ما هي المحفظة الاستثمارية؟

الكاتب: رامي -
ما هي المحفظة الاستثمارية؟
"

ما هي المحفظة الاستثمارية؟.

المحفظة الاستثمارية هي حزمة من الأسهم والسندات في فئة من الشركات التي تقع تحت نطاق بعض الأفراد أو المؤسسات أو الهيئات، حيث يتم ترزيمها وتخزينها لحمايتها من التعرض للمخاطر، التي يمكن أن تسببها عملية امتلاك أسهم وسندات متنوعة عن أصول متعددة، ومن ثم تلجأ البنوك بالاتفاق مع الأفراد على أسلوب الودائع المهيكلة، أو ما اصطلح على تسميته بالمحفظة الاستثمارية.
السبب في تبني البنوك أسلوب المحفظة الاستثمارية
سوق الأوراق المالية سوق متقلب ومتذبذب وبين حين وآخر وتعرض ودائع المستثمرين لمخاطر قد تلحق أضرارًا كبيرة بودائع المستثمرين، ومن هنا وبسبب تخوف المودعين من نظرية تعدد الاحتمالات السيئة ولو بنسب مئوية ضئيلة، وأن تحقق أحد تلك الاحتمالات والتعرض للخسارة، من ثم فقد تم العمل وفق المحفظة الاستثمارية تلاشيًا لتلك المخاطر وتوقع تكبد خسائر من جهة، ومن جهة أخرى تحقيق أرباح وعوائد أعلى من المتوقع، وذلك من خلال شراء أسهم عدة شركات متنوعة الأنشطة الاستثمارية، ومن هنا فإنه يقوم بتأمين جزء كبير من ودائعه بعيدًا عن المخاطر، وقد سهلت البنوك عملية التصرف في الأسهم من قبل المستثمرين بحيث أتاحت البنون طريقة تحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى
طريقة فتح محفظة استثمارية في البنوك
تختلف طريقة توقي المخاطر عبر فتح المحفظة الاستثمارية من مكان لآخر ومن بنك لغيره، ومن الأمثل لدى المودعين في الوقت الراهن الاستثمار عبر السوق العربية؛ نظرًا لارتفاع المخاطر التي تحول حول سوق الأوراق المالية الإقليمي والعالمي، وبخاصة بعد الأزمات الاقتصادية التي عانى منها الاقتصاد الدولي خلال العقدين الأخيرين و التذبذب والتقلب في الخسائر التي تعرضت له أسواق المال العالمي خلال الفترة الأخيرة.
وفيما يلي طريقة فتح محفظة استثمارية في أي بنك به حسابات استثمارية، بخطوات موجزة ينبغي اتباعها :
يقوم المودع بالدخول على الصفحة الرسمية للبنك الذي يريد فتح المحفظة الاستثمارية لديه.
الاطلاع على كافة الشروط التي أعلنها البنك لفتح محفظة استثمارية.
بعد الاطلاع على التعليمات يقوم بكبس زر الموافقة بمعنى موافقة المستثمر على شروط البنك.
تخير ما بين أحد خيارين إما خدمة الرد الآلي، أو تبييت البيانات بواسطة الصراف الآلي.
بعد ختام تبييت البيانات ستأتيك رسالة عبر رقم حسابك في البنك تشتمل على رقم كود التفعيل.
كتابة رقم كود التفعيل في صفحتك التي من خلالها ستفتح محفظتك الاستثمارية، وذلك للتأكيد على طلبك فتح محفظة استثمارية في البنك.
سيطلب منك بعد ذلك ادخال بياناتك المالية الشخصية، قم بإدخالها.
طريقة توزيع الأسهم الاستثمارية
والطريقة الأمثل لتوزيع الحصص والأسهم الاستثمارية داخل البنك أن يتم توزيع الأسهم على النحو التالي:
توجيه خمسين بالمائة من قيمة الأموال المودعة للاستثمار في سوق الأوراق المالية السعودية.
توجيه نسبة ثلاثين بالمائة للاستثمار في سوق الأوراق المالية الإماراتي.
توجيه ما قيمته عشرة بالمائة من الأموال والأسهم إلى السوق القطري للأوراق المالية.
توجيه ما قيمته خمسة بالمائة من الأسهم للسوق المصري.
تحويل ما قيمته خمسة بالمائة إلى سيولة نقدية.
أفضل البنوك التي ينصح بفتح محافظ استثمارية بها
ينصح الخبراء بالاستعانة ببنك الراجحي، أو بنك سامبا أو البنك السعودي الفرنسي، والبنك السعودي الهولندي، والبنك الأهلي التجاري عبر منصته التي أصبحت أكثر تطورًا، وكلها بنوك موثوقة داخل المملكة العربية السعودية وتقوم بتأمين الأموال عبر محافظها الاستثمارية وإعادة هيكلة العوائد وكذلك تمنحك طريقة لتحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى بكل يسر وسهولة وسلامة وأمان، ويمكن الوصول إليها وطلب فتح المحفظة الاستثمارية عبر الصفحة المخصصة لكل بنك عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب إلى البنك.
نصائح خبراء الاستثمار قبل فتح محفظة استثمارية في البنوك
قبل إقدام العميل على خطوة فتح محفظة استثمارية في أي بنك من البنوك أن يراعي الآتي:
الوقوف بصفة مؤكدة على حماية وضمان الأموال المودعة، حيث تقوم بعض البنوك وتقوم باستثمار أموال العملاء وتحويلها لأسهم على ضمانتها الخاصة، فتكون الأموال المودعة محمية بموجب ذلك، في حين أن بعض البنوك تقوم بدور الوساطة فقط دون تدخل أو ضمانة منها وفي هذه الحالة لا تتوفر الضمانات الكافية لحماية الأموال، فعلى العميل الاختيار بعناية قبل الإقدام على خطوة فتح محفظة استثمارية بأحد البنوك.
كذلك هناك بنوك تتيح طريقة تحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى في حين أن هناك بنوك لا تدعم ذلك، وهناك بنوك تضع شروطًا معقدة لهذا الأمر، وعلى العميل قبل إنشاء محفظته الاستثمارية أن يكون فطنًا لذلك الأمر.
تتوفر المحافظ الاستثمارية التي تتيحها البنوك لجميع المراحل العمرية، غير أنها تؤجل استحقاق التصرف فيما يخص طريقة تحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى إلا بعد مدة خمس سنوات
ينبغي على المودع أو المستثمر أو صاحب رأس المال أن يتعرف على الغرامات المستحقة للبنك عليه في حالة ما إذا أقدم على إلغاء أو وقف محفظته الاستثمارية قبل الموعد المتفق عليه مع البنك.
كما أن الأصول التي سيعمل البنك على استثمار الأموال فيها ينبغي أن تكون أصولا تتفق مع الشريعة الإسلامية، مثل الاستثمار في المعادن أو الاستثمار في المنتجات التي تتفق مع الشريعة الإسلامية، وألا تكون الاستثمارات عبر أصول مشبوهة ومخالفة لما جاءت به الشريعة الإسلامية.
طريقة تحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى في بنك الراجحي
يعتبر بنك الراجحي من أكبر البنوك في الوطن العربي، وطريقة فتح المحفظة الاستثمارية به لا تختلف عن الخطوات التي ذكرناها آنفًا؛ لذلك لا حاجة إلى تكرارها مرة أخرى، غير أننا سنركز هنا على طريقة تحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى وذلك عبر الخطوات التالية:
فتح صفحة بنك الراجحي على الإنترنت من هنا والتسجيل فيه عبر ملء البيانات والحصول على محفظة استثمارية بالخطوات التي ذكرناها سابقًا.
أن يكون الحميل بحوزته بطاقة مصرفية من بنك الراجحي، شريطة أن تكون جارية.
إبداء الموافقة على كل الشروط وتبييت البطاقة الخاصة بالمودع وكذلك اليوزر نيم والرقم الكودي والباسورد الخاص بالعميل.
سيوجه العميل بعدها الرقم المسجل في صفحة البنك، ويطلب إدخال السكركي أو الكود التفعيل للمحفظة، ومن ثم يقوم بعملية ضخ الأموال وتحويل الأسهم بكل سهولة.
ولكن يشترط في طريقة تحويل الأسهم من محفظة إلى محفظة أخرى أن يقوم العميل نفسه بتلك المهمة ولا يسمح لأحد مهما كان أقرب الناس إليه بعملية التحويل.
"
شارك المقالة:
28 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook