ما هي حروف المد الطبيعي الحرفي

الكاتب: المدير -
ما هي حروف المد الطبيعي الحرفي
"محتويات
تعريف المد
حروف المد
أحكام المد وأقسامه
المد الطبيعي
أقسام المد الطبيعي 
المد الطبيعي الكلمي
المد الطبيعي الحرفي
أنواع المد الطبيعي
المد الحرفي اللازم المثقل والمخفف
حكم المد في حروف فواتح السور
تعريف المد

يمكن تعريف المد لغويًا على إنه الزيادة أما إصطلاحًا فيعني إطالة في الصوت تقدر بحركتين فقط وهو ما يعتبر مقدار المد الطبيعي لحرف المد وذلك لعدم وجود أي سبب يجعلها تمتد أكثر من ذلك أي لم يأتي بعدها أي همزة أو سكون أما تعريف المد في التجويد فقد عرفه العلماء على إنه إطالة في زمن نطق حرف المد واللين وذلك بمقدار يزيد عن المد الطبيعي عند وجود مسبب لذلك .

حروف المد

تنقسم حروف المد إلى ثلاث حروف وهم : الألف والواو والياء ولكل حرف منهم قواعد وشروط معينه ويمكن معرفة هذه الشروط مجتمعه في قوله تعالى “نوحيها ” وهذه الشروط هي  :

الألف : أن يكون ما قبلها مفتوح وهي ساكنة وتعتبر الحالة الوحيدة للألف مثل : قال .

الواو : أن يكون ما قبلها مضموم وهي ساكنه مثل : يتلوا .

الياء : أن يكون ما قبلها مكسور وهي ساكنة ومكسور مثل : نذير .

أحكام المد وأقسامه

يتم تقسيم المد إلى نوعين أو قسمين هم المد الأصلي أو الطبيعي والمد الفرعي :

المد الطبيعي : وهو يقوم على وجود أي حرف من حروف المد الثلاث ولا يتوقف على أسباب للمد من سكون أو همزات وحكمه واجب ولقد إتفق العلماء على وجوبه بحركتين .
المد الفرعي : وهو يعني زيادة عن المد الطبيعي فى الحركات بسبب معين كوجود سكون بعده أو همزات قبله وللمد الفرعي عدة أنواع منها المد المنفصل والمد المتصل ومد البدل ومد اللازم والمد العارض للسكون أما عن حكمهم فالجواز ماعدا المد المتصل فهو واجب والمد الازم فهو لازم .
المد الطبيعي
يسمى أيضًا بالمد الأصلي وهو يعني حرف المد الذي يجعل الكلمة تفقد معناها المقصود بدونها فهو المد الذي يوضح حقيقة الحرف وذاته وهو يأتي بدون همز قبله أو تليه ولا يأتي سكون بعده وسمي أصليًا لأنه ثابت لا يتغير بمقدار حركتين وهو أصلي بالنسبة لغيره وسمي طبيعيًا لأنه يمتاز بطبيعته السليمه وبطبيعة النطق الصحيحة ومقدارة ثابت لا يتغير عن حركتين لا زيادة ولا نقص في ذلك بمعنى حركتي ضم أو فتح أو كسر وهم حركتان مرنتان متناسبتان مع سرعة القراءة .
أقسام المد الطبيعي 

يتم تقسيم  المد الطبيعي إلى قسمين هم :

المد الطبيعي الكلمي .
المد الطبيعي الحرفي .
المد الطبيعي الكلمي

ويوجد ثلاث أنواع للمد الطبيعي الكلمي هم :

ثابت في الوصل والوقف : ويتم ذلك سواء حرف المد الموجود في المصحف ثابت مثل : تعلمون ، يبايعونك ، وإن تطيعوا أو محزوفًا منه مثل : يا قوم ، يقاتلون .
ثابت في الوقف دون الوصل : وهو يشتمل على ثلاث أشكال هم : الوقف على الألف المبدَلة من التنوين وقفًا وموجودة في الاسم المقصور الذي ينتهي بألف لازمه من قبلها فتحه مثل مصلى ،عمى ، هدى ، والألف مكان التنوين للاسم المنصوب مثل تكبيرًا ، خبيرًا وهنا مد عوض ، الوقف على حرف المد الثابت في الوقف والمحذوف وذلك للتخلص من ملاقاه الساكنين مثل حرف المد ألفًا أم ياء أو واو وتوجد الألف للتثنية وغير التثنية والواو أيضًا من حروف المد الثابته عند الوقف مثل أنهم ملاقو والياء أيضًا من حروف المد الثابته مثل مهلكي والوقف على الألفات المرسومة عليها سكون مثل: أنا في أَنَا نَذِيرٌ .
ثابت في الوصل دون الوقف وهو يشتمل على صورتان هم مد الصلة الصغرى الملحق بالمد الطبيعي والمد الطبيعي الذي يثبت وصلًا ويتغير إلى مد عارض .
المد الطبيعي الحرفي

وهو يعني المد الموجود في الحرف ويطلق عليه اسم المد الثنائي وذلك بسبب وجوده في الحروف الهجائية المقطعة كالحروف الموجودة في فواتح السور مثل كهيعص ، حم ، طس .

والمد الطبيعي الحرفي مثله مثل المد الطبيعي بجميع أنواعه يتم مده بمقدار حركتين فقط دون زيادة أو نقصان وهو محرم شرعًا تغيير هذا القدر من المد .

حروف المد الطبيعي الحرفي

والحروف المقطعة التي تشتمل على المد الطبيعي الحرفي عددها أربعة عشر حرفًا إستخدمها الله سبحانه وتعالى في بدايات تسع وعشرون سورة من سور القرآن الكريم وهي مد طبيعي وهذا النوع من المد يشتمل على خمسة أحرف يمكن حصرها في ( حي طاهر ) وهي عبارة عن الحروف ( ح ، ي ، ط ، ا ، ه ، ر ) وهو ثنائي لأنه يحتوي على حرف مد ترتيبه الثاني ذلك في حرف الهجاء مثل يـا من (يس) ، طا من (طه) ، را من (الر) وأحرف الهجاء هذه موجودة في فواتح السور والمد الطبيعي الحرفي هو خرف المد الثاني لحرف الهجاء المكون من حرفين مثل حا من ( حم ) و طا من ( طس ) و ( طسم ) و يا من ( يس ) و ( كهيعص ) و را من ( الر ) . ،

أنواع المد الطبيعي
من أنواع المد الطبيعي :
حرف المد ثابتا وصلا ووقفا : مثل ناصية في سورة { العلق : 16 }
حرف المد ثابتا في الوقف دون الوصل : أي يحدث المد عند الوقوم على الكلمة لكن عند وصلها بما يليها لا يتم المد مثل : سديدا . { النساء : 9 } وذلك لما بها من ألفات مبدلة من تنويب منصوب ويسمى مد العوض لما به من تعويض عن التنوين بالمد .
حرف المد ثابت في الوصل دون الوقف : عند وصل الكلمة بما يليها يحدث المد مثل : إن ربه كان به بصيرا من سورة الانشقاق : 15 ويسمى مد الصلة الصغرى 
المد الحرفي اللازم المثقل والمخفف

يمكن جمع الحروف الموجودة في فواتح بعض السور التي تم ذكرها في القرآن الكريم في جملة ( صله سحيرا من قطعك ) وهي عبارة عن أربعة عشر حرفًا وبها يتواجد المد الحرفي ( ص _ ل _ ه _ س _ ح _ ي _ ر _ أ _ م _ ن _ ق _ ط _ ع _ ك ) وهذه عبارة عن حروف قال عنها العلماء خالف رسمها نطقها وذلك لأنها تشابه الكلمه 

حكم المد في حروف فواتح السور

يقسم المد إلى أربعه أقسام هم :

ما لا يمد : مثل حرف الألف الذي يعتبر ثلاثي الهجاء ولا يتوسطة حرف مد ولين لذا فهو مقصور دائمًا .
ما يمد بمقدار حركتين : ويعني وجود حرف مد ولين ترتيبة الثاني في حرف الهجاء مثل ( حي طهر ) وهو مد حرفي طبيعي .
ما يمد أربع حركات  أو ستًا : ويعتبر ثلاثي الهجاء وسطه حرف لين وهو مثل حرف العين من سورة الشورى ومريم .
ما يمد ست حركات بإجماع العلماء : وهي عبارة عن سبعة أحرف هم ( سنقص لكم ) وهجاءة عبارة عن ثلاث أحرف الحرف الأوسط هو حرف مد ولين .
المد اللازم الحرف المثقل :  ويعني وجود حرف ساكن أصلي يدغم ما بعده وقبه حرف المد واللين وهو حرف هجائي ثلاثي وسطه حرف المد واللين والحرف الثالث سكونه أصلي ومدغم فيما بعده إلى اللام مثل ( الم ) ، ( طسم ) وهو مثقل لأن الحرف الساكن مدغم ومشدد يثقل على النطق .
المد اللازم الحرفي المخفف : وهو يعني وجود حرف ساكن أصلي غير مدغم لما يليه ويتواجد بعد حرف المد واللين وشرط له أن يكون هجاءه ثلاثي وسطه حرف لين وثالثة ساكن أصلي مثل ن ، الر ، عسق وهو مخفف لأن السكون الأصلي لا يحتوي على أي تشديد وغير مدغم .
المراجع"
شارك المقالة:
11 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook