ما هي استخدامات ألياف الكتان

الكاتب: رامي -
ما هي استخدامات ألياف الكتان
"

ما هي استخدامات ألياف الكتان

تاريخيا، كانت ألياف الكتان أحد منتجات النسيج الأكثر شعبية في العالم. منمصرالقديمة إلى عصر النهضة في أيرلندا، استخدمت العديد من الثقافات الكتان كمصدر سائد للألبسة والألياف المنزلية.

في هذه الأيام، يتم استخدام ألياف الكتان للعديد من الأغراض نفسها التي كان يستخدمها تاريخيًا، ولكن هذه الألياف تشكل نسبة أصغر بشكل كبير من سوقالمنسوجاتالعالمي. بالإضافة إلى ذلك، تم استبدال العديد من التطبيقات الأصلية للكتان، مثل القمصان والسراويل، إلى حد كبير بالقطن.

ومع ذلك، في المناخات الحارة، لا يزال الكتان يستخدم لإنتاج الملابس اليومية بكميات كبيرة. يمكن للأشخاص الذين يعيشون بالقرب من المناطق الاستوائية الاستفادة من مظهر الكتان الذي يمتص الرطوبة العالية، واللون الأبيض الطبيعي لهذا النسيج يعكس بطبيعته أشعة الشمس التي تسبب الحرارة.

يمكن للمصنعين استخدام الكتان لصنع أي شيء مصنوع بشكل شائع منالقطنأو الصوف.على سبيل المثال، يمكن استخدام هذا القماش في صناعةالقمصانوالسراويل والفساتين والتنانير والسترات ومجموعة متنوعة من الملابس الرسمية وغير الرسمية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، لا يزال الكتان مادة شائعة في صنع الملابس الداخلية، كما أنه يستخدم بشكل كبير في صنع قمصان النوم.

خارج عالم الملابس، يبقى الكتان شائعًا كمواد منزلية مثل المناديل ومفارش المائدة، وفي حين أن القطن أكثر شيوعًا للمناشف هذه الأيام، فمن الممكن أيضًا العثور على مناشف اليد والمطبخ والحمام المصنوعة من الكتان.

ومن الممكن العثور على أفرشة وأغطية وسائد مصنوعة من ألياف الكتان. تتميز ألياف الكتان بالمتانة ولذلك تعتبر مثالية لصناعة الأفرشة. من الممكن تحقيق عدد خيوط أعلى في الكتان مقارنة بالقطن دون مواجهة مشاكل المتانة. أحد التطبيقات الصناعية للكتان هي إنتاج اللوحات القماشية للرسم.

تكلفة ألياف الكتان

لا تتوفر بيانات عن سعر ألياف الكتان غير المعالجة لكل رطل، لكن أسعار نسيج الكتان المنسوج تتقلب بين 5 دولارات و12 دولارًا لكل متر تقريبا. بهذه الأسعار، تعتبر ألياف الكتان إحدى أغلى الألياف الطبيعية في العالم، ولكن لا جدال في أن الكتان لا يزال مطلوبًا بشدة لاستخدامات متخصصة محددة.

أهم مصادر ألياف الكتان في العالم

الصين

تعود ألياف الكتان في الصين إلى وقت طويل مع وجود أدلة تثبت أن الصينيين زرعوا الكتان المحلي لأكثر من 2000 عام.الصينهي موطن لأكبر مصنع لتصنيع الكتان في العالم ويقع في هاربين. ما يقرب من 784.5 كيلومترا مربعا من الأراضي في الصين تستخدم لزراعة الكتان. تصدر الصين أليافا أكثر من أي دولة أخرى على وجه الأرض، حيث تقدر صادراتها بنحو 219 مليون دولار. تمثل الصين ما يقرب من 56 % من صادرات الكتان العالمية. على الرغم من كونها أكبر مصدر لألياف الكتان، إلا أنالصينفي عام 2014 كانت ثالث أكبر منتج عالمي لألياف كتان بحوالي 387000 طن. في الصين، ينمو معظم الكتان المستخدم لتوفير الألياف في هيلونغجيانغ.

إيطاليا

إيطاليا هي ثاني أكبر مصدر عالمي لألياف الكتان حيث تقدر صادراتها بنحو 43.1 مليون دولار. في عام 2017، أنتجت إيطاليا حوالي 40.9 مليون كيلومتر مربع من ألياف الكتان، بزيادة عن إنتاج العام السابق البالغ 13.8 مليون كيلومتر مربع. من عام 2013 إلى عام 2016، انخفض حجم الكتان المنتج فيإيطاليابشكل كبير بمقدار 20.6 مليون كيلومتر مربع. إحدى الشركات الأكثر شهرة التي تتعامل مع ألياف الكتان في إيطاليا هي Milan Fabrics SRL.

تونس

تحتل تونس المرتبة 74 بينالاقتصاداتالعالمية والثالثة في تصدير ألياف الكتان. صادرات ألياف الكتان التونسية تكسب البلاد حوالي 20.6 مليون دولار. حظيت زراعة الكتان في تونس بشعبية كبيرة من 1948 إلى 1950 بسبب ارتفاع الأسعار المدفوعة للمحصول. أدى انخفاض الأسعار إلى انخفاض إنتاج الكتان الوطني.

ليتوانيا

ليتوانيا هي رابع أكبر مصدر في العالم لألياف الكتان حيث تقدر صادراتها بـ 17.7 مليون دولار. كان للكتان وجود فيليتوانياعلى مدى أجيال عديدة وهو مذكور بشكل شائع في الشعر الليتواني والأغاني الشعبية. خلال ذروة الإنتاج، تم استخدام ما يقرب من 215 كيلومترا مربعًا من الأرض لنمو الكتان. تقوم الشركات الليتوانية بتصدير ألياف الكتان إلى عدة دول مثل فرنسا واليابان.

"
شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook