ما هي الأسهم التفضيلية

الكاتب: المدير -
ما هي الأسهم التفضيلية
"محتويات
تعريف الأسهم التفضيلية
تقسيم الأسهم التفضيلية
خصائص الأسهم التفضيلية
الاسهم الممتازة
حقوق الاسهم التفضيلية
الأسهم الممتازة في السعودية
تعريف الأسهم التفضيلية

معظم الأسهم التي تصدرها الشركات هي الأسهم العينية ، لكنها مجرد واحدة من الأنواع المختلفة للأسهم المتاحة. يمكن أن تكون الأسهم الممتازة ، التي يطلق عليها أحيانًا “الأسهم الممتازة” أو “الأسهم الممتازة” ، مفيدة أيضًا للمستثمرين والشركات التي تصدرها. وبهذا سنلقي نظرة على السمات الأساسية للأسهم التفضيلية من حيث المكونات الإضافية التي قد تكون مرتبطة بها ومزايا وعيوب هذه الأسهم لكل من المستثمرين و أسهم الشركات التي تتطلع إلى زيادة في رأس المال.

تقسيم الأسهم التفضيلية
حق تفضيلي في توزيعات الأرباح: تكوم في الاغلب توزيعات الأرباح على الأسهم الممتازة إلى أن تكون عند مستوى ثابت محدد مسبقًا ، على عكس توزيعات الأرباح المتغيرة أو عدم وجودها في الغالب المستحقة على الأسهم العادية. عادة ما يتم دفعها مرتين في السنة ، ويجب دفع أرباح الأسهم الممتازة بالكامل قبل دفع أي أرباح على الأسهم العادية. ومع ذلك ، لا يزال من الممكن ألا تحصل الأسهم الممتازة على توزيعات أرباح في أي عام ، حيث يجب أن توجد أرباح يتم الدفع منها.
حق تفضيلي في سداد رأس المال: إذا انتهى الأمر بالشركة ، يحق للمساهمين المتميزين استرداد مساهمتهم في رأس المال قبل أن يتلقى المساهمون العاديون أي شيء. ومع ذلك ، مثل الأسهم العادية ، لن يتم الدفع لحملة الأسهم الممتازة إلا بمجرد دفع الدائنين الآخرين بالكامل. لا تتمتع الأسهم الممتازة عمومًا بحقوق التصويت ، مما قد يحد من جاذبيتها. عادة ، لا يمكنهم التصويت إلا في ظروف خاصة وغير عادية – على سبيل المثال ، إذا كان التغيير المقترح سيؤثر على حقوق حملة الأسهم الممتازة أو إذا استمرت توزيعات الأرباح المستحقة على الأسهم الممتازة مدفوعة.
خصائص الأسهم التفضيلية

تحتوي الأسهم التفضيلية على مجموعة خاصة من الميزات التي تميزها عن انواع الأسهم الاخرى. على الرغم من أن المصطلحات قد تختلف ، إلا أن الميزات التالية شائعة:

الأفضلية في الأصول عند التصفية تمنح الأسهم أصحابها الأولوية على أصحاب الأسهم العادية للمطالبة بأصول الشركة عند التصفية.
توزيعات الأرباح توفر الأسهم توزيعات أرباح للمساهمين. يمكن أن تكون المدفوعات ثابتة أو متغيرة ، بناءً على معيار سعر الفائدة .
الأفضلية في توزيعات الأرباح للمساهمين المفضلين الأولوية في توزيعات الأرباح على حاملي الأسهم العادية.
عدم التصويت: بشكل عام ، لا تتنازل الأسهم عن حقوق التصويت لحامليها. ومع ذلك ، تسمح بعض الأسهم الممتازة لحامليها بالتصويت على الأحداث غير العادية.
قابلية التحويل إلى أسهم عادية: يمكن تحويل الأسهم المفضلة إلى عدد محدد مسبقًا من الأسهم العادية. تحدد بعض الأسهم المفضلة التاريخ الذي يمكن فيه تحويل الأسهم ، بينما يتطلب البعض الآخر موافقة مجلس الإدارة على التحويل.
قابلية الاستدعاء فيمكن للمُصدر إعادة شراء الأسهم في تواريخ محددة.
الاسهم الممتازة

تعريف الأسهم الممتازة،  على الرغم من أنه عادة ما يتم وصفه على هذا النحو لأنه يدفع أرباحًا ويعتبر حقوق ملكية وليس دينًا – نظرًا لأن الشركة ليس لديها التزام قانوني بسداد القيمة الاسمية للسهم ، فإن الأسهم الممتازة لا تمثل حصة ملكية في الشركة ، وهذا هو السبب المفضل لا يحق للمساهمين التصويت لمجلس الإدارة إلا في ظل ظروف خاصة.

إذا تم تصفية الشركة في حالة إفلاس ، يتم الدفع لحملة الأسهم الممتازة قبل المساهمين العاديين ، ولكن فقط مبلغ محدد بموجب العقد ، وعادة ما تكون القيمة الاسمية للسهم. يتم دفع توزيعات الأرباح ، بما يعادل مدفوعات الفائدة ، كل ثلاثة أشهر بدلاً من نصف سنوي.

يتم إصدار الأسهم المفضلة بفئات أصغر عادة ما تكون 25 دولارًا أو 100 دولار ، على الرغم من أن بعض الإصدارات يمكن أن تحتوي على فئات أكبر بكثير. يمكن تعليق مدفوعات الأرباح عندما تكون الشركة في حالة ضائقة مالية. لأن توزيعات الأرباح هي توزيع لأرباح الشركة – وليس دفع الفائدة ، فلا يمكن خصم المدفوعات من ضرائب الشركة. معظم المفضلات ليس لها نضج محدد ، تسمى أحيانًا الأبدية.

عندما تقوم الشركات بإصدار أوراق مالية لتمويل عملياتها ، فإنها تصدر ، حسب حجم الإصدار ، السندات والأسهم العادية والأسهم الممتازة. قبل الثمانينيات ، كانت الأسهم الممتازة تصدر بشكل رئيسي من قبل المرافق ، ولكن في الوقت الحاضر ، المصدرين الرئيسيين في الاسهم الحرة المفضلة هم المؤسسات المالية وشركات التأمين.

حقوق الاسهم التفضيلية

تعتمد حقوق المساهمين إلى حد كبير على الأحكام الواردة في مواد ولوائح الشركة. هذه هي الوثائق الأولى التي يجب على المساهم الرجوع إليها عند تحديد حقوقه في الشركة. يتمتع المساهمون أيضًا عمومًا بالأنواع التالية من الحقوق :

حقوق التصويت على القضايا الجوهرية التي تؤثر على الشركة بشكل عام .
الحقوق المتعلقة بأصول الشركة.
الحقوق المتعلقة بنقل المخزون.
حقوق الحصول على أرباح الأسهم كما أعلنها مجلس إدارة الشركة.
حقوق طلب التصويت التراكمي على انتخاب المساهمين لأعضاء مجلس الإدارة.
حقوق التفتيش على سجلات ودفاتر الشركة.
حقوق رفع دعوى ضد الشركة بسبب أفعال غير مشروعة من قبل مديري ومسؤولي الشركة مثل خرق الواجب الائتماني أو انتهاك مبدأ فرصة الشركة.
حقوق المشاركة في العائدات المستردة عندما تقوم الشركة بحل أو بيع جميع أصولها.
الحقوق الأخرى التي قد يتم توفيرها في اللوائح أو بموجب قانون للدولة المعينة . ويعقد المساهمون عادةً اجتماعات عامة على أساس سنوي أو في أوقات محددة وفقًا للوائح الشركة. الغرض الأساسي من هذه الاجتماعات هو أن ينتخب المساهمون مديري الشركة ، على الرغم من أنه يجوز للمساهمين التصويت أيضًا على عدد من القضايا الإضافية.
الأسهم الممتازة في السعودية

من المعروف أن المملكة العربية السعودية تلعب دورًا رئيسيًا في أسواق النفط. بصفتها عضوًا رئيسيًا في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ، تنتج شركة النفط والغاز الطبيعي الوطنية أرامكو السعودية وتدير مليارات البراميل من النفط السعودي ، بما في ذلك ما يقرب من 260 مليار برميل من الاحتياطيات.

ومع ذلك ، لا يُعرف الكثير عن سوق اسهم حقوق الاولوية الناشئة في المملكة العربية السعودية ، والمعروف باسم “تداول”. تداول هي البورصة الوحيدة في الدولة والبورصة الرئيسية بين دول مجلس التعاون الخليجي .2 ووفقًا لصحيفة سعودي جازيت ، كان السوق في الغالب غير رسمي خلال السبعينيات حيث تم إدراج 14 شركة فقط. 1984 كلفت الحكومة لجنة وزارية لتطوير وتنظيم السوق.

في عام 2004 ، قامت الحكومة من خلال هيئة السوق المالية (CMA) التي تعد الجهة المنظمة الوحيدة للسوق ، وفي سنه 2007 ، شكلت شركة السوق المالية السعودية تداول. تقدم تداول الأسهم والسندات الإسلامية المعروفة باسم الصكوك والصناديق المتداولة في البورصة (ETFs) والصناديق المشتركة . في الوقت القائم ، يوجد في تداول حوالي 200 شركة مدرجة للتداول .

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook