ما هي الكسوة الجدارية الخرسانية وأنواع أنظمة تركيبها

الكاتب: وسام ونوس -
ما هي الكسوة الجدارية الخرسانية وأنواع أنظمة تركيبها

 

 

ما هي الكسوة الجدارية الخرسانية وأنواع أنظمة تركيبها
 

تعني الكسوة الجدارية أن السطح الخارجي للمبنى مغطى بألواح من مادة مختلفة عن مادة التستر. ويتم تطبيق أنظمة لوحات معينة لصيانة الهيكل والإطار والجدران الخارجية للمبنى. كما يتم تثبيت الألواح فوق المواد الأخرى المستخدمة في البناء. حيث تسمّى هذه الأنظمة أيضًا أنظمة الكسوة وهي جزء من مركّب المبنى المعين. سيتم استخدام أنظمة تكسية مختلفة للمباني أو المشاريع المختلفة. ويمكن حل أي تحد معماري من خلال حل نظام الكسوة المناسب.
 

الكسوة عبارة عن غلاف يحمي السطح الخارجي للهيكل من خلال العمل كدرع للوحدة السكنية أو الهيكل من العناصر البيئية. ويجب أن تكون الكسوة قادرة على ترويض الظروف الجوية السيئة مثل الأمطار الغزيرة والرياح العاتية، ومنعها من التسلل إلى هيكل المبنى. إلى جانب ذلك، قد يضيف أيضًا إلى جماليات الهيكل عن طريق إخفاء الركيزة غير الجذابة أو المادة الأساسية الأقوى.
 

ما هي أنواع أنظمة تركيب الكسوة الجدارية الخرسانية؟
 

يمكن تركيب نظام الكسوة بطرق مختلفة. حيث يعتمد نظام التركيب المستخدم على أنواع مختلفة من المواد التي تم استخدامها لبناء نظام الكسوة. وهناك ثلاث طرق أساسية لتثبيت نظام الكسوة، وهي مدرجة على النحو التالي:
 

 

1- نظام تركيب الكسوة الجدارية الخرسانية المرفق:
 

في النظام المرفق، ترتبط الألواح الكبيرة التي تشكل الكسوة الخارجية مباشرة بالإطار الهيكلي للمبنى الذي يحتوي على طابق واحد أو أكثر أو خلجان. حيث يستخدم النظام المرفق لتركيب الخرسانة مسبقة الصب والأطر الفولاذية ذات التشطيبات الخارجية. وأثناء التثبيت، ترفع الرافعة اللوحة في مكانها ، ويتم تثبيتها على مرسى مثبت عند حافة اللوح.
 

باستخدام النظام المرفق، يمكن للمرء أن يقضي على الوقت الذي يستغرقه البناء في الموقع ويجعل عملية البناء أكثر سهولة. بالإضافة إلى ذلك، يقوم النظام المرفق أيضًا بعزل الجدار الخارجي ويتم حماية الإطار الهيكلي من التأثيرات السيئة للطقس المتغير.
 

على الجانب الآخر، قد يؤدي الوقت اللازم لتصميم اللوحات وسحب الموافقات وتصنيعها إلى تأخير المشروع عن الجدول الزمني ممّا يؤدي إلى تأخير. كما يجب فحص التصميم بدقة لتجنب المشاكل بعد التثبيت.
 

2- نظام تركيب الكسوة الجدارية الخرسانية الساتر:
 

يتم دمج نظام الحائط الساتر بشكل عام في المباني الكبيرة والمتعددة الطوابق. حيث يشبه هذا النظام النظام المرفق، مع الاختلاف الوحيد هو أن الألواح هنا ليست متصلة بحواف البلاطة مع المراسي، ولكنها متصلة بالإطار الهيكلي باستخدام زوايا مشبك. نموذجياً، يتألف نظام الحائط الساتر من إطار خفيف الوزن تُثبت عليه الألواح غير الشفافة أو الزجاجية. ويُعد المعدن والزجاج أكثر ألواح التكسية شيوعًا في هذا النظام.
 

عادة ما تكون المواد المستخدمة في نظام الحائط الساتر خفيفة، ممّا يوفر ميزة إضافية أثناء المناولة والتجميع. علاوة على ذلك، يتم وضع مجموعة قياسية من المواد والنظام لتصميم وتصنيع الألواح. وهذا بدوره، يثبت أنه ميزة إضافية من خلال تقليل الوقت اللازم لاعتماد التصميمات والتصنيع. ومن ثم، تصمم الشركة المصنعة الوصلات والتوصيلات بناءً على خصائص المواد والنظام والإطار الهيكلي المحددة من قبل المهندسين الإنشائيين والمهندسين المعماريين.
 

3- نظام الردم لتركيب الكسوة الجدارية الخرسانية:
 

يسهل تمييز نظام الردم عن الأنظمة الأخرى حيث يتعرض الإطار الهيكلي في هذه الحالة. ويتم وضع ألواح التكسية بين أعمدة الهيكل الهيكلي، ممتدة من مستوى واحد من البلاطة إلى مستوى آخر. كما يتم استخدام الألواح الخرسانية المصبوبة في المكان في الغالب كمادة تكسية في هذا النظام. حيث يعتبر الزجاج والخرسانة مسبقة الصب بعض المواد الأخرى التي يمكن استخدامها بفعالية في نظام الردم.
 

يمكن تركيب ألواح التكسية في نظام الردم من داخل المبنى، ممّا يقلل من مخاطر إصابة العمال الذين يعملون على السقالات. حيث يتمتع هذا النظام بقدرة ضعيفة على العزل الحراري بسبب التبادل الحراري الكبير بين ألواح الأرضية بسبب الإطارات الهيكلية المكشوفة. وتسبب الحرارة أيضًا تمدد وانكماش الهيكل الهيكلي.
 

هذه الأسباب لا تترك مجالًا للخطأ أثناء التصميم والتجميع. يجب على المصمم أيضًا مراعاة سلوك اللوحة الخرسانية مسبقة الصب والإطار الهيكلي حيث ستتعرض العناصر الهيكلية لأحمال غير موحدة على مر السنين.
 

أسئلة وأجوبة حول أنواع أنظمة تركيب الكسوة الجدارية الخرسانية:
 

1- ما هي الكسوة الجدارية الخرسانية؟
 

الكسوة عبارة عن مظروف لحماية الجزء الخارجي من الهيكل.
 

2- ما هي أنواع نظام تركيب الكسوة الجدارية الخرسانية؟
 

أنواع أنظمة تركيب الكسوة هي النظام المرفق ونظام الحائط الساتر ونظام الردم.
 

3- كيف يتم التعرف على نظام الكسوة الجدارية الخرسانية؟
 

في نظام تركيب الحشو، يتعرّض الإطار الهيكلي، ويتم استخدام اللوحة الخرسانية المصبوبة في المكان في الغالب.

شارك المقالة:
36 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

معلومات عن أربعة بحور في تركيا
أعمال الميقات
ما تردد قناة الهلال السوداني
ماهي أعراض التهاب سن العقل
حلويات هندية مشهورة
معلومات عن الهرم الزجاجي في تركيا
لبس الإحرام
ما هو تردد قناة فلسطين الرياضية
أكلات هندية حارة
أهم آثار خلع ضرس العقل الجانبية
معلومات شاطئ بلو لاغون في تركيا
أطباق هندية سهلة
ما هي أحكام العمرة وشروطها
ماهو تردد قناة رويال البدوية
أروع خواطر عشق وغرام
التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook