ما هي الدّول التي تتواجد بها المعادن النادرة

الكاتب: رامي -
ما هي الدّول التي تتواجد بها المعادن النادرة

ما هي الدّول التي تتواجد بها المعادن النادرة

أهمّ الدّول الّتي تتواجد بها المعادن النّادرة هيالصين، حيث يتواجد في الصّين أكبر المصانع الّتي تقوم بمعالجة المعادن النّادرة.، فهي تحتكر ما يقارب نصف مليون الاحتياطي العالمي للمعادن النّادرة، ومن ثمّ تأتي دولةالبرازيلثم الفيتنام وروسيا وأمريكا، حيث يتواجد في أمريكا منجم واحد لمعالجة المعادن النّادرة فيكاليفورنيا.

بعض المعادن النادرة

معدن النيوديوم

يعتبر معدن النيوديوم من المعاد النّادرة لونه أبيض فضي، يفقد بريقه عند تعرضه للهواء، اكتشف عام 1885، ويستخدم في صناعة العدسات وفي أشعة اللّيزر الّتي تصدر الأشعة تحت الحمراء، كما يستخدم في صناعة بعض السّبائك المستخدمة لتصنيع مغناطيس النيوديوم القوي جداً، الّذي يستخدم فيالميكروفوناتومكبرات الصّوت وسماعات الأذن والأقراص الصّلبة وفيالكمبيوترويستخدم في المحركات الكهربائية القوية.

معدن البروميثيوم

اكتشف معدن البروميثيوم من قبل الإيطالي لويجي رولانزو فونانديز من فلورنسا، وهو من العناصر المشعة ويسمى أيضاً إلينيوم أو فلورينتيوم ويستعمل معدن البروميثيوم في البطاريات الذّرية وكمصدر لجزيئات بيتا في مقاييس السّماكة.

معدن الساماريوم

يستخدم معدن السّاماريوم في التّكنولوجيا النّووية فهو له القدرة على امتصاص النترونات لذلك يستخدم في صناعة المواد الواقية منالإشعاعاتفي المفاعلات النّووية.

معدن اليوروبيوم

تمّ اكتشاف معدن اليوروبيوم في ألمانيا نتيجة عملية التّحليل الطّيفي على مجموعة من العناصر، ويستخدم كمادة منشطة لعنصر الفوسفور، ويدخل كمعالج لشاشات التّلفاز ويستخدم للسّيطرة على عمليات الانشطار النّووي الّتي تحدث في المفاعلات النّووية وفي صناعةالزجاجوتطبيقات الليزر ويستخدم للكشف عن بعض الأمراض الجنينية كمتلازمة داون.

معدن الغالدينيوم

معدن الغالدينيوم هو معدن ثقيل ونادر وسام، ويستخدم في صناعة أنواع متعددة من السّبائك، وفي صناعة العديد من القضبان الّتي تتحكم في حدوث المفاعلات النّووية، ويدخل في عمليات اللّيزر وفي عمليات التّصوير بالرّنين المغناطيسي.

معدن التيربيوم

اكتشف معدن التيربيوم العالم السّويدي كارل جوستاف موساندر، ويدخل معدن التيربيوم في صناعة السّبائك والأدوات الإلكترونية.

معدن الدسبروزيوم

اكتشف معدن الدّسبروزيوم عام 1886، وهو معدن صلب نسبياً يضاف إلى السّبائك لتحسين سلوك درجة حرارة العالية للسّبائك، ويستخدم في قضبان التّحكم في المفاعل النّووي.

معدن هولميوم

اكتشف معدن الهولميوم العالم الكيميائي السّويدي بييتودور، وتستخدم بلورات الإربيوم في المضخات البصرية وفي عمل أشعة اللّيزر.

معدن الأربيوم

يستخدم معدن الأربيوم في المضخات البصريات وفي عملأشعة الليزر.

معدن الثوليوم

يستخدم معدن الثّوليوم في عمليات الليزر وفي صناعة أنواع متعددة من السّبائك، ويدخل في صناعة البطاريات وأنواع السّاعات. ويستخدم في توليد الطّاقة ويدخل في صناعة أجهزة المايكرويف.

معدن الإتريوم

يستخدم معدن الإتريوم في صناعةالأجهزة المنزليةكأجهزة التّلفزيون الملونة ومصابيح الفلورسنت والزّجاج والمصابيح الّتي توفر الطّاقة.

معدن الوتشيوم

يستخدم معدن الوتشيوم كحفاز مع السّبائك، ويستخدم في عمليات حفر البترول، فهو محفز لإتمام هذه العملية.

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook