ما هي احتياطات دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي احتياطات دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin

 

 

ما هي احتياطات دواء ميتفورمين-ألوجليبتين Alogliptin-Metformin

 

  • من المهم جداً أن يقوم الطبيب بفحص تقدم المريض في زيارات منتظمة للتأكد من أن هذا الدواء يعمل بشكل صحيح ولتحديد ما إذا كان يجب عليه الاستمرار في تناوله، قد تكون هناك حاجة إلى اختبارات الدم والبول للتحقق من الآثار غير المرغوب فيها.
     
  • في ظل بعض الظروف، يمكن أن يسبب الكثير من الميتفورمين الحماض اللبني، تكون أعراض الحماض اللبني شديدة وسريعة الظهور، وعادة ما تحدث عند وجود مشاكل صحية أخرى غير متعلقة بالدواء وتكون شديدة للغاية، مثل النوبة القلبية أو الفشل الكلوي، تشمل أعراض الحماض اللبني عدم الراحة في البطن أو المعدة، انخفاض الشهية، الإسهال، التنفس السريع والضحل، الشعور العام بعدم الراحة، آلام العضلات أو التقلصات، النعاس غير المعتاد والتعب أو الضعف، في حالة ظهور أعراض الحماض اللبني، يجب أن يحصل المريض على مساعدة طبية طارئة فورية.
     
  • قد يحدث التهاب البنكرياس (تورم والتهاب البنكرياس) أثناء استخدام هذا الدواء، يجب على المريض استشارة طبيبه على الفور إذا كان يعاني من ألم مفاجئ وشديد في المعدة أو قشعريرة أو إمساك أو غثيان أو قيء أو فقدان الشهية أو حمى أو دوار.
     
  • إذا كان المريض يكتسب وزناً بسرعة أو يعاني من ضيق في التنفس، أو ألم في الصدر، أو تعب شديد أو ضعف، أو تنفس غير منتظم، أو عدم انتظام ضربات القلب، أو تورم مفرط في اليدين أو الكاحلين أو القدمين، فيجب عليه استشارة طبيبه على الفور، قد تكون هذه أعراض لمشكلة في القلب.
     
  • قد يسبب هذا الدواء ردود فعل تحسسية خطيرة، بما في ذلك الحساسية المفرطة، وذمة وعائية أو بعض الأمراض الجلدية مثل متلازمة ستيفنز جونسون، يمكن أن تشكل ردود الفعل هذه خطراً على الحياة وتتطلب عناية طبية فورية، يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان يعاني من طفح جلدي أو حكة أو تقرحات أو تقشير أو ارتخاء في الجلد أو حمى أو قشعريرة أو صعوبة في التنفس أو البلع أو أي تورم في يديه أو وجهه أو فمه أو حلقه أثناء استخدام هذا الدواء.
     
  • يجب على المريض استشارة طبيبه على الفور إذا كان لديه ألم في الجزء العلوي من المعدة أو براز شاحب أو بول داكن أو فقدان الشهية أو غثيان أو قيء أو اصفرار العينين أو الجلد، قد تكون هذه أعراض مشكلة خطيرة في الكبد.
     
  • قد يسبب هذا الدواء نقص السكر في الدم (انخفاض نسبة السكر في الدم)، يحدث هذا في الغالب عند تناول هذا الدواء مع بعض الأدوية، يجب معالجة انخفاض نسبة السكر في الدم قبل أن يسبب للمريض الإغماء (فقدان الوعي)، يشعر الناس بأعراض مختلفة لانخفاض نسبة السكر في الدم، من المهم أن يعرف المريض الأعراض التي يعاني منها عادة حتى يتمكن من علاجها بسرعة، يجب التحدث إلى الطبيب حول أفضل طريقة لعلاج انخفاض نسبة السكر في الدم.
     
  • قد يحدث زيادة في السكر في الدم (ارتفاع نسبة السكر في الدم) إذا لم يتناول المريض جرعة كافية أو تخطى جرعة من دوائه أو تناول جرعة زائدة أو لا يتبع خطة وجباته أو يعاني من حمى أو عدوى أو لا يمارس الرياضة بنفس القدر المعتاد، يمكن أن يكون ارتفاع نسبة السكر في الدم خطيراً جداً، ويجب علاجه على الفور، من المهم أن يتعرف المريض على الأعراض التي يعاني منها حتى يعالجها بسرعة، يجب التحدث إلى الطبيب حول أفضل طريقة لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم.
     
  • قد يكون هناك وقت يحتاج فيه المريض إلى مساعدة طارئة لمشكلة يسببها مرض السكري لديه، يجب أن يكون مستعداً لهذه الحالات الطارئة، من الجيد ارتداء سوار التعريف الطبي أو سلسلة العنق في جميع الأوقات، أيضاً يجب عليه حمل بطاقة هوية في محفظته تفيد بأنه مصاب بمرض السكري مع قائمة بجميع الأدوية الخاصة به.
     
  • من المهم أن يُخبر المريض الطبيب المسؤول أنه يتناول هذا الدواء إذا كان سيخضع لأي إجراءات طبية أو جراحية.
     
  • قد يتسبب هذا الدواء في آلام المفاصل الشديدة والمعيقة، يجب على المريض الاتصال بطبيبه على الفور إذا كان يعاني من آلام شديدة في المفاصل أثناء استخدام هذا الدواء.
     
  • قد يسبب هذا الدواء شبيه الفقاع الفقاعي، يجب على المريض إخبار طبيبه على الفور إذا كان لديه بثور جلدية صلبة كبيرة أثناء استخدامه لهذا الدواء.
     
  • قد يتسبب هذا الدواء في حدوث التبويض لدى المرأة التي ليس لديها دورة شهرية منتظمة، هذا يمكن أن يزيد من فرصة الحمل، إذا كانت امرأة في سن الإنجاب، فعليها مناقشة خيارات تحديد النسل مع طبيبها.
     
  • يجب على المريض عدم استعمال أي أدوية أخرى مع هذا الدواء إلا إذا وافق طبيبه عليها، ويشمل ذلك الأدوية والمكملات العشبية والمنتجات الأخرى.
     

الأمور التي يجب مراعاتها قبل استخدام دواء ميتفورمين-ألوجليبتين:
 

1- الحساسية:
 

يجب على المريض إخبار طبيبه إذا كان لديه أي رد فعل غير عادي أو حساسية لهذا الدواء أو أي أدوية أخرى، يجب  أن يُخبر أيضاً أخصائي الرعاية الصحية الخاص به إذا كان لديه أي أنواع أخرى من الحساسية، مثل الأطعمة أو الأصباغ أو المواد الحافظة أو الحيوانات.
 

2- الشيخوخة:
 

الدراسات التي أجريت حتى الآن لم تظهر أي مشاكل خاصة بكبار السن من شأنها أن تحد من فائدة تركيبة الألوجليبتين والميتفورمين لدى كبار السن، ومع ذلك، فإن المرضى المسنين هم أكثر عرضة للإصابة بمشاكل في الكلى مرتبطة بالعمر، والتي قد تتطلب الحذر عند المرضى الذين يتلقون هذا الدواء.
 

 

3- الرضاعة الطبيعية:
 

لا توجد دراسات كافية على النساء لتحديد المخاطر على الرضع عند استخدام هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية، يجب على المُرضعة أن توازن بين المنافع المحتملة والأضرار قبل استعمال هذا الدواء أثناء الرضاعة الطبيعية.
 

الآثار الجانبية لدواء ميتفورمين-ألوجليبتين:
 

يجب على المريض التوقف عن تناول ميتفورمين-ألوجليبتين وإخبار طبيبه على الفور إذا كان يعاني من أعراض التهاب البنكرياس – ألم شديد في الجزء العلوي من المعدة ينتشر إلى الظهر، فقدان الشهية أو ضربات قلب سريعة وغثيان، قد تشمل الآثار الجانبية الشائعة لدواء ميتفورمين-ألوجليبتين:
 

  • الإسهال واضطراب في المعدة.
     
  • زيادة ضغط الدم ( صداع شديد، عدم وضوح الرؤية، رنين في أالأذنين أو الرقبة).
     
  • آلام في الظهر.
     
  • أعراض البرد مثل انسداد الأنف وآلام الجيوب الأنفية والتهاب الحلق.
شارك المقالة:
139 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أعراض النوبة القلبية شائعة الحدوث
طريقة الطبخ بالملح
طريقة طبخ القنية
طريقة طبخ دويدة مفورة
طريقة طبخ مفطح
طريقة طبخ الفقع مع اللحم
طريقة طبخ ست زبقي
وصفات من حبوب اللقاح
طريقة طبخ حبوب الصويا
طريقة عمل طبخة حراق إصبعه
طريقة عمل بط محمر
أكل سوداني مشهور
طريقة طبخ مطبق الباذنجان
طريقة تفلفل الفريكة
المسببات لألم الصدر الأيسر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook