ما هي الأنواع التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل ؟

الكاتب: رامي -
ما هي الأنواع التي يمكن تناولها خلال فترة الحمل ؟
هل التونة ضارة بالمرأة الحامل؟ هذا ما سنعرفه سويًا في هذا المقال عن فوائد أو أضرار تناول التونة للحامل، حيث أن هذه المرحلة من الحمل تعد من المراحل الصعبة والمهمة في الوقت نفسه للمرأة، حيث تخشى تناولها. كل شيء دون معرفة ما إذا كان مفيدًا أو ضارًا لها ولجنينها، ونحن الآن على دراية بالمقال هذا هو مدى أهمية التونة أو ضارها للمرأة الحامل.

هل التونة ضارة بالمرأة الحامل؟
ما هي كمية التونة التي يجب أن أتناولها أثناء الحمل؟
ما أنواع التونة التي يمكن للمرأة الحامل أن تأكلها؟
ما هي فوائد تناول التونة أثناء الحمل؟
التونة المعلبة وسلامتها أثناء الحمل
مخاطر تناول التونة أثناء الحمل
هل تؤكل التونة النيئة أثناء الحمل؟
هل التونة ضارة بالمرأة الحامل؟

تتمتع التونة بأعظم الفوائد ومذاقها الجميل الذي لن يتخلى عنه معظمنا، ولكن عندما يتعلق الأمر بالمرأة الحامل نجد الكثير من التوتر والقلق في الأكل ونحن الآن نعرف مدى الفائدة أو الضرر الذي تسببه إضافة التونة أكلة للحوامل في هذه السطور.

التونة غذاء آمن للحوامل، ولكن عند تناولها بكميات محدودة، مثل التونة البيضاء، والتي تتكون من التونة البيضاء والتونة الخفيفة، والتونة التي تحتوي على نسبة منخفضة جدًا من الزئبق.
يفضل عدم الإفراط في تناول التونة لأنها يمكن أن تكون سامة إذا استهلكت بكميات كبيرة، حيث أنها مصدر رئيسي لميثيل الزئبق وهو ضار للغاية
ما هي كمية التونة التي يجب أن أتناولها أثناء الحمل؟

ولكي لا تضر التونة بالحوامل يجب أن تستهلك بكمية معينة فما هي هذه الكمية؟ نكتشف أدناه:

يقول خبراء التغذية، وكذلك الأطباء، إن النساء الحوامل يجب ألا يأكلن الكثير من التونة لأن معدل الاستهلاك يبلغ حوالي أربع جرعات متوسطة الحجم في الأسبوع.
في حالة شرائح التونة الطازجة، لا يجب أن تأكل أكثر من 200 جرام أسبوعيًا إلا إذا كنت تتناول أنواعًا أخرى من المأكولات البحرية.
وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، فإن النسبة المئوية لاستهلاك التونة للنساء الحوامل يقتصر على 8 إلى 12 أوقية من المأكولات البحرية أسبوعيًا.
إذا كنت تأكل المأكولات البحرية الأخرى، فتجنب تناول التونة في نفس الأسبوع.
ما أنواع التونة التي يمكن للمرأة الحامل أن تأكلها؟

يجب أن يكون واضحًا أنه ليست كل أنواع التونة آمنة تمامًا للحوامل، ونحتاج أيضًا إلى معرفة أنه ليست كل أنواع التونة ضارة بالنساء الحوامل، فهناك أنواع قياسية من التونة تستخدم على النحو التالي:

تونة الباكور: وتسمى أيضًا التونة البيضاء، وهي تونة جيدة جدًا وذات جودة ممتازة ويمكن العثور عليها في علب أو أكياس، والمتناول الأسبوعي 300 جرام أي ما يعادل علبتين متوسطتين، أو ست أونصات.
التونة ذات الزعنفة الصفراء: تسمى أيضًا التونة الخفيفة، وتوجد معلبة أو معبأة ولها طعم أكثر وضوحًا من التونة البيضاء (الباكور)، ومعدل الاستهلاك الأسبوعي يتراوح من حصتين إلى ثلاث حصص، أو حوالي ستة أوقيات في الأسبوع.
التونة ذات الزعانف الزرقاء: مثل تونة الساشيمي، التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق، وتصل الكمية الأسبوعية للمرأة الحامل إلى ستة أوقيات.
ما هي فوائد تناول التونة أثناء الحمل؟

كما أن للتونة فوائد للنساء الحوامل عند تناولها، ولكن بكميات محدودة جدًا بحيث لا تكون التونة ضارة للمرأة الحامل والجنين. ولا غنى عن فوائد هذه السمكة، التي سمتها إدارة الغذاء والدواء الأمريكية:

إمداد الجسم بمحتوى عالي من البروتين.
يمد الجسم بما يلي: فيتامين د والمعادن الأساسية وكذلك الأحماض الدهنية مثل أوميجا 3 التي تساهم في نمو الجنين.
تركز فوائد أوميغا 3 على تنمية دماغ الجنين وأعصابه وعينيه، وأثناء تناول كمية صغيرة منه، فإن له فوائد كبيرة تتجاوز مخاطر تناول الكثيرمن الأسماك.
التونة المعلبة وسلامتها أثناء الحمل

مخاطر تناول التونة المعلبة بانتظام كثيرة بسبب وجود مادة تسمى بيسفينول أ (BPA) في جدار العلبة المعدنية للتونة.

يتسبب تناول التونة في اختلاط مادة BPA بالنظام الغذائي للمرأة الحامل، مما يؤثر على تكوين دماغ الجنين.
يؤدي تناول التونة أحيانًا إلى زيادة ضغط الدم لاحتوائها على أملاح تزيد من مستويات الصوديوم في الجسم.
تحتوي التونة المعلبة على نسبة منخفضة جدًا من الزئبق لأنها تحتوي على كمية صغيرة فقط من الأسماك.
مخاطر تناول التونة أثناء الحمل

كما تم ذكر الاستهلاك المفرط أو المنتظم للتونة أعلاه، مما يجعل التونة ضارة بالمرأة الحامل سواء كانت طازجة أو معلبة، مع مخاطر تناول الكثير من التونة للحامل على النحو التالي:

يضر بالجهاز العصبي للجنين ويضر دماغ الجنين عندما يؤدي الإفراط في استخدامه إلى تراكم الزئبق في الطعام.
استهلاك الزئبق يمكن أن يضر القلب.
يؤخر تناول الزئبق المنخفض نمو جسم الجنين، ويضعف جهاز المناعة، ويؤدي إلى التشوه الجسدي.
تحتوي محتويات التونة على ملوثات بيئية مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور والديوكسينات، والتي يتم تخزينها في الجسم وتتدفق في عملية نمو الطفل.[1]
هل تؤكل التونة النيئة أثناء الحمل؟

الآن وقد عرفنا إجابة السؤال: هل التونة ضارة بالحوامل أم لا؟ الآن نتعرف على إمكانية تناول التونة النيئة من عدمه في الأسطر التالية:

تصيب التونة النيئة الجسم بالأمراض المنقولة بالغذاء.
تقضي الأسماك المطبوخة على كل ما يسبب الطفيليات والأمراض.
هناك أنواع من الأسماك ممنوعة أثناء الحمل، مثل سمك أبو سيف والماكريل وسمك القد وسمك القرش، لأنها تحتوي على نسبة عالية من الزئبق.
من ناحية أخرى، تحتوي التونة على كميات صغيرة من هذا الزئبق، ولكن يجب الحرص على تناولها بكميات محدودة أثناء الحمل.
حتى الآن، لا يوجد دليل علمي كامل على ضرر تناول التونة أثناء الحمل.
تعتبر التونة الطازجة أكثر صحة من التونة المعلبة لأن التونة الطازجة تتم معالجتها بأدنى حد من التونة المعلبة وهي أكثر أمانًا للأكل من التونة المعلبة.

في نهاية مقالنا هل التونة ضارة بالحوامل؟ كنا نعرف كل شيء يتعلق بالمرأة الحامل التي تأكل التونة وأنواعها خلال فترة حملها، ومتى نعطيها، وبأي كميات.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook