ما هي التعبيرات التكوينية بالخطوط والاشكال

الكاتب: المدير -
ما هي التعبيرات التكوينية بالخطوط والاشكال
"محتويات
التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال
انواع التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال
الرسوم البيانية
الرسوم التوضيحية
الرسوم المتحركة
الخرائط
فوائد التعبيرات التكوينية
تساعد على فهم أعمق
تعمل على تحسين حل المشكلات
تعمل على زيادة المشاعر الإيجابية
تمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من المعلومات
تمكن من استكشاف العالم
التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال

تعتبر التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال احد انواع الوسائط المتعددة ، تلك التي تعمل على تسهيل فهم الكثير من المواضيع ، كما تساعد على توصيل المعلومات إلى الأفراد بسلاسة ، ووضوح ، ويتم استخدام عدة أنواع من التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال ، في العديد من المجالات وفقا لنوع الموضوع المقترح.

إن الرسومات بطريقة عامة ، من الأساليب الجيدة في توصيل المعلومات ، والاحتياجات ، كما أن الرسومات التعليمية بطريقة خاصة تتكون من أكثر الأساليب التعليمية استخداما ، وانتشارا في أيامنا هذه ، ويرجع هذا بسبب سهولة معالجتها ، كما أنه مع تقدم التكنولوجيا ، أصبح من السهل علينا ادخال الوسائط المتعددة في التعليم ، وإيصال المعلومات للطلاب.

حيث تعمل الوسائط المتعددة ، وبالأخص الرسومات التعليمية ، على المساعدة في جعل المحتوى الدراسي اللفظي إلى محتوى مرئي يعمل على الفهم بطريقة سريعة ، وشكل افضل ، وجدير بالذكر أنه يوجد نوعين من الرسومات التعليمية ، والتربوية وهما ؛

الرسوم المتحركة ؛ التي يتم تصنيفها وفقا لأنها تكون رسومات متحركة.
الرسوم الخطية ؛ والتي تعمل على تلخيص المحتوى التعليمي اللفظي في سهولة فهم التكوينات الخطية والأشكال المرسومة.

ومما سبق نخرج بأن التعبيرات التكوينية بالخطوط ، والأشكال عبارة عن ، رسومات خطية.

انواع التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال

كما ذكرنا أن التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال ، واحدة من الوسائط المتعددة المستخدمة في تكنولوجيا التعليم ، وتحتوي التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال على اكثر من نوع ، سوف يتم توضيحهم فيما يلي :

الرسوم البيانية

حيث ان مخطط المعلومات المتكون من الرسومات ، يعمل على الجمع بين الصور ، والمخططات ، والقليل من محتوى النص ، من أجل تكوين نظرة عامة ، تكون سلسة الفهم لموضوع معين.

وتكون الرسوم البيانية أكثر فاعلية ، عند دمجها مع العناصر المرئية ، التي تقوم بنقل المعلومات بطريقة سريعة ، مثل ؛ المخططات ، والرسوم البيانية.

الرسوم التوضيحية

من المحتمل أن الرسوم التوضيحية التي تكون مرسومة باليد ، او عن طريق جهاز الحاسوب ، ت صح الكثير من التفاصيل ، التي تكون مفيدة بشكل كبير في شرح التصميمات ، او المخططات المعقدة ، حيث أن العديد من المستخدمين ، سوف يجدون سهولة كبيرة ، في فهم الرسوم التوضيحية بدلا من قراءة نص ، أو الاستماع إلى وصف معقد ، يمكن أن يتوه من خلاله.

الرسوم المتحركة

والرسوم المتحركة ، عبارة عن رسومات تشتمل على ظهور الحركة ، التي تحدث نتيجة لعرض صور ثابتة واحدة تلو الأخرى ، بسرعة معينة ، والتي تستخدم في كثير من الأحيان لأغراض الترفيه ، مثل افلام الكرتون التي يشاهدها الأطفال.

ومع استخدامها من أجل الترفيه ، فإن الرسوم المتحركة أيضا تعتبر شكل من أشكال الفن ، والذي يتم عرضه في مهرجانات الافلام ، والاحتفالات ، كما أن الرسوم المتحركة يتم استخدامها في الأغراض التعليمية من أجل إيصال معلومة للطلاب بطريقة مختلفة ، وحديثة ، وسهلة كذلك.

الخرائط

والخرائط إحدى الطرق التعليمية الممتازة ، والتي تمكنك من فهم مفاهيم علم الجغرافيا ، وقراءة الخرائط ، والموقع ، وقياس المسافة التي تريدها ، كما أنها تعمل على تعليم اساسيات رسم الخرائط المختلفة المتمثلة في ؛ خطوط الطول وخطوط العرض.

وتعمل الخرائط على تمكين الأفراد من الحصول على الاتجاهات ، وإضافة ، او تحرير الأماكن على الخرائط الخاصة بمكان معين ، وفهم أنماط حركة المرور.

فوائد التعبيرات التكوينية

تحمل الوسائط المتعددة ، وبالأخص التعبيرات التكوينية في استخدامها تربويا ، وتعليميا ، وفي كافة المجالات ، العديد من الفوائد التي تدفعك لاستخدامها ، وفيما يلي توضيح لذلك :

تساعد على فهم أعمق

فوفقا للأبحاث التي تم إجراؤها ، اتضح بأن إحدى فوائد التعلم بالوسائط المتعددة تتمثل في ، الاستفادة من قدرة الدماغ ، في إجراء روابط بين التمثيلات اللفظية ، والتمثيلات المرئية لمحتوى الموضوع ، الأمر الذي يؤدي إلى فهم أعمق ، مما يقوم بدعم نقل التعليم إلى مواقف أخرى.

وكل هذا يكون مهم في الفصول الدراسية في عصر التكنولوجيا والتقدم السريع الذي اصبحنا فيه ، بما اننا نعمل على أعداد طلاب ، وخريجين للعمل في عصر يتطلب التفكير عالي المستوى ، ومعرفة كيفية حل المشكلات المعقدة ، واكتساب المهارات التعاونية.

تعمل على تحسين حل المشكلات

تعمل نسبة كبيرة من الدماغ البشرية على تكريس نفسها للمعالجة البصرية ، لذلك ، فإن استخدام الصور ، والفيديو ، والرسوم المتحركة ، مع تواجد النص يعمل على تحفيز الدماغ للعمل ، وزيادة اهتمام الطلاب ، والاحتفاظ بالمعلومات لديهم ، الأمر الذي يؤدي إلى إمكانية الطلاب ، والأكاديميين في تحديد المشكلات ، وحلها بسلاسة أكبر ، مقارنة بالنص فقط ، حيث يكون التدريس ممكنًا فقط من خلال الكتب المدرسية.

تعمل على زيادة المشاعر الإيجابية

حيث ان المشاعر الإيجابية تزيد من رؤية الأفراد للاحتمالات في حياتهم اليومية ، ولذلك فإن استخدام الوسائط المتعددة ، وبالأخص التعبيرات التكوينية بالخطوط والأشكال ، يؤثر على الحالة المزاجية للطالب أثناء عملية التعلم ، فمع السلوك الإيجابي ، يتعلم الطلاب بطريقة أفضل ، كما ويمبلدون إلى أن يكونوا أكثر استباقية.

تمكن من الوصول إلى مجموعة متنوعة من المعلومات

مع استخدام التكنولوجيا الحديثة ، والتي أصبحت في متناول اليد ، مثل أجهزة الكمبيوتر ، والأجهزة اللوحية ، والهواتف الذكية ، والإنترنت ، أصبح الطلاب مجهزين بشكل أفضل من أي وقت مضى ، من أجل البحث ، وإيجاد المعلومات التي يحتاجون إليها ، حيث أن استخدام الوسائط المتعددة ، تتم مشاركة المعلومات ، وإقامة النقاشات داخل الفصل بطريقة أكثر ثقة ، وخصوصا عندما يكون الوصول إلى المعلومات سهلاً ، وبضغطة زر.

تمكن من استكشاف العالم

حيث ان الوسائط المتعددة ، تعمل على تمكين الأفراد من استكشاف العالم المحيط بهم ، والتعرف إلى عاداته وتقاليده ، وكل ما يخصه ، دون السفر إليه ، على عكس الأيام الماضية.

فمثلا يتمكن الطلاب من التعرف على استكشاف المدن ، والبلدان الجديدة ، والتضاريس المختلفة ، والمميزة لكل بلد ، كما يتمكنون من استكشاف الفضاء فوقنا ، والكواكب ، والنجوم.

المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook