ما هي خصائص ألياف النايلون

الكاتب: رامي -
ما هي خصائص ألياف النايلون
"

ما هي خصائص ألياف النايلون

تمتلك ألياف النايلون العديد من الخصائص التي تجعلها مفيدة جدًا في العديد من التطبيقات. إنها قوية جدا ومرنة. من السهل أيضًا غسلها، ويمكن غسلها عادةً بعناصر مماثلة ولا تتطلب إجراءات غسيل خاصة. يجف النايلون بسرعة إلى حد ما ويحتفظ بشكله جيدًا بعد الغسيل، مما يضمن طول عمرالنسيج. ألياف النايلون شديدة الاستجابة والمرونة وكذلك مقاومة نسبيًا للحرارة والأشعة فوق البنفسجية والمواد الكيميائية.

إنتاج ألياف النايلون

يتم إنتاج ألياف النايلون عن طريق دفع النايلون المنصهر من خلال فتحات صغيرة في جهاز يسمى المغزل. ثم تتصلب قطع النايلون في خيوط بعد تعرضها للهواء. تتشكل هذه الخيوط في البكرات وتتمدد بمجرد أن تبرد. عملية تعرف باسم الرسم تقوم بفك الخيوط أوالأليافولفها في بكرة أخرى ؛هذا الإجراء يجعل الجزيئات في الخيوط تشكل خطوطًا متوازية، ما يعطي لألياف النايلون مرونتها وقوتها.

تكلفة نسيج النايلون

إحدى الميزات الأساسية لنسيج النايلون هي التكلفة المنخفضة نسبيًا للتصنيع. في حين أن هذا النسيج كان أغلى من الحرير عندما تم تطويره لأول مرة، فقد انخفض سعره بسرعة، وهو غير مكلف بشكل خاص عند مزجه معالأقمشةالأخرى.

استخدامات ألياف النايلون

يستخدم النايلون في صناعةالملابسوالأثاث المنزلي. ومع ذلك، نظرًا لارتفاع سعره وضعف مقاومته للتجاعيد، فقد تم استبداله بالبوليستر في العديد من منتجات الملابس. ومع ذلك، تظل أليافًا مهمة للاستخدامات الأكثر تطلبًا، بما في ذلك أسلاكالإطارات، والحبال، وأحزمة المقاعد، والخراطيم، وأحزمة النقل، والسجاد، والمظلات، وخيوط المضرب، وأكياس النوم، والخيام، ومواد الهندسة المدنية المختلفة.

أهم مصادر ألياف النايلون في العالم

تشكل الخيوط النسيجية والصناعية أكبر تطبيق لألياف النايلون، حيث تمثل أكثر من 80? من راتينج النايلون المستهلك في عام 2018 ومن المتوقع أن ينمو بنحو 4? سنويًا على مدى السنوات الخمس المقبلة.

لا يزال شمال شرق آسيا مركزًا لصناعة ألياف النايلون في العالم. في عام 2018، مثلت آسيا أكثر من ثلثي إنتاج ألياف النايلون في العالم (حيث مثلت الصين 56? من إنتاج ألياف النايلون في العالم).

تعد الزيادة في إنتاج ألياف النايلون في آسيا (باستثناءاليابان) على مدار الخمسة عشر عامًا الماضية انعكاسًا لنمو اقتصادي إقليمي أكبر وتوسيع إنتاج المنسوجات للأسواق المحلية وأسواق التصدير. سيستمر هذا مع تقلص صادرات ألياف النايلون نتيجة لزيادة الإنتاج الصيني.

في السنوات العشر الماضية، زاد إنتاج ألياف النايلون فيالصينبمعدل حوالي 10? سنويًا. المنطقة الأخرى الوحيدة التي أظهرت نموًا خلال نفس الإطار الزمني هي جنوب شرق آسيا. معظم البلدان الآسيوية الأخرى، مثل اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان والهند، لم تشهد أي نمو أو حتى انخفاض في الإنتاج. كما انخفض إنتاج ألياف النايلون في مناطق أخرى مثل أمريكا الشمالية وأوروبا والشرق الأوسط في السنوات الخمس الماضية.

منذ حوالي عام 2003، تحولت صناعة ألياف النايلون من أمريكا الشمالية وأوروبا الغربية نحو آسيا. تبع ذلك تحول من اليابان وكوريا الجنوبية وتايوان نحو الصين.

يختلف سوق ألياف النايلون في كل منطقة. على سبيل المثال، تُستهلك ألياف النسيج في الغالب في الدول الآسيوية، والصين هي أكبر مستهلك لألياف النايلون في العالم للمنسوجات. في عام 2018، مثلت 72? من الاستهلاك العالمي لألياف نسيج النايلون. من ناحية أخرى، فإن الألياف الأساسية أو الألياف المستمرة السائبة (BCF) المستهلكة في صناعة السجاد هي السائدة في أمريكا الشمالية وأوروبا، حيث تمثل أكثر من 80? من الاستهلاك العالمي من نايلون BCF.

"
شارك المقالة:
32 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook