مكنهم من بناء ثقة لا غنى عنها.
تصحيح الإدارة الخاطئة.. تعديل المسار والاعتراف بالفشل
إذا تعمقت في هذه الشركات الناجحة وطرقها في الإدارة والتخطيط ستجد أن الصدق يعتبر عاملًا مؤثرًا.
يكاد يكون من المستحيل على الشركة بناء الثقة إذا لم يكن الصدق مبدأ إرشاديًا في كيفية تعاملها مع كل جانب من جوانب عملها.
أهمية صدق الإدارة
ربما تكون أعظم وظيفة يمكن أن يقدمها صدق الإدارة والأمانة في الشركات هي تجنب المشاكل والأخطاء التي تتطور إلى قضايا رئيسية.
لا أحد يريد أن يكون الشخص الذي يعيق التقدم في مشروع جماعي، ومن ثم يصبح من السهل قول كذبة صغيرة، أو ارتكاب خطيئة الإغفال أو الصمت.
وبالتالي كقائد عليك تأكيد أهمية الصدق، والأمانة، والتناغم؛ فأي اهتمام آخر يكون في النهاية ثانويًا لإكمال العمل المطلوب بنجاح.
قد يبدو الأمر سيئًا في الوقت الحالي حتى إنك قد تضطر إلى التأخير أو إعادة العمل، ولكن الأمر ليس سيئًا تقريبًا مثل التسرع الذي يكشف العيوب للعملاء المحتملين، والتي كان من الممكن تجنبها في حالة اكتشافها المبكر والصدق مع المستهلك.
كيف تجعل موظفيك يعملون كفريق عمل؟
في مجال الأعمال لا يتعلق صدق الإدارة بفعل الأشياء على الفور فحسب؛ بل يتعلق أيضًا بالتعبير عن القيم التي تأسست عليها الشركة.
صدق الإدارة هو السمة الرئيسية للعمل؛ لأنه يحدد نوع ثقافة العمل التي ترغب في إنشائها، ويوفر الاتساق في السلوك بمكان العمل، كما يبني الولاء والثقة من جهة العملاء.
صدق الإدارة
تأسيس ثقافة العمل
سواء كنت تدير منظمة من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى فإن صدق الإدارة هو من أكثر الطرق فعالية لتأسيس ثقافة العمل التي ستدفع شركتك إلى النجاح على المدى الطويل.
تدور ثقافة العمل حول القيم والمعتقدات التي تحرك كل ما تفعله شركتك، بداية من كيفية صنع منتجاتها إلى الطريقة التي تسوق بها تلك المنتجات وتعامل العملاء.
الإدارة العادلة.. هل هناك وجود لها؟
من جهتك، كقائد، يمكن للأهمية التي توليها لصدق الإدارة أن تصنع نوعًا من ثقافة العمل التي يشعر فيها موظفوك بالتمكين.
على سبيل المثال: هل تطلب في كثير من الأحيان ملاحظات من الموظفين حول شعورهم تجاه المشرفين والمديرين؟ هل لديك سياسة الباب المفتوح التي تسمح للموظفين بالتحدث إلى المشرفين حول أي قضية دون خوف من الانتقام؟ هل تتعامل بالشفافية مع أعضاء فريقك حول سبب اتخاذك لقرار يؤثر في الشركة؟
سلوك متسق مع مكان العمل
عندما تؤسس ثقافة مبنية على صدق الإدارة فإنك تساعد أيضًا في تعزيز السلوك والنشاط داخل مكان العمل المتسق، بغض النظر عن التأثيرات الخارجية.
بعبارة أخرى: سيتصرف موظفوك وفقًا لقواعد أخلاقية ثابتة بغض النظر عن الظروف.
على سبيل المثال: سيظل الموظف محترمًا ومفيدًا حتى عند مواجهة عميل فظ.
10 وسائل لكسب ثقة موظفيك خلال أزمة كوفيد-19
صدق الإدارة
الثقة مع العملاء
تقضي الشركات سنوات في بناء الثقة مع جمهورها المستهدف، والطريقة الرئيسية لبناء تلك الثقة هي صدق الإدارة والوضوح العام.
عندما يدرك العملاء أن شركة ما تقوم بالأشياء عن طريق اتباع الطريقة الصحيحة وتهتم بإنشاء منتج أو خدمة عالية الجودة، فإنهم يميلون إلى مكافأة هذا العمل.
وعلى مدار سنوات ماضية نشرت الأبحاث في الولايات المتحدة الأمريكية عدة تصنيفات للشركات وفقًا لقيمتها والثقة التي يضعها العملاء فيها، فضلًا عن السمعة القوية.
الإدارة الاستراتيجية.. واستدامة المشاريع
وأثبتت هذه الأبحاث أن العملاء يبحثون عن شركات لا تبيع المنتجات والخدمات فحسب، بل تجعل العالم أيضًا أفضل أو أكثر إشراقًا أو أكثر وضوحًا بطريقة ما _وهو ما أكدته الأبحاث الخاصة خلال العام الماضي أيضًا بعد جائحة كورونا المستجد &ldquoكوفيد 19&rdquo بأهمية المسؤولية الاجتماعية_ وفي عام 2017 تصدرت رولكس القائمة، تلاها الفائز الدائم أمازون، ثم سوني، وليجو جروب، وهولمارك، ونتفليكس.
واعتمدت الشركات السابق ذكرها على إنشاء علامة تجارية معروفة تمثل الجودة والنزاهة والقيم الملهمة التي تضرب على وتر حساس لدى عملائها، وهو ما يساهم فيه صدق الإدارة لديها.
وأخيرًا فإن كلمتك خارج جدران شركتك هي سمعتك مع العالم بأسره. قد يكون هناك دافع لمحاولة المبالغة في الوعود والإفراط في البيع، وربما حتى مع أفضل النوايا تأمل في أن تجبرك ادعاءاتك الجريئة على العمل بما يتجاوز ما تعتقد أنك قادر عليه؛ لكن الفشل في الوفاء بوعودك سيعجل بفشلك، وبدون صدق الإدارة ستصبح شخصًا مشكوكًا فيه للأبد.
"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook