ما هي العمليات الحاسوبية

الكاتب: المدير -
ما هي العمليات الحاسوبية
"محتويات
ما هي العمليات الحاسوبية
أنواع العمليات الحاسوبية الأساسية
الأوامر أو المفاتيح الخاصة
ما هو نظام التشغيل
أهداف نظام التشغيل
خصائص نظام التشغيل
ما هي العمليات الحاسوبية

العملية في الرياضيات وعلوم الكمبيوتر ، هي إجراء يتم تنفيذه لإنجاز مهمة معينة ، وهناك خمسة أنواع أساسية من العمليات في نظم التشغيل الإدخال ، والمعالجة ، والإخراج ، والتخزين ، والتحكم ، على الرغم من أن أجهزة الكمبيوتر الأساسية قادرة على المعالجة المعقدة ، فإن المعالجات نفسها قادرة فقط على إجراء عمليات حسابية بسيطة ، تؤدي وحدات المعالجة المركزية (CPU) مهام معقدة للغاية من خلال تنفيذ مليارات العمليات الفردية في الثانية ، وعندما نفكر في عمليات الكمبيوتر ، فإننا عادة ما نفكر في أولئك المشاركين في المعالجة ، تقوم وحدة المنطق الحسابي ( ALU ) في المعالج بإجراء العمليات الحسابية ، والمنطقية على  المعاملات وفقًا  للإرشادات التي تحدد كل خطوة يجب اتخاذها لجعل البرنامج يقوم بشيء ما .

والعمليات الحسابية بشکل خاص هي الجمع ، والطرح ، والضرب ، والقسم ، هناك ستة عشر عامل منطقي (أو رمزي) محتمل يستخدمون ، لأداء مهام مثل مقارنة معاملين ، واكتشاف أين لا تتطابق البتات، تتضمن العوامل المنطقية ، التي تعمل بقيم صواب / خطأ ، AND و OR و NOT (أو AND NOT) و NEAR .

أما العوامل العلائقية، المستخدمة في المقارنات ، تتضمن علامة التساوي (=) ، والرمز الأصغر من (<) والرمز الأكبر من (>) .

عادةً ما يكون لوحدة ALU مدخلات ومخرجات مباشرة إلى وحدة تحكم المعالج ، وذاكرة الوصول العشوائي للذاكرة الرئيسية ، وأجهزة الإدخال /الإخراج ، وتتدفق المدخلات والمخرجات عبر ناقل النظام ، ويتكون الإدخال من كلمة إرشادية تحتوي على رمز عملية ، ومعامل واحد أو أكثر ، وأحيانًا رمز تنسيق مع إختلاف مراحل تطور الحاسوب ، وتطور أنظمة التشغيل .

أنواع العمليات الحاسوبية الأساسية
الإدخال : يتم إدخال المعلومات والبرامج إلى الكمبيوتر من خلال أجهزة الإدخال مثل لوحة المفاتيح ، أو الأقراص ، أو من خلال أجهزة الكمبيوتر الأخرى عبر اتصالات الشبكة ، أو أجهزة المودم المتصلة بالإنترنت ، ويقوم جهاز الإدخال أيضًا باسترداد المعلومات من الأقراص .
الإخراج: تعرض أجهزة الإخراج المعلومات على الشاشة (الشاشة) ، أو الطابعة ، وترسل المعلومات إلى أجهزة الكمبيوتر الأخرى ، كما أنها تعرض رسائل حول الأخطاء التي قد تكون حدثت ، وتعرض رسالة أو مربع حوار يطلب إدخال مزيد من المعلومات ، يحفظ جهاز الإخراج أيضًا معلومات على القرص لاستخدامها في المستقبل .
المعالجة : تسمى وحدة المعالجة المركزية ، أو وحدة المعالجة المركزية ، وتعتبر وحدة المعالجة المركزية بمثابة دماغ جهاز الحاسوب أحيانًا وحدة التحكم ، وتوجه تشغيل أجهزة الإدخال والإخراج ، المعالج المساعد أو وحدة المنطق الحسابي يقوم بالحسابات والمقارنات ، تقوم الذاكرة أو ذاكرة الوصول العشوائي بتخزين المعلومات (الملفات والبرامج) ، مؤقتًا أثناء استخدامها أو العمل عليها ، يتحكم BIOS ، أو نظام الإدخال / الإخراج الأساسي في الحوار بين الأجهزة المختلفة تخطيط لوحة المفاتيح ، وإدخال البيانات .
تخزين: لن تكون أجهزة الكمبيوتر مفيدة كما هي إذا لم يتمكنوا من تذكر أي شيء ، العملية الأساسية الرابعة ، التخزين ، تسمح للكمبيوتر باستدعاء البيانات المدخلة مسبقًا ، وتخزين المعلومات ، يتضمن ذلك المستندات ، والموسيقى ، وملفات السجل والبرامج ، ونظام التشغيل(OS) ، وسيط التخزين الأكثر شيوعًا هو محرك الأقراص الثابت ، ومن الأمثلة الأخرى بطاقات الذاكرة وأقراص DVD-ROM والأقراص المرنة .
الأوامر أو المفاتيح الخاصة

عادة ما تقوم مفاتيح الأوامر بعمل أي شيء من تلقاء نفسها ، ولكنها تعمل مع مفاتيح أخرى ، يستخدم كل جزء من البرنامج مفاتيح الأوامر بشكل مختلف ، على الرغم من وجود تحرك لتوحيد بعض الوظائف ، فعلى سبيل المثال :

غالبًا ما يتم استخدام مفتاح التحكم ، أو Ctrl للوصول إلى الأوامر ، غالبًا ما يتم استخدام المفتاح البديل ، أو Alt للوصول إلى القوائم .
يتم استخدام مفتاح Shift لكتابة الأحرف الكبيرة .
كما يتم استخدام جميع مفاتيح الأوامر للتنقل عبر المستندات ، وتحرير النص بشكل أسرع وأسهل .
بالإضافة إلى أن العديد من أجهزة الكمبيوتر لديها تصميم مفاتيح خاصة خصيصًا لجهاز كمبيوتر معين ، تحتوي أجهزة كمبيوتر Apple على مفاتيح Apple وتحتوي أجهزة Mac على مفاتيح الأوامر ، وتحتوي العديد من لوحات المفاتيح الآن على مفتاح Windows مخصص لنظام التشغيل Windows 9x ، والأنظمة الأحدث ، تحتوي العديد من أجهزة الكمبيوتر القديمة أيضًا على مفاتيح خاصة تستخدم لمجموعة متنوعة من الوظائف المختلفة .
تترك بعض مفاتيح الكمبيوتر المحمول أو الكمبيوتر المحمول بسبب قيود المساحة ، وعادة ما يكون لها مفتاح وظيفة خاص يسمح للمفاتيح الأخرى ، بمضاعفة المفاتيح المفقودة .
كما يجب تمييز الفرق بين عمليتي النسخ والقص .
ما هو نظام التشغيل
نظام التشغيل هو برنامج يعمل كواجهة بين البرنامج وأجهزة الكمبيوتر .
وهي مجموعة متكاملة من البرامج المتخصصة المستخدمة لإدارة موارد وعمليات الكمبيوتر بشكل عام ، وتعتبر هذه خاصية من اهم خصائص الحاسوب .
هو برنامج متخصص يتحكم ، ويراقب تنفيذ جميع البرامج الأخرى الموجودة في الكمبيوتر ، بما في ذلك برامج التطبيقات ، وبرامج النظام الأخرى.
أهداف نظام التشغيل
لجعل نظام الكمبيوتر مناسبًا للاستخدام بطريقة فعالة .
لإخفاء تفاصيل موارد الأجهزة عن المستخدمين .
لتزويد المستخدمين بواجهة ملائمة لاستخدام نظام الكمبيوتر .
للعمل كوسيط بين الأجهزة ، ومستخدميها ، مما يسهل على المستخدمين الوصول إلى الموارد الأخرى واستخدامها .
لإدارة موارد نظام الكمبيوتر .
لتتبع من يستخدم أي مورد ، ومنح طلبات الموارد ، والتوسط في الطلبات المتضاربة من مختلف البرامج ، والمستخدمين .
لتوفير مشاركة فعالة وعادلة للموارد بين المستخدمين ، والبرامج وذلك لـ أهمية الحاسوب في حياتنا الأن .
خصائص نظام التشغيل

فيما يلي قائمة ببعض أبرز السمات المميزة لأنظمة التشغيل ، والتي تعد جزء من خصائص الحاسب الالي :

إدارة الذاكرة : تتعقب الذاكرة الأساسية ، أي جزء منها يستخدمه وما هو الجزء غير المستخدم ، وما إلى ذلك، ويخصص الذاكرة عندما تطلبها عملية أو برنامج .
إدارة المعالج : يخصص المعالج (CPU) لعملية ما ، ويقوم بإلغاء تخصيص المعالج عند عدم الحاجة إليه .
إدارة الجهاز: لتتبع جميع الأجهزة ، ويطلق على هذا أيضا اسم وحدة التحكم في الإدخال / الإخراج التي تحدد العملية التي تحصل على الجهاز ،ومتى ومقدار الوقت .
إدارة الملفات : تخصيص الموارد وإلغاء تخصيصها ، ويقرر من يحصل على الموارد .
الأمان : يمنع الوصول غير المصرح به إلى البرامج ، والبيانات عن طريق كلمات المرور ، وغيرها من الأساليب المماثلة .
محاسبة الوظيفة : يتتبع الوقت والموارد المستخدمة من قبل مختلف الوظائف ، أو المستخدمين .
المراجع"
شارك المقالة:
2 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook