ما هي اعتبارات التصميم الأساسية للسلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي اعتبارات التصميم الأساسية للسلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية

 

 

ما هي اعتبارات التصميم الأساسية للسلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية
 

كانت السلامة من الحرائق مصدر قلق كبير في التصميم الإنشائي للمباني لفترة طويلة جدًا، وأصبحت اليوم جزءًا لا غنى عنه في جميع أنواع أعمال البناء. حيث يمكن أن تكون اندلاع الحرائق مفاجئة ولا تلحق الضرر بالمبنى والممتلكات القيمة فحسب، بل تعرض أيضًا حياة الركاب للخطر.
 

لكن مع تزايد الوعي حول السلامة من الحرائق، تمكن المهندسون والمعماريون من ابتكار أساليب وتصميمات لضمان أقصى قدر ممكن من السلامة في حالة وقوع حوادث الحريق. كما أنه في هذه المقالة، سنناقش بعض اعتبارات التصميم الهامة لضمان السلامة من الحرائق في البناء.
 

النهج العام للسلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية:
 

بطبيعة الحال، فإنّ الخطوة الأولى في البناء المقاوم للحريق هي تعظيم استخدام المواد غير القابلة للاحتراق. حيث توفر العديد من رموز المعايير الهندية (IS) المبادئ التوجيهية لبروتوكولات السلامة واستخدام مواد مقاومة للحريق في مواقع البناء. وبعض الرموز التي يمكن الإشارة إليها هي: قواعد الممارسة الخاصة بسلامة المباني من الحرائق، متطلبات الخروج والمخاطر الشخصية، قواعد الممارسة الخاصة بسلامة المباني من الحرائق واختبار مقاومة الحريق للمنشآت.
 

 

المبنى عبارة عن مزيج من مكونات متكاملة مختلفة. وَلجعل المبنى مقاومًا للحريق أو مقاومًا للحريق، من الضروري التأكد من عدم تأثر هذه العناصر بتأثير الحريق.
 

1- الجدران الحاملة في الهياكل الخرسانية:
 

تعتبر الجدران الحاملة جزءًا لا يتجزأ من أي مبنى، إلى جانب الأساس. وهذه الجدران مسؤولة عن نقل الأحمال الرأسية من الألواح والعوارض إلى الأعضاء الهيكلية المناسبة الأخرى وفي النهاية إلى الأساس. لذلك، يجب أن يكون لهذه الجدران سُمك محدد لتحمل تأثيرات الحريق. كما يجب أن تكون أكثر سمكًا في القسم لتكون بمثابة حواجز ضد الحريق لفترة طويلة. ويمكن الحصول على سمك المقطع الدقيق من كود قواعد ممارسة السلامة من الحرائق للمباني وتفاصيل البناء.
 

2- أرضيات السلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية:
 

غالبًا ما تصنع مواد الأرضيات من الطوب والخرسانة والحجارة والبلاط، وما إلى ذلك لأنها تعتبر جزءًا من البناء المقاوم للحريق. ومع ذلك، إذا لم يكن استخدام مثل هذه المواد ممكنًا، فيجب استخدام الأرضيات الخشبية أو الأرضيات الأخرى الأكثر عرضة للحريق.
 

بالنسبة للأرضيات الخشبية، يجب استخدام روافد أكثر سمكًا في البناء. أيضًا، يجب وضع هذه الروافد على مسافة أكبر. بدلاً من ذلك، يمكن أيضًا توفير أغطية واقية للعوازل على الأرضيات. كما يمكن أن تشمل هذه المواد مثل الطوب وبلاط السيراميك.
 

3- الهياكل المؤطرة للهياكل الخرسانية:
 

يمكن أن يكون هناك نوعان من الهياكل المؤطرة، الخرسانة المسلحة والهياكل الفولاذية. حيث تميل الهياكل الفولاذية عمومًا إلى الالتواء والتشويه تحت النيران الشديدة. لذلك، يتم إعطاؤهم طبقة واقية من اللوح المعدني أو الجص. ويمكن أيضًا استخدام الطوب أو الخرسانة أو البلاط، ويجب ألا يقل سُمكها عن 10 سم.
 

في حالة الخرسانة المسلحة، يجب أن يكون لأعضاء الإطار (العوارض والأعمدة) غطاء خرساني كافٍ لضمان أقصى أداء لها تحت النار. كما يجب ألا يقل سُمك هذا الغطاء عن 5 سم.
 

4- جدران التقسيم في الهياكل الخرسانية:
 

عادةً، يتم استخدام الخرسانة الأسمنتية المسلحة (RC)، وخرسانة الطوب المسلح (R.B.C) وألواح الأسمنت الأسبستي والخرسانة المجوفة، وما إلى ذلك لبناء جدران فاصلة مقاومة للحريق. ومع ذلك عندما يتم بناء الجدران الخشبية، فإنّها مغطاة باللوح المعدني والجص.
 

5- أسقف السلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية:
 

غالبًا ما يتم استخدام لوح الأسمنت الأسبستي واللوح المعدني والجص في إطار السقف لتقوية مقاومته للحريق. أيضًا، يجب توصيل روافد السقف والأرضية مباشرة لمزيد من الثبات والقوة.
 

6- الأبواب في الهياكل الخرسانية:
 

تعمل الأبواب والنوافذ كنقاط هروب في حالة حدوث حريق طارئ، وبالتالي، فإنّ ضمان سلامتها أثناء البناء أمر بالغ الأهمية. كما يجب أن تكون مزججة ومجهزة بألواح زجاجية مقواة، حيث تتمتع بمقاومة حرارية أعلى من الألواح الزجاجية العادية. ويُعد استخدام الإطارات المعدنية للأبواب أيضًا خطوة واحدة نحو توفير السلامة من الحرائق.
 

7- السلالم في الهياكل الخرسانية:
 

بالنسبة للمباني المكونة من طابق واحد أو طابقين، توفر النوافذ والأبواب طرقًا مناسبة للهروب في حالة نشوب حريق. ولكن، في حالة المباني متعددة الطوابق، فإنّ موقع الدرج ضروري. كما يجب أن يكون الوصول إليها متساويًا من نقاط مختلفة من المبنى. حيث أنه بقدر ما يتعلق الأمر بالمواد، فمن المستحسن استخدام الخرسانة المسلحة لبناء السلالم. أيضًا، يجب بناء جدران مغلقة مصنوعة من مواد مقاومة للحريق حول قاعة الدرج لمزيد من الأمان.
 

8- الأسقف المسطحة في الهياكل الخرسانية:
 

دائمًا ما يكون السقف المسطح أفضل من وجهة نظر السلامة من الحرائق. حيث أنه هذا يرجع إلى حقيقة أن الحريق ينتشر بسرعة أكبر على سطح مائل في حالة ظروف الرياح غير المواتية. ومع ذلك، إذا كان بناء سقف مائل مطلوبًا، فيجب بناء الأسقف أو طلاءها بمواد مقاومة للحريق.
 

أسئلة وأجوبة اعتبارات التصميم الأساسية للسلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية:
 

1- ما هو اللوح المعدني المستخدم للسلامة من الحرائق في الهياكل الخرسانية؟
 

اللوح المعدني عبارة عن لوح شبكي من الصلب المجلفن. تأتي المخارط المعدنية بجميع الأشكال والأنواع. وغالبًا ما يتم عمل الجص على السطح المطلوب بعد وضع هذه الألواح الخشبية عليها. حيث يتم ذلك لتوفير مزيد من القوة والمتانة. كما تتمثل إحدى مزايا استخدام الشرائح المعدنية في أنها توفر ليونة ويمكنها الدوران واللف على السطح وفقًا للمتطلبات. وتشمل الأنواع العامة للشرائح المعدنية: شرائح مضلعة، شرائح سلكية، شرائح ذاتية التجهيز، شرائح شرائح، إلخ.
 

2- ما هي مكونات الهاون المقاوم للحريق؟
 

يستخدم الملاط المقاوم للحريق في كسوة جميع أنواع الجدران، مثل الجدران المحمله وغير الحاملة والجدران الفاصلة. حيث يؤدي القيام بذلك إلى زيادة مقاومة النار لأي هيكل إلى درجة معينة. كما أن المكون الرئيسي الذي ينقل ممتلكاته إلى ملاط ​​مقاوم للحريق هو أسمنت ألومينا الكالسيوم. ومن ثم، يتم خلط هذا الأسمنت بالرمل وطين النار والماء بالنسب المطلوبة، وبالتالي يتم تكوين ملاط ​​مقاوم للحريق. طين النار هو نوع من طين السيراميك له مقاومة لدرجات حرارة عالية للغاية. ولهذا السبب، يتم استخدامها في البطانات المقاومة للحريق والملاط في المباني والأفران والمطابخ الاحترافية.
 

3- ما هو لوح الاسمنت الأسبستي؟
 

يُعرف لوح الأسمنت الأسبستي أيضًا باسم لوح العزل الأسبستي. بحيث يحدث الأسبست بشكل طبيعي ويمتزج بسهولة مع الأسمنت. إنّ إضافة الأسبستوس إلى الأسمنت يجعلها أكثر متانة ومقاومة للحرارة، وهذا يجعل لوح الأسمنت الأسبستي مقاومًا للحريق. ومن ثم، فمن الواضح أن ألواح الأسمنت الأسبستي تقدم ميزة كبيرة في تطوير السلامة من الحرائق في أي بناء. ولكن في الوقت نفسه، من المعروف أيضًا أن إضافة الأسبستوس إلى الأسمنت يمكن أن يكون سامًا وغالبًا ما يتم تجنبه في البناء.

شارك المقالة:
38 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كلمات اغنية روح خبّر زياد الرحباني
ماهي مزايا سيارة لاند كروزر 2016
كلمات اغنية بلا ولا شي زياد الرحباني
تعرف على مزايا سيارة شيفروليه كابريس
كلمات اغنية بصراحة زياد الرحباني
كلمات اغنية خلص زياد الرحباني
ماهي مزايا سيارة تويوتا أفالون XLE
كلمات اغنية من الأفضل إنك تحتشمي زياد الرحباني
ماهي مزايا وعيوب سيارة دودج تشارجر
كلمات اغنية أفلاطون زياد الرحباني
كلمات اغنية مربى الدلال زياد الرحباني
كلمات اغنية بما إنّو زياد الرحباني
تعرف على مزايا وعيوب سيارة الكرايسلر 2015
كلمات اغنية تلفن عياش زياد الرحباني
ماهي مزايا سيارة مرسيدس C200
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook